"دي بي وورلد" الإماراتية تخفض انبعاثات الكربون المباشرة من عملياتها بنسبة 5% في 2022

  • 2023-05-26
  • 09:15

"دي بي وورلد" الإماراتية تخفض انبعاثات الكربون المباشرة من عملياتها بنسبة 5% في 2022

خفّضت مجموعة "دي بي وورلد" الإماراتية انبعاثات الكربون المباشرة من عملياتها العالمية بنسبة 5 في المئة في العام الماضي، وفقاً لتقريرها الأخير الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يعكس تقدمها نحو هدفها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2040.

 

للاطلاع:

طرح "أدنوك للإمداد والخدمات" الإماراتية يحقق أكبر طلب على اكتتاب عام أولي عالمياً خلال 2023

 

وأوضحت المجموعة في تقريرها مدى التزام مجموعة "موانئ دبي العالمية" بممارسات الأعمال المستدامة وتم تطويره وفقاً لأحدث معايير "المبادرة العالمية للتقارير" (GRI).

 

مجلس الاستدامة التنفيذي

 

وأشارت إلى أنه خلال العام 2022 عززت المجموعة الإطار الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وإدارة المخاطر، وأطلقت مجلس الاستدامة التنفيذي الذي يهدف إلى تقديم التوجيه الإستراتيجي في ما يتعلق بإستراتيجية الاستدامة للمجموعة وضوابط الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ودمجها بين المخاطر ضمن سجل مخاطر الشركة، كما قامت الشركة بنشر أول تقرير مستقل خاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لعام 2021، وهو ما يمثل أحد أهم الانجازات في أعمال الشركة.

 

سلطان أحمد بن سليّم

 

وعملت "دي بي وورلد" على توطيد علاقاتها مع شركائها من أجل تعزيز ركيزتين أساسيتين من ركائزها الجوهرية، وهما "المرأة والمياه"، وقد تم الإعلان عن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، سلطان أحمد بن سليّم، كأول شخصية قيادية من الشرق الأوسط داعمة لحملة "هي فور شي" التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليوم العالمي للمرأة العام الماضي، ودخلت الشركة في شراكة عالمية لمدة 3 سنوات مع منظمة "ووتر آيد" لتوفير المياه والصرف الصحي والنظافة العامة والبنية التحتية في المجتمعات الأكثر حاجة، بدءاً من موزمبيق.

 

 

التقدم في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية

 

كما شاركت "دي بي وورلد" في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس والجمعية العامة للأمم المتحدة، مما يشير إلى التزامها بالتقدم في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتوسيع شبكة شركائها ومناصريها.

 

الالتزام بالحياد الكربوني

 

وتعدّ إزالة الكربون أحد محاور التركيز الأساسية لـ "دي بي وورلد"، وأعلنت الشركة التزامها بأن تصل إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2040 وصافي انبعاثات كربونية بحلول العام 2050 بما يتماشى مع هدف دولة الإمارات في الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول العام 2050.

 

الشحن الأخضر

 

وفي الدورة السابعة والعشرين "لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ" (COP 27) التي عُقدت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلن رئيس مجلس الإدارة أن "دي بي وورلد" انضمت إلى تحدي الشحن الأخضر والتزمت باستثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار أميركي لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو 700 ألف طن على مدى السنوات الخمس المقبلة، كما دخلت "دي بي وورلد" في شراكة إستراتيجية مع مركز "ميرسك ماكيني مولر" للشحن الخالي من الانبعاثات وانضمت إلى مختبر الأفكار بشأن التحوّل العادل التابع للميثاق العالمي للأمم المتحدة.

 

مساهمات مجتمعية

 

وسلّط التقرير الضوء على إجمالي المساهمات المجتمعية لـ "دي بي وورلد" بزيادة بلغت 34 في المئة عن العام 2021 شملت العديد من المشاريع الإستراتيجية الجديدة، مثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة وجائزة "إيرث شوت" والاستجابة لحالات الطوارئ في العام 2022.

وساعد ذلك في دعم أكثر من 255 ألف امرأة وفتاة من خلال مشاريع مجتمعية مثل الشراكة مع "كلية بيرفوت الدولية" لتخريج مهندسي الطاقة الشمسية من المناطق الريفية في السنغال، بالإضافة إلى استثمار 8.7 ملايين دولار أميركي في مشاريع تعليمية عالمية.

 

المرتبة الأولى في إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية

 

ونتيجةً لتلك الجهود في قطاع سلاسل التوريد، حصلت "دي بي وورلد" على المرتبة الأولى في إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من قبل مؤسسة "ساستيناليتيكس"، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال البحوث والتقييمات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، كما فازت بـ "الشارة الأعلى تصنيفاً للصناعة لعام 2022" من "ساستيناليتيكس"، وحصلت على تصنيف A-‎ (الريادة) في فئة تغير المناخ من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون.

 

بناء مستقبل ذكي

 

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية لشؤون الموارد البشرية والاستدامة في مجموعة "موانئ دبي العالمية" (دي بي وورلد) مها القطان إن المجموعة تؤمن بتحقيق المرونة وبناء مستقبل ذكي ومستدام يصنع تأثيراً مجتمعياً طويل المدى، معربةً عن فخرها بنجاح "دي بي وورلد" في خفض الانبعاثات الكربونية المباشرة بنسبة 5 في المئة، وزيادة مساهماتها المجتمعية بشكل كبير.