"إيركاربون للتداول": صفقات رئيسية في أول بورصة منظمة لتداول أرصدة الكربون عالمياً بالإمارات

  • 2023-10-26
  • 09:30

"إيركاربون للتداول": صفقات رئيسية في أول بورصة منظمة لتداول أرصدة الكربون عالمياً بالإمارات

بدأت "إيركربون للتداول" (ACX) المدعومة من "مبادلة" الإماراتية أعمال البورصة وغرفة المقاصة التي أنشأتها في "سوق أبوظبي العالمي" لتداول أرصدة الكربون، وقد تمّ إنجاز عدد من الصفقات الرئيسية في مؤشر على بداية مبشّرة لسوق الكربون الطوعية.

 

للاطلاع:

"غلوبل فاينانس" تتوج "بنك بوبيان" بمجموعة جوائز مرموقة

 

وكانت "ACX" قد أنشأت في شهر آب/أغسطس 2021 قاعدة إقليمية لها في "سوق أبوظبي العالمي"، بدعم من" Hub71"، منظومة التكنولوجيا الحيوية العالمية في أبوظبي المدعومة من قبل شركة "مبادلة للاستثمار".

واستثمرت "مبادلة" كذلك في "ACX" في أيلول/سبتمبر من العام 2022 كخطوة استراتيجية تتماشى مع جهودها الرامية إلى دفع عجلة التنويع الاقتصادي، والتزامها بالاستثمار المسؤول.

وفي أيلول/سبتمبر من العام 2022، أصبح "سوق أبوظبي المالي العالمي" أول جهة تنظيمية تعمل على تنظيم أرصدة الكربون كأدوات مالية، من خلال إدخال تصنيف السلع البيئية وتوفير إطار تنظيمي لترخيص التبادلات وغرف المقاصة لكل من الأسواق الفورية وأسواق المشتقات المالية لهذه المنتجات.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أصبحت "ACX" أول كيان يتم اعتماده ضمن هذا الإطار، باعتبارها أول بورصة منظَّمة وغرفة مقاصة معترفاً بها لتداول الأدوات البيئية في شكل أرصدة كربون.

وتعمل هذه التراخيص التنظيمية على تعزيز مستويات الثقة والأمان وتوفير الحماية للمتداولين في أرصدة الكربون، كما تضمن إجراء عمليات التداول بطريقة عادلة ومنظمة وتوفر رقابة مستمرة للسوق، مما يعزز من شفافية السوق ومعرفة الأسعار بطريقة فعالة. وتلتزم "ACX"، من جانبها، بمبدأ فصل أصول العملاء، والمتطلبات التنظيمية الخاصة برأس المال والتدقيق.

وبتوفير التأمين للاستثمارات واعتماد الرخص التنظيمية، نجحت "ACX" في وضع الأسس التي تمكّن المشاركين في سوق الكربون الطوعية العالمية من عقد صفقات تجارية، لأول مرة، في الأرصدة الكربونية وغيرها من السلع البيئية في ظل إطار تنظيمي للأسواق المالية.

وتم تنفيذ أول صفقة لأرصدة الكربون في هذه البورصة المنظّمة بالكامل، بين كل من "بنك أبوظبي الأول" وشركة تجارة الكربون المتخصصة "هيليكس كلايمت".

يأتي هذا بعد تقرير أطلقه "بنك أبوظبي الأول" في كانون الثاني/يناير 2023 حول الفرص التي تتيحها تجارة الكربون للشركات لمكافحة التغير المناخي مع توفير المرونة للشركات لخفض تأثيراتها السلبية على البيئة.

 

دعم نمو وتوسع أسواق الكربون

 

وفي هذا السياق، أكد رئيس الأسواق العالمية للمجموعة في "بنك أبوظبي الأول" سامح القبيسي الحرص على دعم نمو وتوسع أسواق الكربون لتوفير مؤشرات سعرية بما يمكن أن يساعد الشركات على خفض انبعاثاتها الصفرية أو التخلص منها بأكثر الطرق فعالية.

 

رفع مستويات التداول في أسواق التداول الطوعي لأرصدة الكربون

 

من جانبه، قال الشريك المؤسس في "هيليكس كلايمت" سايمون هارمان إن الشركة تتشارك مع "ACX" في الرؤية المتمثلة في رفع مستويات التداول والشفافية والثقة في أسواق التداول الطوعي لأرصدة الكربون، مؤكداً التطلع لتنفيذ المزيد من الصفقات في هذه البورصة.

 

تعزيز فرص النجاح لسوق الكربون الطوعية

 

من جهته، قال رئيس تطوير الأسواق في "سوق أبوظبي العالمي" أرفيند آرامامورثي إن هذه الخطوة تمثل محطة مهمة في مسيرة السوق الرامية إلى تعزيز فرص النجاح لسوق الكربون الطوعية، آملاً أن تلعب إيركربون للتداول (ACX) دوراً حيوياً في دفع تداول السلع البيئية والمنتجات المالية في أسواق أخرى، بما في ذلك أسواق الأصول الافتراضية.

 

تقريب أرصدة الكربون من عالم السلع الخاضعة للتنظيم

 

من ناحيته، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لبورصة "ACX" ويليام بازوس إن هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة أخرى لتقريب أرصدة الكربون من عالم السلع الخاضعة للتنظيم، ومعبراً عن فخر "ACX" بكونها أول بورصة منظمة وغرفة مقاصة لتداول الكربون الفوري في العالم وبقدرتها المشهودة على الابتكار وإحداث تغيير إيجابي في هذا القطاع الحيوي.

وأعلن بازوس عن أول تداول في مجلس سوق الكربون التابع لـ"ACX"، وهو منصة تداول إلكترونية تتيح للمشاركين تسوية وتصفية المعاملات خارج البورصة، مشيراً إلى أن هذا التداول تم مع "ساوث بوول"، الشركة العالمية الرائدة في تطوير المشاريع المناخية وتوفير الحلول.

 

سوق تتمتع بمصداقية عالية


أما المدير التنفيذي للمشتريات والتجارة في "ساوث بوول" عبدالرحمن قاسمي فقال إنه من خلال توفير بيئة منظمة للتداول في أرصدة الكربون، تساهم "ACX" في تأسيس سوق تتمتع بمصداقية عالية حيث يستطيع العملاء والتجار التداول بطمأنينة بفضل الضوابط المنظمة لهذه التجارة ووجود هيئة رقابية مستقلة، مؤكداً أن نمو الثقة سيعزز الجهود المبذولة لحماية البيئة ومكافحة التغير المناخي، وهو أمر بات ضرورياً اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن "ACX أبوظبي" كانت قد حازت خلال الشهر الماضي على جائزة الجهة المميزة لتبادل الكربون لعام 2023 والممنوحة من قبل وكالة التمويل البيئي الإعلامية، وهذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تفوز فيها "ACX" بهذه الجائزة المرموقة، وهو اعتراف بقدرتها على الابتكار وإحداث تغيير إيجابي في هذا المجال الحيوي.