مجموعة "إم بي سي" طرح 10% من الأسهم للاكتتاب بالسعودية

  • 2023-11-22
  • 09:08

مجموعة "إم بي سي" طرح 10% من الأسهم للاكتتاب بالسعودية

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب مجموعة "إم بي سي" تسجيل أسهمها في السوق وطرح نحو 33.3 مليون سهم تشكل نحو 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة، على ان يجري تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، وتكتسب هذه الخطوة أهمية كبيرة سواء بالنسبة للمجموعة أو بالنسبة للسوق. 


أهمية على 3 محاور 

من شأن هذا الطرح ان يمكن المجموعة من إعادة استثمار عوائده في تعزيز نمو أعمالها، ولا سيما عبر منصة بث الفيديو "شاهد" التي تقود النمو في المجموعة وتستحوذ على حصة مهمة في هذا القطاع، وتشكل في الوقت نفسه مصدراً مهماً لإيرادات المجموعة يصل إلى نحو 20 في المئة من الإجمالي. 
أما المحور الثاني، الذي يكتسب أهمية في هذا الطرح، فينطلق من الاستراتيجية السعودية الهادفة لطرح الشركات ذات المساهمة الحكومية في السوق المالية، استمراراً للخطة الاستتراتيجية التي بدأت قبل أعوام قليلة، بحيث يجري إعادة توظيف عوائد هذه الطروحات في برامج استثمارية جديدة. 
كذلك، فإن خطوة طرح أسهم مجموعة "إم بي سي" للاكتتاب، ينسجم مع توجهات السوق المالية السعودية، لتنويع قاعدة الشركات المدرجة في السوق، بما يضفي مزيداً من العمق عليها ويوفر خيارات استثمارية متنوعة للمتداولين والمستثمرين، بما ينسجم مع رؤية 2030 والبرامج المنبثقة عنها. 

تفاصيل الطرح 

أما في ما يتعلق بتفاصيل الطرح، عيّنت مجموعة "إم بي سي" قائمة المصارف المستلمة للاكتتاب وتضم البنك الأهلي السعودي، بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني. 

وعند اكتمال عملية الطرح سيمتلك المساهمون الحاليون مجتمعين 90 في المئة من أسهم الشركة، وتضم قاعدة المساهمين الحاليين شركة الاستدامة القابضة بنسبة ملكية تبلغ 60 في المئة من رأس مال الشركة، فيما يملك وليد بن إبراهيم آل إبراهيم النسبة المتبقية، ومن المتوقع أن تصل نسبة الأسهم المملوكة من قبل الجمهور بعد إتمام الإدراج مباشرة إلى 10 في المئة من أسهم الشركة.

 

 

   

الأداء المالي 


وبالنسبة للأداء المالي، أوضحت مجموعة "إم بي سي" إنها تتمتع بمركز مالي قوي، يجمع بين خدمات البث المُدرة للأرباح والأعمال الرقمية المتسارعة النمو، مشيرة إلى تحقيقها ما يلي:

تسجيل إجمالي إيرادات بقيمة 3.49 مليارات ريال (ما يعادل 930 مليون دولار) في العام 2022. 

نمو إيرادات المجموعة بمعدل نمو سنوي مركّب بنحو 23 في المئة خلال الفترة الممتدة ما بين العامين 2020 و2022. 

تسجيل نسبة 20 في المئة من هامش الربح المعدل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، باستثناء منصة "شاهد". 


مدراء الاكتتاب 

وتعمل شركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية بصفتها مدير الاكتتاب، وشركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية، و"جي بي مورغان" العربية السعودية، وشركة الأهلي المالية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي، في ما تعمل شركة "جي آي بي كابيتال" كمستشار مالي لكبار المساهمين.

مرحلة جديدة من المنو 

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "إم بي سي"، الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، إن مجموعة "إم بي سي" باتت واحدة من أبرز الشركات الإعلامية والترفيهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيراً إلى الاستثمارات الموظفة لتعزيز مكانتها في القطاع الإعلامي وتطوير محتوى ترفيهي وفقاً لأعلى معايير الجودة، مما يجعلها قادرة على المضي قدماً نحو المرحلة المقبلة من مسيرة نموّها. 

عوائد مجزية 

وعبّر عن ثقته بأن الطرح سيكون خطوة محورية ستمهد الطريق نحو تعزيز حضور المجموعة ومكانتها في السوق، والوصول إلى شريحة أكبر وأوسع من الجمهور المشاهد بموازاة مواصلة الاستثمار في تطوير منصّتنا "شاهِد" وتوسع نطاق أنشطتنا في قطاعات ترفيهية واعدة".
وأضاف:" إن عملية الطرح العام الأولي تنسجم مع طموحاتنا الهادفة إلى تطوير قدراتنا وإمكاناتنا لنكون شركة عالمية رائدة في القطاع الإعلامي والترفيهي، وكذلك ترسيخ دورنا الريادي في ترجمة مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال دعم مسيرة نمو هذا القطاع، كما عبّر عن تطلعه بتجاوز توقعات المساهمين من خلال تحقيق عوائد مجزية".

أكبر شريحة من المشاهدين 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لدى مجموعة "إم بي سي" سام بارنيت إن عملية الطرح الاولي تعكس الطموحات لترسيخ مكانة المجموعة على الصعيد الإعلامي، مشيراً إلى نجاحها في بناء محفظة متنوعة من المنصّات والقنوات والبرامج، مما جذب إليها أكبر حصّة جماهيرية وجعلها قادرة على الوصول إلى أكبر شريحة من المشاهدين والمتابعين مقارنة بالمنافسين الآخرين في الأسواق الرئيسية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بفضل معرفتنا العميقة بطبيعة جمهورنا والتزامنا بتطوير محتوى متميز".