"إم يو إف جي" تمول استحواذ "أفيليز" على أعمال تأجير الطيران التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"

  • 2023-11-05
  • 08:46

"إم يو إف جي" تمول استحواذ "أفيليز" على أعمال تأجير الطيران التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"

أتمت مجموعة "إم يو إف جي" بنجاح دعم توفير تسهيلات مصرفية تجسيرية بقيمة 2.1 مليار دولار لصالح شركة "أفيليز" (AviLease) للاستحواذ على منصة تأجير الطيران التابعة لبنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered). ولعبت مجموعة "إم يو إف جي" (MUFG) دور الضامن ومدير الدفاتر والمنظم الرئيسي المفوض وبنك التحوط.

 

ضمن أكبر 10 شركات 

وبموجب الصفقة، ستتملك شركة "أفيليز"، المتخصصة بتأجير الطائرات ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وتدير 167 طائرة مؤجرة لـ 46 شركة طيران حول العالم، مما يسرع خططها لتصبح من ضمن أكبر عشر شركات في العالم في مجال تأجير الطائرات بحلول العام 2030.

ودعمت مجموعة "إم يو إف جي" شركة "أفيليز" في أول عملية تمويل أجرتها لصفقة استحواذ، والتي اعتمدت على مجموعة من 4 بنوك عالمية لضمان الهيكلة والتنفيذ الأمثل.

 

دعم نمو "أفيليز" 

وقال رئيس الخدمات المصرفية للشركات والاستثمارات العالمية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في مجموعة "إم يو إف جي" فيل روبرتس إن الصفقة تدعم خطط "أفيليز" الطموحة للنمو، مشيراً إلى أن الميزات التي تتمتع بها المجموعة ولاسيما موقعها في قطاع الطيران وحضورها الإقليمي الواضح في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الكفاءة والخبرات الطويلة في تمويل عمليات الدمج والاستحواذ المعقدة، ساهمت في جعل مجموعة "إم يو إف جي" شريكاً قوياً لدعم "أفيليز" في هذه الصفقة المهمة. من جهته، قال رئيس الأعمال المصرفية العالمية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية العالمية لمجموعة "إم يو إف جي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلياس القصير إن "أفيليز" تعد أحد اللاعبين الرئيسيين التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة لدعم قطاع الطيران في السعودية، وأضاف أن الصفقة وضعت السعودية بين أكبر المؤثرين في قطاع الطيران العالمي، معرباً عن تطلعه لمواصلة الشراكة مع "أفيليز" وصندوق الاستثمارات العامة للمساعدة في مواصلة تطوير الصناعة في السعودية من خلال المنصة العالمية لقطاع الطيران.

تصنيف استثماري 

أما الرئيس التنفيذي لشركة  "أفيليز" إدوارد أوبيرن فأوضح أنه ومع استكمال عملية الاستحواذ، فإن الشركة تعمل على تعزيز مكانتها في قطاع تأجير الطائرات العالمي، وذلك تماشياً مع الطموح في أن تصبح من بين أفضل 10 شركات تأجير عالمية بحلول العام 2030، ولفت الظر إلى أنه ومع تعزيز النمو والتكامل في العمليات، تتطلع الشركة للحصول على تصنيف استثماري.