"تحالف الإمارات للكربون": تعهد بشراء أرصدة كربون أفريقية بـ450 مليون دولار في 2030

  • 2023-09-06
  • 10:00

"تحالف الإمارات للكربون": تعهد بشراء أرصدة كربون أفريقية بـ450 مليون دولار في 2030

وقّع "تحالف الإمارات للكربون" برئاسة الرئيسة والمديرة التنفيذية لهيئة "المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي" شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، على هامش "قمة المناخ الأفريقية" في نيروبي، خطاب نوايا غير ملزم مع تعهد مبادرة أسواق الكربون الأفريقية لشراء أرصدة كربون أفريقية بقيمة مرجعية تبلغ 450 مليون دولار أميركي بحلول العام 2030.

 

قد يهمك:

"أدنوك" الإماراتية تستثمر في تطوير مشروع "حبشان" لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه

 

وتعدّ مبادرة أسواق الكربون الأفريقية إطار عمل تشاركياً يجمع كلاً من الطاقة المستدامة للجميع (SEforALL)، وتحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب (GEAPP)، ومؤسسة "روكفلر"، تم إطلاقها خلال مؤتمر الأطراف "COP27" بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا وقادة الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ.

وتهدف المبادرة إلى بناء ودعم أرصدة الكربون التي تمتاز بمستوى عالٍ من النزاهة في أفريقيا، مع تطلعات للحدّ من الانبعاثات الكربونية وزيادة الشفافية والنزاهة في أسواق الكربون الطوعية في المنطقة.

ويمثل الموقّعون على التعهد الخاص بمبادرة أسواق الكربون الأفريقية المشترين والمستثمرين في سوق الكربون والراغبين بشراء أرصدة الكربون الأفريقية لدعم تطوير هذه الأسواق في أفريقيا.

وتضم قائمة الموقعين على تعهد مبادرة أسواق الكربون الأفريقية حتى الآن كلاً من بنك "ستاندرد تشارترد" و"فيرتري" و"إي تي جي" و"ناندوز" حيث تم جمع ما يقدر بنحو 200 مليون دولار أميركي لشراء أرصدة كربون أفريقية بحلول العام 2030.

وتتوافق مساعي مبادرة أسواق الكربون الأفريقية مع المبادئ الأساسية لمجلس النزاهة لسوق الكربون التطوعية، ومبادرة الأهداف المستندة إلى العلم (SBTi)، وتوصيات مبادرة نزاهة أسواق الكربون الطوعية.

وتجدر الإشارة إلى أن "تحالف الإمارات للكربون" هو مجموعة من الشركاء الذين يكرسون جهودهم لدعم تطوير ونمو منظومة سوق الكربون بدولة الإمارات، ويضم بورصة AirCarbon Exchange (ACX) ، و"بنك أبوظبي الأول"، وشركة "مبادلة للاستثمار"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بالإضافة إلى هيئة المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي التي تتولى مهام أمين سر التحالف.

 

توفير إمكانية الوصول إلى أرصدة كربون عالية الجودة في أفريقيا

 

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة والمديرة التنفيذية لهيئة "المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي" شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان: "في ظلّ سعينا لمواجهة تحديات أزمة المناخ، تشكّل أسواق الكربون أداة محورية تدعم مسيرتنا نحو إزالة الكربون؛ ويتطلع تحالف الإمارات للكربون إلى حشد الطلب على أرصدة الكربون العالية الجودة من دولة الإمارات والذي تجاوز حالياً حجم العرض المحلي، ومن خلال تعاوننا مع مبادرة أسواق الكربون الأفريقية سنوفر للمشترين في سوق الكربون في دولة الإمارات والمنطقة عموماً إمكانية الوصول إلى أرصدة الكربون العالية الجودة في أفريقيا.

وأضافت أن "هذه الخطوة، لن تساعدنا فقط على إطلاق العنان لإمكانات بناء أرصدة الكربون في أفريقيا، ولكنها أيضاً ستدعم فرص الاستثمار المستدام وإحداث تأثير إيجابي طويل الأمد من أجل المناخ؛ ونصبو من خلال هذا التعهد إلى دعم وبناء آليات أكثر تكاملاً وكفاءة لأسواق الكربون في الشرق الأوسط وأفريقيا".

 

تعزيز النزاهة

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمبادرة أسواق الكربون الأفريقية بول موثور:" إن هذا التعهد من هيئة المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي من شأنه دعم رسالة مبادرة أسواق الكربون الأفريقية لتعزيز النزاهة من خلال زيادة مستويات الشفافية والمساءلة في ما يتعلق بأرصدة الكربون الأفريقية؛ معبراً عن تطلعه إلى تهيئة بيئة مناسبة عبر مختلف المناطق والقارات وبما يساهم في تلبية الطلب القادم من منطقة الشرق الأوسط وغيرها من خلال ما تمتلكه أفريقيا من إمكانات عالية وإمدادات وفيرة من أرصدة الكربون عالية النزاهة".

وأضاف أن تعهد "المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي" يعدّ شهادة قوية على الفرصة التي يتيحها التعاون الدولي في معالجة قضية التغير المناخي.