" ترانس أوشن" تصل لبنان: استعداد لبدء الحفر في "البلوك 9"

  • 2023-08-16
  • 09:49

" ترانس أوشن" تصل لبنان: استعداد لبدء الحفر في "البلوك 9"

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

وصلت منصة الحفر المنصة المتخصصة "ترانس أوشن بارينتس" إلى المياه الإقليمية اللبنانية، لتشرع في عملية الحفر والتنقيب عن النفط في "البلوك رقم 9". ومع هذه الخطوة يكون الملف النفطي في لبنان انتقل إلى مرحلة جديدة متقدمة. 

ومع وصولها، تبدأ المنصة التموضع في "البلوك رقم 9" في خطوة تستغرق بين أسبوع إلى 10 أيام، قبل أن تصبح جاهزة للبدء في عمليات الحفر. وبحسب مصادر معنية ومتخصصة تحدث إليها "أولاً-الاقتصاد والاعمال"، فمن المتوقع أن تستمر أعمال الحفر لنحو 70 يوماً، على أن تبدأ المعطيات بالظهور بعدها وتحديد مدى وجود كميات تجارية في "البلوك رقم 9".  


منصة من الجيل الجديد 

وتتميز منصة الحفر أنها من الجيل الجديد ومن بين المنصات الأكثر تطوراً حول العالم في ما يتعلق بأعمال الحفر في المياه العميقة، ولديها قدرة على الوصول بأعمال الحفر إلى عمق 9 آلاف متر. وستتولى المنصة الحفر على عمق نحو 1700 متر، وهي تصنّف بين المنصات شبه العائمة (Semi-Submersible) ذات النشاط المزدوج. 

قاعدة لوجيستية في المطار 

وبالتزامن مع وصول المنصّة، يتفقّد وزيرا الأشغال العامّة والنقل والطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال علي حمية ووليد فياض، القاعدة اللوجيستية التي ستُعتمد في مطار رفيق الحريري الدولي لإقلاع وهبوط طوافات الهليكوبتر، المخصّصة لتقديم الخدمات من وإلى منصّة الحفر في "البلوك رقم 9".


.. وأخرى في المرفأ 

كذلك، ستكون المساحة المستأجرة من قبل شركة "توتال انرجيز" في مرفأ بيروت بمثابة القاعدة اللوجيستية لأعمال الحفر، وسيجري نقل الأشخاص بالطوافات وفقاً للمناقصة التي فازت بها شركة "غولف هليكوبترز القطرية"، في حين أن المعدات اللوجيستية ستنقل عبر قوارب صغيرة في رحلة تستغرق ما بين 5 إلى 9 ساعات.   

 

دورة تراخيص جديدة 

وتكتسب أعمال الحفر في "البلوك رقم 9" ونتائجه أهمية كبيرة بالنسبة للواقع النفطي في لبنان، إذ إن ظهور نتائج إيجابية من عملية الحفر، من شأنه أن يدعم جهود هيئة إدارة قطاع البترول نحو إطلاق دورة تراخيص جديدة للبلوكات والرقع الأخرى المتبقية أهمية موازية. ويوضح مصدر مسؤول في القطاع أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لاستكمال دورة تراخيص جديدة وتخص البلوكات الثمانية المتبقية، مشيرة إلى ان الجهات المعنية بدأت بالترويج لهذه الدورة من التراخيص في الخارج. 
ولفتت المصادر النظر إلى أن أي نتائج ايجابية ستتمخض عن عملية الاستكشاف في الرقعة 9، من شأنها أن تشكل عامل تشجيع للشركات المتخصصة للتهافت على التقدم إلى دورة التراخيص الجديدة للرقع المتبقية، ومن شأن وجود معطيات إيجابية أن تضع لبنان أمام مرحلة اقتصادية جديدة.