"يونيفرسال ميوزيك" تستحوذ على "شبكة ميوزيك"

  • 2023-08-30
  • 13:39

"يونيفرسال ميوزيك" تستحوذ على "شبكة ميوزيك"

أبرمت "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" Universal Music Group (UMG)، اتفاقية للاستحواذ على "شبكة ميوزيك" الرقمية، المتخصصة بإنتاج وتوزيع الموسيقى في المنطقة العربية، والتي تعمل على تمكين الفنانين والمنتجين المستقلين في قطاع الموسيقى المستقلة والبديلة.

تضم "شبكة ميوزيك" أكثر من 150 فناناً مستقلاً وشركة إنتاج مستقلة في جميع أنحاء المنطقة العربية


شبكة ميوزيك 

توفر "شبكة ميوزيك" خدمات التوزيع الرقمي والتسويق والنشر وخدمات الفنانين في مختلف أنحاء المنطقة العربية. تأسست "شبكة ميوزيك" على يد الأخوين علاء وطارق مكي في العام 2013، وسرعان ما أصبحت الشريك المفضل لمبدعي الموسيقى المستقلين الذين يتطلعون إلى العمل مع فريق عالي الاختصاص لتمكينهم ومساعدتهم على تحقيق النجاح الإبداعي والتجاري في المشهد الموسيقي العربي، والذي يتميز بديناميكية عالية وسريعة التطور.

وتضم "شبكة ميوزيك" اليوم أكثر من 150 فناناً مستقلاً وشركة إنتاج مستقلة في جميع أنحاء المنطقة العربية. وقد نمت مكتبتها الموسيقية الغنية بسرعة بسبب تبني الشركة ثقافة الابتكار وروح المبادرة وريادة الأعمال، وكذلك بفضل تواجدها على الأرض لتغطي المنطقة بأكملها بشكل مباشر.

 

علاء مكي:" تعدّ منطقتنا واحدة من أسرع أسواق الموسيقى نمواً في العالم"

 

أسرع أسواق الموسيقى نمواً

ويقول المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "شبكة ميوزيك علاء مكي": "نعيش مرحلة مهمة في مجال الموسيقى المستقلة والبديلة في منطقتنا والتي تعدّ واحدة من أسرع أسواق الموسيقى نمواً في العالم. يسعدنا أن نعلن عن شراكتنا مع "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" في هذا المنعطف من رحلتنا". وأضاف أن هذه الشراكة المهمة مع أكبر علامة موسيقية في العالم، تتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس"شبكة ميوزيك"، مشيراً إلى أنها تمثل محطة رئيسية ومرحلة جديدة في مسيرة الشركة وفنانيها ومنتجيها المستقلين، وسيجمع هذا التعاون بين الحضور العالمي لـ "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" وخبرتها وبين علاقات "شبكة ميوزيك" الإقليمية القوية ومكتبتها الموسيقية الواسعة للفنانين والمنتجين العرب. وخلص إلى القول إنه:" بالتعاون مع"مجموعة يونيفرسال ميوزيك"، سنقود التحول في قطاع الموسيقى الإقليمية ونصل به إلى أماكن وأبعاد جديدة، مع خلق إمكانات جديدة لفنانينا".

 

أسرع نمو في الإيرادات

يعتقد علاء مكي أن المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج هي من أكثر المناطق حيوية في ما يتعلق بالموسيقى البديلة والمستقلة. وقد سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أسرع نمواً في الإيرادات على مستوى العالم في العام 2021 بنسبة 34 في المئة، واحتلت المرتبة الثالثة في العام 2022 بنسبة 23.8 في المئة، وفقاً للاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI)، الذي يمثل صناعة التسجيلات في جميع أنحاء العالم.

المنطقة العربية لا تمثل حالياً سوى 0.4 في المئة من إيرادات الموسيقى العالمية

فرص للنمو 

وتظهر الأرقام العالمية للقطاع أيضاً مدى شعبية البث المباشر عبر الإنترنت في المنطقة. على سبيل المثال، يستمع الأشخاص الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ما معدله 22.5 ساعة من الموسيقى أسبوعياً عبر الإنترنت، وهو معدل أعلى بنسبة 22 في المئة من المتوسط العالمي. هذا، ويعيش أكثر من 480 مليون متحدث باللغة العربية في الدول العربية، ومع وجود جالية عربية ضخمة منتشرة حول العالم وتحافظ على جذورها وارتباطها بالمنطقة، وهذا يعني أن هذه السوق تتمتع بمجال كبير للنمو، ولاسيما وأن المنطقة العربية لا تمثل حالياً سوى 0.4 في المئة من إيرادات الموسيقى العالمية.

 

طارق مكي الاستحواذ شكّل الخطوة الطبيعية التالية لمسيرة تطور الشركة 

 

آفاق جديدة 

من جهته، قال المؤسس المشارك لـ "شبكة ميوزيك" طارق مكي إن المنطقة تقف عند مرحلة مهمة في ما يتعلق بمشهد الموسيقى البديلة والمستقلة والإنتاج المستقل، مشيراً إلى أن الاستحواذ شكل الخطوة الطبيعية التالية لمسيرة تطور الشركة. 
وأضاف أن الأولوية القصوى لـ "شبكة ميوزيك" كانت تتمثل في اختيار شريك يأخذ الشركة إلى آفاق جديدة مع حماية مصالح الفنانين وتوفير فرص جديدة لهم على المستوى العالمي، معتبراً أنه "لم نجد أفضل من أكبر شركة عالمية في مجال الترفيه الموسيقي لتساعدنا على تحقيق ذلك، خصوصاً وأنها تثمن وتحتفي بالابتكار وريادة الأعمال"، وأوضح أن هناك رؤية مشتركة لمواصلة دعم المواهب في المنطقة وتوسيع رقعة تغطيتها للوصول إلى الجمهور العالمي، مشيراً إلى أنه بفضل منصة "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" العالمية وخبرتها وتقنياتها وشبكتها، بالإضافة إلى خبرة "شبكة ميوزيك" المتجذرة في المنطقة وحضورها واستراتيجياتها المبتكرة في مجال الإنتاج الموسيقي للفنانين وتنمية الإيرادات، هناك تطلع لتقديم خدمات فريدة واستثنائية في قطاع إنتاج وتوزيع الموسيقى المستقلة في المنطقة.

وستسمح صفقة الاستحواذ "لمجموعة يونيفرسال ميوزيك" توسيع خدماتها والوصول إلى المنتجين والفنانين المستقلين، وتعدّ هذه الصفقة دليلاً آخر على استراتيجية "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" لزيادة تواجدها وتسريع نموها في أسواق الموسيقى ذات العالمية.

 

ستصبح "شبكة ميوزيك" جزءاً من مجموعة "فيرجن ميوزيك جروب" (Virgin Music Group)

 


"فيرجن ميوزيك جروب"

هذا، وستصبح "شبكة ميوزيك" جزءاً من مجموعة "فيرجن ميوزيك جروب" (Virgin Music Group) التابعة "لمجموعة يونيفرسال ميوزيك"، وستعمل بشكل وثيق مع فريقي Virgin وUMG المحليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن خلال الجمع بين الحلول الرائدة لمجموعة "فيرجن ميوزيك" ومبدعيها وتغطيتها العالمية وبين خدمات "شبكة ميوزيك" المميزة وخبرتها الإقليمية، ستكون المجموعة في وضع فريد لبناء قاعدة جماهيرية عريضة تمكن المواهب من المنطقة الوصول إليها.

 

 

علاء مكي يواصل قيادة الشركة بعد الاستحواذ 

 

مكي في القيادة 

وكجزء من الاتفاقية، سيواصل الرئيس التنفيذي علاء مكي قيادة الشركة وسيكون له دور فعال في تعزيز حضور "شبكة ميوزيك" عبر المناطق الجغرافية وخطوط الأعمال، بدعم من فريق الشركة القيادي. وسيظل طارق مكي مستشاراً بينما يواصل أيضاً قيادة شركتي Concast وBoomerang Studios، الشركتين الأخريين ضمن مجموعة  CHBK، التي ستعيد صياغة علامتها التجارية بعد الاستحواذ، ويتمتع فريق "شبكة ميوزيك" ذو المستوى العالمي بخبرة فنية عالية في قطاع الإنتاج الموسيقي المحلي (A&R) وسيواصل البناء على نجاح الشركة الذي لا مثيل له.

باتريك بولس: توفر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إمكانات وفرصاً غير مستغلة موسيقياً 

أهمية دمج الأعمال 

أما الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" باتريك بولس، فقال إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعدّ واحدة من أسرع أسواق الموسيقى نمواً في العالم، وتمثل إمكانات وفرصاً غير مستغلة، مشيراً إلى أهمية "شبكة ميوزيك" كمجموعة متخصصة تضم قادة الأعمال والفنانين والمنتجين الموسيقيين، وما توفره من فرص جديدة وقدرة أكبر على النمو، خصوصاً عند دمجها مع منصة "مجموعة يونيفرسال ميوزيك" العالمية، كما عبّر عن سعادته بانضمام علاء مكي وفريقه إلى الشركة، وقيادة المرحلة الجديدة من نجاح "شبكة ميوزيك"  كجزء من عائلة "مجموعة يونيفرسال ميوزيك". إن الفريق مندمج تماماً مع المشهد الموسيقي المستقل في المنطقة العربية، من شمال إفريقيا إلى الخليج.

تعمل الشبكة مع عملائها من الفنانين والمنتجين المستقلين لمساعدتهم خلال رحلتهم الإبداعية وعملية إدارة أعمالهم لتنمية قاعدة معجبيهم وإيراداتهم.

 

توسيع الانتشار 

وقال الرئيس التنفيذي المشارك "لمجموعة فيرجن ميوزيك جيه تي مايرز": "بينما نواصل توسيع انتشارنا في المناطق الناشئة في أنحاء العالم، تمثل "شبكة ميوزيك" مركزاً إبداعياً مهماً في إحدى أهم الأسواق الموسيقية الواعدة في العالم، ويقدم علاء مكي وفريقه مستوى من الخبرة والمعرفة التي ستمكنهم من خلق الفرص لفنانينا ومنتجينا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الآخذة في التوسع. وفي المقابل، سنكون قادرين على تنمية الجمهور العالمي لقائمة "شبكة ميوزيك" الرائعة من الفنانين والمنتجين الموسيقيين".