البنك المركزي الصيني يبقي على مستويات أسعار الفائدة عند 3.65 في المئة خلال مايو

  • 2023-05-22
  • 12:13

البنك المركزي الصيني يبقي على مستويات أسعار الفائدة عند 3.65 في المئة خلال مايو

أبقى البنك المركزي الصيني (بنك الشعب الصيني) على مستويات أسعار الفائدة دون تغيير للشهر التاسع على التوالي في أيار/مايو الحالي عند 3.65 في المئة كما هو متوقع على نطاق واسع.

وثبّت "المركزي الصيني" معدل القرض الأساسي لمدة عام واحد، والذي يستخدمه لتسهيل الإقراض متوسط الأجل لقروض الشركات والأسر، عند 3.65 في المئة، في حين تم الإبقاء على معدل الخمس سنوات، وهو مرجع للرهون العقارية، عند 4.3 في المئة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن ثبت البنك المركزي سعر الفائدة متوسط الأجل عند 2.75 في الأسبوع الماضي، وكان اليوان قد تراجع خلال الأسبوع الماضي دون مستوى مهم عند 7 يوان للدولار في كل من التجارة الداخلية والخارجية، وذلك بعد أن أظهرت البيانات نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة بوتيرة أبطأ في أبريل مما توقعه الاقتصاديون.

وفي ختام الأسبوع الماضي، تحول اليوان الصيني للارتفاع بعد أن تعهد البنك المركزي الصيني بكبح المضاربة على العملة من أجل دعم الاستقرار في سعر الصرف عقب عمليات البيع التي شهدتها اخيراً.

وقال البنك في بيان يوم الجمعة الماضي إنه يعتزم اتخاذ إجراءات لتصحيح سلوكيات السوق عند الضرورة، وكذلك تعزيز توجيه توقعات السوق.