تحالف ضخم بين stc و "زين" و "موبايلي" لدعم الجهات الحكومية بالسعودية

  • 2023-07-10
  • 12:02

تحالف ضخم بين stc و "زين" و "موبايلي" لدعم الجهات الحكومية بالسعودية

أنشأت شركات "stc" و"زين" و"موبايلي" تحالفاً ضخماً لتقديم خدمات ومنتجات لدعم الجهات الحكومية، بحسب ما أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية التي أشارت إلى تسجيل التحالف، ضمن البيئة التنظيمية التجريبية للحلول المبتكرة من مقدمي خدمات الاتصالات SandBox.

 

 

قد يهمك:

"موبايلي" السعودية تحصل على تصنيف "A" على مؤشر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

 

 

وتعدّ هذه الخطوة مبادرة نوعية فارقة في المنطقة، في ما يتعلق بإتاحة تقديم منتجات باستخدام البيانات الضخمة لدعم الجهات الحكومية في صناعة القرار ورفع جودة الخدمات وتنوعها.

ولفتت الهيئة النظر إلى أن التحالف الذي أنشأته الشركات الثلاث، يسعى إلى دعم الجهات الحكومية في اتخاذ القرار، وتحقيق مستهدفات التحول الرقمي لها، بالإضافة إلى تمكينها من تحسين كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية وتسهيل تقديم الخدمات بأساليب إبداعية مبتكرة، إلى جانب تعزيز التنمية الاقتصادية واستدامتها عن طريق خلق فرص استثمارية واقتصادية رائدة وفتح أسواق جديدة وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.

يشار إلى أن "stc" هي أكبر ممكّن رقمي في السعودية، بنسبة 20 مليون مشترك في خدمات الهاتف النقّال، وبذلك تمتلك الحصة الأكبر في السوق السعودية في سوق خدمات النقال. وكانت الشركة اطلقت في يونيو/حزيران 2019 خدماتها التجارية للجيل الخامس "G5" ولديها حالياً نحو 1.5 مليون مشترك فيه.

وتمتلك "stc" اليوم نحو 43.2 في المئة من حصة السوق، فيما تمتلك شركة موبايلي 40 في المئة، وشركة زين 16.4 في المئة.

ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق الاتصالات في السعودية من 45.50 مليار دولار أميركي في العام 2023 إلى 53.78 مليار دولار في حلول العام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.40 في المئة خلال الفترة المتوقعة (2023- 2028).