"مركز دبي المالي العالمي": تعزيز نمو المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية في المنطقة

  • 2023-08-01
  • 12:03

"مركز دبي المالي العالمي": تعزيز نمو المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية في المنطقة

سجل "مركز دبي المالي العالمي" نتائج استثنائية خلال النصف الأول من العام الحالي، ليؤكد بذلك دوره الاستراتيجي في القطاع المالي وفي تعزيز مكانة إمارة دبي كوجهة رائدة لحفز نمو المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية والابتكار في المنطقة.

 

إقرأ:

"سمارت جرين": خطة للتوسع وتعميق الابتكار بالزراعة

     

    وفي هذا السياق، بلغ إجمالي عدد الشركات الجديدة المُسجّلة في المركز خلال النصف الأول من هذا العام 661 شركة، بزيادة سنوية نسبتها 23 في المئة،  فيما ارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة في المركز من 4031 إلى 4949 في نهاية حزيران/يونيو 2023 بزيادة سنوية قدرها 23 في المئة.

    وفي حين ارتفع عدد الشركات العاملة في مجالي التكنولوجيا المالية والابتكار ضمن المركز من 599 إلى 811 شركة بزيادة سنوية قدرها 35 في المئة، ارتفع عدد فرص العمل الجديدة بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3057 وظيفة، وبذلك يصل إجمالي عدد العاملين في المركز إلى 39 ألفاً و140 موظفاً، تماشياً مع مستهدفات استراتيجية المركز لعام 2030 والهادفة إلى تعزيز مكانته كمركز عالمي للمواهب.

    وخلال النصف الأول من العام الحالي، ارتفع الطلب على المساحات التجارية حيث قام "مركز دبي المالي العالمي" بتأجير أكثر من 233 ألف قدم مربع من المساحات التجارية المملوكة والمُدارة، بمعدلات إشغال نسبتها 99 في المئة.

     

    تصنيف عالمي

     

    في سياق متصل، صنّف إصدار ربيع 2023 من مؤشر المراكز المالية العالمية دبي على أنها واحدة من عشرة مراكز مالية رائدة حول العالم تتمتع بقدرات كبيرة وذات تأثير عميق، نظراً لما توفره تلك المراكز من خدمات على درجة عالية من التخصص والتطور تخدم متطلبات القطاع، فيما تُعد دبي المركز المالي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الحاصل على هذا التصنيف.

     

    قيادة مستقبل القطاع المالي العالمي

     

    وخلال النصف الأول من العام 2023، وصل عدد الشركات المالية المُرخّصة في المركز إلى 632 شركة متخطياً لأول مرة عتبة الـ 600 شركة، ويؤكد التدفق القوي للمؤسسات المالية الكبرى جاذبية دبي كمركز أعمال عالمي، ويُسهم أيضاً في ترسيخ مكانة "مركز دبي المالي العالمي" بوصفه بيئة عالمية المستوى تستمر في استقطاب الشركات من جميع أنحاء العالم. ووسط مستويات النمو المتسارعة وتواصل تدفق صناديق التحوط إلى "مركز دبي المالي العالمي" خلال النصف الأول من العام 2023، تترسّخ سمعة مركز دبي المالي العالمي مركزاً عالمياً جديداً لصناديق التحوط.

    وتضم قائمة الشركات الجديدة التي انضمت إلى "مركز دبي المالي العالمي" في العام 2023 أسماء عالمية مهمة ومنها: "آسيا ريسيرش آند كابيتال مانجمنت المحدودة"، و"إدموند دي روتشيلد، وإنترست جلوبال"، و"هودسون باي كابيتال"، و"كينج ستريت كابيتال"، و"نومورا سنغافورة" و"سانت جيمس بليس"، و"فيريشن فاند مانجمنت إل إل سي".

     

    قيادة مستقبل الابتكار العالمي

     

    من جانب آخر، يحتضن "مركز دبي المالي العالمي" 811 شركة عاملة ضمن قطاع التكنولوجيا المالية والابتكار، ممثلاً المنظومة الأكبر من نوعها في المنطقة، وتتعاون هذه الشركات مع 4949 شركة عاملة ومتواجدة ضمن مجتمع الأعمال المتكامل في المركز لتساهم جميعها في مواصلة تشكيل مستقبل القطاع المالي. ويحتضن المركز المالي 1443 شركة مرتبطة بالقطاع المالي والابتكار بنسبة زيادة سنوية قدرها 15 في المئة عن النصف الأول من 2022.

    وفي هذا الإطار، نظّم "مركز دبي المالي العالمي" في أيار/مايو "قمة دبي للتكنولوجيا المالية" تحت رعاية النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، رئيس "مركز دبي المالي العالمي" الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، واستضافت الفعالية العالمية 5300 مشارك من 92 دولة، وشهدت توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم، ووقّع "مركز دبي المالي العالمي" وحده 12 مذكرة تفاهم مع مؤسسات عالمية رائدة في قطاع الخدمات المالية والتكنولوجيا.

    وتماشياً مع "استراتيجية مركز دبي المالي العالمي لعام 2030 لصياغة مستقبل القطاع المالي والابتكار"، أطلق المركز أخيراً "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3.0" سعياً لبناء أكبر تجمّع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في المنطقة، ومن المقرر أن تستقطب هذه المبادرة أكثر من 300 مليون دولار من الصناديق الجماعية، وأكثر من 500 شركة ناشئة عالمية للذكاء الاصطناعي والويب 3.0، بالإضافة إلى استحداث ما يزيد على 3000 وظيفة بحلول العام 2028.

    وانطلاقاً من حرصه على تعزيز نمو شركات التكنولوجيا المالية ودعم مسيرة الابتكار في المنطقة، عمل "مركز دبي المالي العالمي" على توسيع نطاق عروض مركز "إنوفيشن هب" التابع له عبر إطلاق حاضنة "استوديوهات المشاريع"، وذلك لتطوير نموذج قوي لإنشاء المشاريع بما يدعم نمو الشركات الناشئة الابتكارية والشركات المتسارعة النمو في المنطقة. ومن المتوقع أن تدعم الحاضنة إطلاق أكثر من 200 مشروع جديد في دبي وخلق أكثر من 8000 فرصة عمل واستقطاب أكثر من ملياري درهم من رأس المال الاستثماري.

     

    وجهة عالمية لدعم وتمكين الشركات العائلية والثروات الخاصة

     

    يعمل "مركز دبي المالي العالمي" باستمرار على تطوير منظومته لمساعدة العائلات على إدارة ثرواتهم. وبادر المركز إلى وضع لائحة القواعد والإجراءات الجديدة المنظّمة لعمل الشركات العائلية في "مركز دبي المالي العالمي"، وذلك لمساعدة الشركات العائلية في المركز على مواصلة النمو وإدارة ثرواتها بكفاءة. وفي السياق عينه، تم إطلاق "مركز الثروات العائلية" في "مركز دبي المالي العالمي"، أول مركز مُتخصص في إدارة شؤون الثروات العائلية على مستوى العالم، ويُعنى هذا المركز بتوفير أفضل الخدمات المُصممة خصيصاً لدعم الشركات العائلية صاحبة الطموحات العالمية.

    ويساعد المركز الشركات العائلية في المحافظة على ثرواتها، وتحقيق التعاقب السلس والمحافظة على إرثها عبر الأجيال وحول العالم. وتتماشى هذه المبادرة مع التزام حكومة دبي بدعم وتمكين الشركات العائلية انطلاقاً من دورها الفاعل في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي لدبي.

     

    منصة عالمية لتفعيل جهود العمل المناخي

     

    وضمن التحضيرات لاستضافة قادة العالم في دبي لحضور مؤتمر الأطراف "COP28" في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2023، أطلق "مركز دبي المالي العالمي" برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف "COP28"، الأول من نوعه على مستوى العالم والمعني بمستقبل القطاع المالي العالمي.

    وتم إطلاق هذا البرنامج بالشراكة مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، ويجمع تحت مظلته أهم الجهات والمؤسسات العالمية في القطاع المالي، وذلك في إطار حشد الجهود لتبنّي المزيد من الممارسات المُستدامة وتفعيل جهود العمل المناخي. وتتضمن أنشطة البرنامج عقد سلسلة من الاجتماعات والمؤتمرات والبرامج التعليمية المتخصصة للوقوف على أهم القضايا المُلحة ضمن القطاع، والتي يتم تقديمها وتنظيمها من قبل أكاديمية مركز دبي المالي العالمي.

    ونشرت مجموعة عمل التمويل المُستدام في دبي، التي يرأسها ويدعمها "مركز دبي المالي العالمي"، تقارير عدّة لمساعدة الشركات على تطوير منهجيات منظمة لتحقيق الحياد المناخي بما فيها تبنّي معايير الحوكمة البيئية والمسؤولية الاجتماعية وتفعيل آليات عمل التمويل المستدام. وسيواصل المركز ريادته في مجال التمويل المستدام في المنطقة استعداداً لمؤتمر "COP28" ومواصلة الجهود على المدى الطويل.

     

    تعزيز سمعة دبي كوجهة رائدة لقطاعات المال والابتكار

     

    وفي هذا الصدد، قال النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، رئيس "مركز دبي المالي العالمي" الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم إن "مركز دبي المالي العالمي" يسهم في تعزيز سمعة الإمارة كوجهة رائدة لقطاعات المال والابتكار، وتسريع إسهامها ليس فقط في اقتصاد دولة الإمارات ولكن أيضاً اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مؤكداً حرصه على أن يكون للمركز حضوره المؤثر وإسهاماته الإيجابية الملموسة في دفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي انسجاماً مع أجندتها الاقتصادية (D33) وبما يحقق أهداف استراتيجية المركز للعام 2023..

    وأكد أن النتائج القياسية المتحققة تشكل حافزاً على مواصلة تطوير قدرات المركز والارتقاء بمستوى خدماته بتعزيز بنية تحتية رفيعة المستوى وعالية الكفاءة والاعتمادية، والاستمرار في تحديث أطر تشريعية واضحة ومرنة تراعي مصالح الشركاء وتصون لهم حقوقهم، وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

     

    استقطاب طيف واسع من الشركات الكبيرة

     

    من جانبه، قال محافظ "مركز دبي المالي العالمي" عيسى كاظم إن الزيادة غير المسبوقة في أعداد الشركات العاملة في المركز خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2023 ساهمت في مواصلة ترسيخ دبي لمكانتها المرموقة باعتبارها وجهة عالمية رائدة في قطاع الخدمات المالية والابتكار، مشيراً إلى أن ذلك يشكل دليلاً ملموساً على نجاح المركز مستعيناً بمنظومة قانونية ولوائح تنظيمية وبنية تحتية متينة وعالمية المستوى في استقطاب طيف واسع من الشركات الكبيرة وأخرى في طور النمو ونخبة من المواهب المالية المتخصصة في المنطقة.

    وأكد كاظم أن المكانة العالمية المرموقة التي تحتلها دبي تدعم ترسيخ السمعة العالمية لـ"مركز دبي المالي العالمي" بين مجتمعات المال والأعمال العالمية، واستمرار مساهمته في الاقتصاد الوطني.

     

    الالتزام في صياغة مستقبل القطاع المالي

     

    من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لسلطة "مركز دبي المالي العالمي" عارف أميري إن النجاح الكبير الذي حققه "مركز دبي المالي العالمي" خلال النصف الأول من العام 2023 يؤكد التزامه المسؤول نحو صياغة مستقبل القطاع المالي، حيث أثمرت جهوده المتواصلة في تحقيق نتائج استثنائية، وانعكس ذلك في استقطاب المركز لمزيد من العملاء بما يعزز من خططهم التوسعية، وما صاحب ذلك من زيادة ملحوظة في عدد فرص العمل المتاحة، وبالتالي ارتفاع أعداد القوى العاملة العالمية في "مركز دبي المالي العالمي".

    وأضاف أميري أن هذا الإنجاز النوعي يسهم في تعزيز مكانة "مركز دبي المالي العالمي" ودبي عموماً وجهة عالمية رائدة لنخبة المواهب المتخصصة، مؤكداً مواصلة تنفيذ مستهدفات استراتيجية المركز لعام 2030.