"موانئ دبي العالمية": 669 مليون دولار أرباح النصف الأول

  • 2023-08-17
  • 10:46

"موانئ دبي العالمية": 669 مليون دولار أرباح النصف الأول

حققت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد المحدودة) أرباحاً صافية بقيمة 669 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة نحو 16 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت هذه النتائج مدعومة بتراجع المصاريف العمومية والإدارية بنحو 12 في المئة لتبلغ نحو 1.156 مليار دولار، إلى جانب ارتفاع بند إيرادات أخرى بنحو 212 في المئة لتصل إلى نحو 103 ملايين دولار. ومن العوامل الأخرى التي ساهمت في دعم ربحية الشركة، ارتفاع حصتها من أرباح الشركات المستثمر فيها بنحو 41 في المئة لتصل إلى 82 مليون دولار. 

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة نحو 9.037 مليارات دولار (33.18 مليار درهم)، خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 13.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومردّ هذا النمو بشكل أساسي إلى الدمج الكامل لشركة "إمبريال لوجستيكس" على مدار 6 أشهر.  وكان النمو على أساس المقارنة المثلية مدفوعاً بشكل أساسي بالأداء القوي لـ"إمبريال لوجستيكس" في أفريقيا وشركة "الأحواض الجافة العالمية" في الإمارات. 


الانبعاثات الكربونية

 

وأدى الاستثمار في برنامج شهادات الطاقة المتجددة الدولية (I-REC) إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 47 في المئة في "دي بي وورلد- الإمارات"، وتلتزم المجموعة باستثمار أكثر من 500 مليون دولار، لتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 700 ألف طن على مدار السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يمثل نحو 22 في المئة  من إجمالي انبعاثات المجموعة خلال السنوات الخمس المقبلة. 
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة سلطان أحمد بن سليّم، إن الأرباح  المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمت بنحو 7 في المئة لتتجاوز 2.6 مليار دولار، مشيراً إلى أن هذه النتائج تحققت على الرغم من مواجهة تحديات سوق الحاويات الضعيفة وأسعار الشحن المنخفضة والظروف الاقتصادية الصعبة، وأضاف أن تركيز المجموعة على البضائع ذات الهامش المرتفع‏ وحلول سلسلة التوريد المتكاملة المخصصة‏ وسياسات تحسين التكلفة كان السبب الرئيسي في تحقيق هذه النتائج.
 

الاستثمارات الإستراتيجية

وأضاف أن قطاع الخدمات اللوجيستية أظهر قوته ونشاطه في ظل الوضع الاقتصادي السائد، حيث جذب مزيداً من أصحاب البضائع إلى منصة المجموعة، مشيراً إلى أن الاستثمارات الاستراتيجية في القطاعات ذات النمو المرتفع مكنت المجموعة من تقديم حلول ذات قيمة مضافة. 
وأضاف أنه وفي الوقت الذي تحافظ فيه الميزانية العمومية على متانتها، تواصل المجموعة توليد مستويات عالية من السيولة النقدية، مما يوفر المرونة اللازمة للاستثمار في توسعة المحفظة الحالية والاستفادة من فرص الاستثمار الجديدة عند ظهورها.