"ابيكورب": 108.7 ملايين دولار صافي دخل النصف الأول والأعلى في مسيرتها

  • 2023-09-06
  • 08:30

"ابيكورب": 108.7 ملايين دولار صافي دخل النصف الأول والأعلى في مسيرتها

سجلت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، نتائج قياسية عن النصف الأول المنتهي في شهر حزيران/يونيو الماضي، حيث حققت أعلى صافي دخل شامل في تاريخها بلغت قيمته 108.7 ملايين دولار، بزيادة نحو 87 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما ارتفع صافي الدخل التشغيلي على أساس سنوي بنحو 32 في المئة، ليصل إلى 129 مليون دولار، وذلك في ضوء تعزيز كفاءة العمليات وارتفاع أسعار الفائدة وتحسين مصادر التمويل.

 

للاطلاع:

5G ثورة في عالم الاتصالات دونها تحديات أبرزها الأمان والخصوصية

     

    وساهمت مرونة هيكل أعمال الشركة واستراتيجيتها في هذا الأداء القياسي في جميع خطوط أعمالها الرئيسية، فيما تواصل الشركة ترسيخ مسيرتها في التمويل والاستثمار المؤثر، شاملاً ذلك تحقيقها مكاسب رأسمالية تجاوزت التوقعات من عملية التخارج من شركة "أشتيد تكنولوجي". 

    نمو الأصول 10.3%

     

    وفي السياق ذاته، ارتفع إجمالي الأصول لشركة ابيكورب خلال هذه الفترة بنحو 10.3 في المئة، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى التمويل الخارجي الطويل الأجل بقيمة 600 مليون دولار في الربع الأول من العام الحالي 2023 لاستبدال القروض القديمة في الربع الأخير من العام 2022.


    استراتيجية خماسية 

     

    وإلى جانب أدائها المالي القياسي، حافظت ابيكورب على تصنيفها الائتماني المرتفع من وكالة "موديز" عند (Aa2) ومن وكالة "فيتش" عند درجة (AA)، وذلك في ضوء الربحية القوية والمستدامة للشركة وقوة الحوكمة وإدارة المخاطر لديها، كما شهد النصف الأول من هذا العام الانتهاء من استراتيجية أعمال "ابيكورب" للسنوات الخمس المقبلة لتعزيز دور الشركة في تسريع عملية تحوّل الطاقة، بالإضافة إلى الشروع في تجديد هويتها المؤسسية بما يعكس دورها الأوسع في قطاع الطاقة. 


    تعزيز الموقف المالي 

     

    وقال وكيل وزارة الطاقة لشؤون النفط والغاز في وزارة الطاقة السعودية، رئيس مجلس إدارة شركة "ابيكورب" عابد بن عبد الله السعدون إن الأداء المسجل في النصف الأول، في تعزيز الموقف المالي للشركة عبر تحقيق نتائج قياسية وإنجازات بارزة على المستوى المؤسسي وخطوط الأعمال الرئيسية، وتتطلع لمواصلة هذا الزخم القوي عبر المزيد من الاستثمارات ذات الأثر العالي والملموس والتي تدعم رؤى تحوّل الطاقة للدول الأعضاء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بشكل عام.


    استراتيجية جديدة 

     

    من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ابيكورب" خالد بن علي الرويغ إن الأداء المسجل يعكس نجاح الشركة في تحقيق القيمة للجهات المعنية، وذلك بالتوازي مع الجهود الهادفة لإرساء أسس متينة نحو المستقبل، مشيراً إلى مواصلة تطوير هيكل الأعمال والعمليات، وتوسيع نطاق الحلول المالية والاستثمارية المبتكرة والمؤثرة، ولا سيما في ظل البيئة المؤاتية لأسعار الفائدة. وأضاف أن الجهود المبذولة تستهدف ترسخ مستقبل الشركة، مشيراً إلى أن ذلك يعدّ العامل الرئيسي وراء اعتماد استراتيجية ابيكورب للسنوات الخمس المقبلة، لافتاً النظر إلى بدء الشركة بعملية تجديد للهوية المؤسسية، وذلك من أجل استكمال مسيرة الشركة وتعزيز موقعها كممكِن رئيسي وفاعل لمستقبل طاقة آمن ومستدام في المنطقة. 


    إدارة الاستثمارات

     

    ارتفع حجم أصول محفظة الاستثمارات من 1.2 مليار دولار إلى 1.3 مليار دولار في ضوء تحقيق مكاسب رأسمالية تجاوزت التوقعات من عملية التخارج من شركة "أشتيد تكنولوجي".


    تمويل المشاريع والتجارة

     

    سجلت محفظة تمويل المشاريع نموّاً بنحو 5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 4.3 مليارات دولار، وسجلت زيادة بنسبة 10 في المئة في صافي إيرادات الفوائد لتصل إلى 45.9 مليون دولار لهذه الفترة، مستفيدة من البيئة المؤاتية لأسعار الفائدة. 


    الخزانة والأوراق المالية

     

    ارتفعت محفظة الخزانة والأوراق المالية بمقدار مليار دولار لتصل إلى 3.9 مليارات دولار في النصف الأول من العام الحالي، مسجلة دخلاً إجمالياً بلغ 11.9 مليون دولار.