أسبوع الساعات دبي 2023 يحتفي بفن صناعة الساعات الفاخرة

  • 2023-10-30
  • 09:57

أسبوع الساعات دبي 2023 يحتفي بفن صناعة الساعات الفاخرة

يحتفي أسبوع الساعات دبي 2023 Dubai Watch week (DWW) بنسخته السادسة والأكبر لهذا العام بفنّ صناعة الساعات، وذلك برعاية رئيسة هيئة الثقافة والفنون بدبي وعضو مجلس دبي الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

يجمع المعرض الذي يقام في الفترة من 16 إلى 20 تشرين الثاني/نوفمبر في مبنى البوابة بمركز دبي المالي العالمي العديد من الصناعات، مثل صناعة الساعات، والتصميم، والسيارات، والفنون، وستعرض أكثر من 60 علامة تجارية عالمية رائدة في عالم صناعة الساعات أحدث إصداراتها، ومن المتوقع أيضاً أن تكشف العديد من هذه العلامات عن إصدارات محدودة في هذا الحدث المميز حصراً.

ويوفر المعرض مساحات عرض خاصة للعلامات، بما في ذلك Rolex، وAudemars Piguet، وTudor، وHublot، وChopard، وUlysse Nardin، وGirard-Perregaux، وVan Cleef & Arpels، وChanel وBvlgari لعرض أحدث ابتكاراتها وإبداعاتها، كما يضم المعرض صالة مخصّصة لعشّاق ومحبي الساعات للمشاركة في جلسات نقاش حول آخر ما توصل إليه فن صناعة الساعات من ابتكارات وإبداعات.

وسيتضمن برنامج هذا العام أيضاً مجموعة من ورشات العمل التي يقدّمها عدد من خبراء ورواد صناعة الساعات في العالم، بما في ذلك ورشة عمل فريدة من نوعها تديرها نور الحسن، مؤسسة ورش عمل فن "الكينتسوغي"، وسيشارك ماكس بوسر في تقديم رؤيته الإبداعية في تصميم وبناء العلامة التجارية.

 

منتدى الساعات

 

يقدم المعرض منتدى صناعة الساعات، وهو منتدى أطلقه أسبوع الساعات دبي، لتسليط الضوء على تقاطع صناعة الساعات مع صناعة السيارات الفاخرة والحرف اليدوية الماهرة؛ إذ سيوفر هذا المنتدى منصةً مفتوحة للمناقشات الحرة بين الحرفيين المهرة ورواد الأعمال، إلى جانب عشّاق جمع الساعات. وسيضم المنتدى لهذا العام ست حلقات نقاش، تجمع خبراء متخصصين من جميع أنحاء العالم؛ وثلاث مناظرات حول الموضوعات الأساسية في عالم صناعة الساعات. وللمرة الأولى، ستُقدم حلقة نقاش باللغة العربية، مما يضيف بُعداً جديداً للمنتدى ويجذب المزيد من الجمهور إلى هذا المعرض.

وتمتاز نسخة هذا العام من المعرض بمشاركة مجموعة متميزة من المتحدثين والمشرفين المشهورين في عالم صناعة الساعات مثل الرئيس التنفيذي لعلامة Audemars Piguet فرانسوا هنري بننامياس، ورئيس الشؤون التجارية لشركة "صديقي القابضة" محمد عبد المجيد صديقي، وصانعة ساعات دانييلا دوفور، ومدير في قسم تصنيع الساعات في Louis Vuitton جان أرنو، والمؤلف والمؤرخ نيكولاس فولكس، ومؤسس قسم الساعات لدى Bamford جورج بامفورد، وستُبثّ حلقات هذا العام مباشرةً على قناة أسبوع الساعات دبي على اليوتيوب.

 

ورش عمل

 

يتضمّن المعرض لهذا العام 11 ورشة عمل يقدّمها خبراء متخصّصون من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك ورشة عمل لصناعة ميناء الساعة باستخدام السكر الخالص تقوم من Bovet، وورشة عمل "شيكن" التي تُعنى بتحويل الملاعق الفضية النرويجية القديمة إلى قطع فنية يمكن ارتداؤها، وورشة عمل ينظمها مجلس إرثي للحرف المعاصرة والتي تركّز على صناعة الأساور الجلدية باستخدام الحرفة التقليدية الإماراتية العريقة "السفيفة"، وغيرها المزيد من ورش العمل المميزة التي تتناول مختلف جوانب صناعة الساعات والحرف اليدوية.

 

المنطقة الإبداعية

 

ستقدّم المنطقة الإبداعية، ضمن فعاليات هذا الحدث، عدداً من النقاشات المهمة حول الاستدامة ومفهوم التدوير في صناعة الساعات السويسرية الفاخرة تحت إشراف شركة ID Geneve، إلى جانب حوار مع جان كلود بيفر الذي سيوضح أهم محطات مسيرته المهنية وتأثيرها على صناعة الساعات.

 

دار كريستيز في أسبوع الساعات دبي

 

تعود دار كريستيز هذا العام لتقديم سلسلة من النقاشات التجريبية والتعليمية تلقيها نخبة من المتحدثين في جناحها الجديد في المعرض. وستوفر عمليات تقييم مجانية للساعات يُجرّيها خبراؤها المتخصصون في مجال صناعة الساعات، وذلك من خلال حجز موعد مسبق، كما ستُقدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و14 عاماً فرصة للمشاركة في مزاد تعليمي وتفاعلي.

 

أنشطة ومسابقات

 

في قلب الحدث، سيقام معرض "أماديو أيفوليوشن أوف كاميو" الذي يستعرض تطور فن النقش، كما سيُقدم الحرفي الشهير أماديو مجموعة فريدة من الدبابيس المصمّمة خصيصاً لأسبوع الساعات دبي، والتي تجمع بين فنون الصناعة التقليدية والحديثة. أما في معرض "M.A.D"، سيقدم فنانون عالميون إبداعاتهم، مع التركيز على الجمال الكامن في التفاصيل والدقة في الحرف اليدوية.

هذا، وتنظم مؤسسة صناعة الساعات الفاخرة مجموعة من المسابقات التي تقام في قلب المعرض تتيح أمام الزوار المشاركة ومسح مجموعة من الساعات الفريدة عبر تطبيق "أسبوع الساعات دبي" DWW والإجابة على خمسة أسئلة بشكل صحيح، والحصول يومياً على فرصة للفوز بإحدى الساعات الفاخرة.

 

نكهات عالمية

 

يقدّم أسبوع الساعات دبي كذلك تجارب مميزة للزوار، تمتد إلى ما هو أبعد من عالم صناعة الساعات لتشمل مفاهيم حديثة في فنون الطعام. فعلى سبيل المثال، سيُقدم "لا نينا" قائمة طعام أيبيرية لاتينية حديثة مع مزيج متناغم من النكهات الجريئة. ويُطلق "هوم باكري" و"كيتش-إن" قائمة حصرية أُعدت خصيصاً لهذا المعرض، كما ستقوم "تويست" بإضافة نكهات جديدة إلى قائمتها وفقاً لتفضيلات الضيوف.