البحرين تطلق برنامج "تكامل"

  • 2023-08-15
  • 09:42

البحرين تطلق برنامج "تكامل"

أطلقت مملكة البحرين برنامج القيمة المحلية في الصناعة "تكامل" الهادف إلى تحقيق تنمية اقتصادية شاملة في إطار خطة للتعافي الاقتصادي، على أن يعمل على التوطين الاستراتيجي لسلاسل التوريد وتحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع الاقتصاد وزيادة الصادرات. 

الأهداف الأساسية 

وقال وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو إن برنامج القيمة المحلية المضافة في الصناعة "تكامل"، يعدّ إحدى مبادرات استراتيجية قطاع الصناعة (2022-2026) التي جرى إطلاقها كجزء من خطة التعافي الاقتصادي لبلوغ تنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، مشيراً إلى أن البرنامج يسعى لتحقيق عددٍ من الأهداف أبرزها تعزيز المحتوى المحلي وزيادة كفاءة سلسلة القيمة المضافة، وتوجيه مصروفات القطاع الصناعي للسوق المحلية، وتعزيز تنافسية المنشآت الصناعية الوطنية، وذلك بما يساهم في تنمية القطاعات الواعدة وتعزيز التكامل بين الصناعات الوطنية لبلوغ صناعة متطوّرة ومُستدامة ترتكز على مبادرات مبتكرة ومُتقدّمة. ورأى فخرو أن من شأن هذه الخطوات المساهمة في تنمية القطاعات الواعدة وتعزيز التكامل بين الصناعات الوطنية لبلوغ صناعة متطورة ومستدامة ترتكز على مبادرات مبتكرة ومتقدمة. 


5 محاور 

ولفت النظر إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى النهوض بالقطاع الصناعي حيث تتضمن خمسة محاور رئيسة هي "تعزيز الصناعات الوطنية" و"الاستثمار في البنية التحتية" و"تحسين تجربة المستثمرين" و"توجيه البحرينيين مهنياً" و"تحديث التشريعات والقوانين"، كما تهدف إلى رفع الناتج المحلي الاجمالي للقطاع وزيادة صادرات القطاع الوطنية المنشأ وتوفير فرص عمل واعدة للمواطنين. 
وذكر فخرو أنه من المتوقع أن يساهم البرنامج بالتوطين الاستراتيجي لسلاسل التوريد وتطوير صناعات وخدمات محلية جديدة لتحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع الاقتصاد وزيادة الصادرات بالإضافة إلى خلق فرص عمل قيمة في القطاع الخاص والمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز الانفاق على البحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. 

فرصة حيوية للصناعة 

من جهته، أثنى رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة البحرين سمير ناس على مبادرة إطلاق برنامج "تكامل" ما يشكل فرصة أمام القطاع الصناعي المحلي لتعزيز وتطوير مساهمته في تنمية الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن هذه المبادرة الاستراتيجية تساهم في خلق وظائف للمواطنين كما تعزز الفرص للتاجر البحريني. 
بدوره، قام الوكيل المساعد لتنمية الصناعة خالد العلوي بتقديم عرض موجز حول البرنامج استعرض من خلاله أهدافه التفصيلية ومؤشرات الأداء المعتمدة لتقييمه ومتابعته وطريقة الانضمام إليه.