"بنك بوبيان" يصدر تقريره حول الاستدامة ورؤيته للنمو المستدام

  • 2023-05-21
  • 17:59

"بنك بوبيان" يصدر تقريره حول الاستدامة ورؤيته للنمو المستدام

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

في إطار مساعيه المتواصلة لمتابعة أبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجالات الاستدامة والحوكمة وتأثيرها على القطاعات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، أصدر بنك بوبيان تقريره الثالث للاستدامة لسنة 2022 تحت عنوان "نحو مستقبل أكثر نقاءً وإشراقاً"، ليعكس من خلاله رحلة البنك لتطبيق الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، كما يعرض أداء البنك مقارنةً بمقاييس الاستدامة.  

 

التويجري: اعتماد دمج معايير الاستدامة بالعمليات لتحقيق النمو المستدام 

 

تحفيز النمو المستدام  

 

وقال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الخاصة والشخصية والرقمية في بنك بوبيان عبدالله التويجري إن إطلاق تقرير بنك بوبيان الثالث للاستدامة للعام 2022، جاء بالتزامن مع الجهود المستمرة لتحقيق الاستدامة على الصعيدين المحلي والدولي، ليركز على جهود البنك لتحفيز النمو المستدام وترسيخ مفاهيم الاستدامة في استراتيجياته، وهو الأمر الذي يتفق مع رؤية الكويت الجديدة 2035. وأضاف أن بنك بوبيان ينتهج مساراً استراتيجياً لإنجاح دمج معايير الاستدامة الدولية وكيفية تطبيقها بما يضمن تقليل جحم المخاطر وتعزيز قاعدة اعماله المصرفية وتحسين مستوى رضا العملاء لتحقيق أعلى مستويات الخدمة. 

 

دمج الاستدامة بالعمليات 

 

وأوضح التويجري أنه من خلال التقرير يجري استعراض رحلة بنك بوبيان نحو دمج الاستدامة في عملياته لتحقيق التطور المستدام من خلال إجراءات تتضمن تقليل البصمة البيئية وإحداث طفرة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، واستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات "ESG".

 

الحقان: تنفيذ إطار الاستدامة عبر مبادرات استراتيجية لإحداث تأثير إيجابي 


الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

 

من جهته، قال المدير التنفيذي لإدارة استمرارية الأعمال والاستدامة في بنك بوبيان خالد عبدالوهاب الحقان إن التقرير يسلط الضوء على أداء بنك بوبيان خلال العام 2022، في المجالات الرئيسية  للتعريف عن أهم الاُطر والمسارات التي يتبناها البنك والمتعلقة بالاستدامة وكيفية مواجهة الجوانب السلبية البيئية والاجتماعية وكذلك المتعلقة بالحوكمة  (ESGs)، والتي تعدّ من الامور الرئيسية لتقييم أداء ومكانة البنك محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وأضاف:" كوننا أحد البنوك الإسلامية القيادية، فإن استراتيجية بنك بوبيان للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، والتي جرى وضعها في العام 2022 ترتكز على ضرورة مراقبة وقياس تلك المعايير الثلاثة وإبلاغ أصحاب المصلحة المعنيين بهذه الإنجازات. 

وأكد الحقان أن بنك بوبيان يسعى دوماً إلى حماية حقوق المساهمين والحفاظ على القيمة الاستثمارية وعلى الحد من تضارب المصالح من خلال الالتزام بتطبيق جميع المعايير وتعزيز دور المساهمين في المشاركة في عمليات اتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بكل ما يرتبط باستثماراتهم.

 


أعلى تصنيف ائتماني من "ستاندرد آند بورز" بين المصارف الإسلامية 


الالتزام بالشفافية 

 

واستعرض التقرير التزام بنك بوبيان بتطبيق حوكمة قوية من خلال أداء مجلس الإدارة الخاضع للمساءلة والبيانات وأمن المعلومات والإفصاحات التي تتسم بالشفافية وما حققه في العام 2022 من انجازات وحصوله على مجموعة من الجوائز من جهات ومؤسسات عالمية وإقليمية معروفة كحصوله على ترقية التصنيف الائتماني من كل من وكالة موديز ووكالة ستاندرد آند بورز حيث تم رفع التصنيف الائتماني للبنك طويل الأجل إلى درجة (A2) ودرجة (A) على التوالي، وهي التصنيفات التي وضعت بنك بوبيان في صدارة المصارف المحلية المصنفة من قبل وكالة "ستاندرد آند بورز" الائتمانية وفي صدارة المصارف الإسلامية كافة في الكويت والثاني على مستوى البنوك المحلية كافة المصنفة من قبل الوكالتين الاخريين "موديز" و"فيتش".
كما حقق إنجازاً مهماً بانضمامه لقائمة المائة الكبار على مستوى الشرق الأوسط ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس العالمية FORBES لأكبر 100 شركة مدرجة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وقد تم وضع هذه القائمة، التي تنشر سنوياً من قبل مؤسسة فوربس العالمية، على أساس مجموعة من المعايير المالية، أبرزها القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح للسنة المالية.

أفضل بنك إسلامي بـ"الخدمات المصرفية الرقمية" على مدى 8 سنوات


التحول الرقمي وخدمة العملاء

 

ونوّه التقرير الى أن استراتيجية التحول الرقمي التي خطط لها بنك بوبيان لم تكن وليدة الصدفة، بل كانت وفقاً لاستراتيجية ممنهجة ولاسيما مع الطفرة التي شهدتها الصناعة المصرفية الإسلامية الرقمية على مستوى العالم، ليكون "أفضل بنك إسلامي في مجال الخدمات المصرفية الرقمية" على مدار آخر 8 سنوات متتالية.
وتمكّن بوبيان بخطوات مدروسة أن يكون ضمن أوائل المؤسسات المالية الإسلامية التي تؤمن أن التحول الرقمي هو نقطة ارتكاز للتوسع الإقليمي وتطوير نطاق البنية التحتية الرقمية ليعبر بوبيان بخدماته ومنتجاته الرقمية حدود أسواق إقليمية جديدة مُحققاً مزيداً من النمو ليثبت ريادته ومكانته كمؤسسة مالية إسلامية رقمية رائدة.
وتقدم حلول بنك بوبيان المصرفية الرقمية خدمات مميزة تضمن تحسين تجربة العميل والكفاءة التشغيلية والتصميم الشخصي للخدمات وخصوصية وأمن البيانات، وعلى مدار العام، لعل من ابرزها خدمات الدفع الرقمي من Apple Pay & Google Pay ليقوم البنك بتعزيز حوكمته من خلال الحلول الرقمية المبتكرة التي يقدمها إلى عملائه.
ولعل أبرز ما يميز هذه الخدمات هو تناسقها مع التوجهات العالمية في التوجه نحو التنمية المستدامة خصوصاً ما يتعلق بالحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاستخدامات غير الضرورية كالورق إلى جانب تقليل زيارات العميل للفرع مما يعني تقليل انبعاثات الوقود الناتجة عن السيارات المستخدمة في الذهاب للفرع.   

كما يلتزم بنك بوبيان ببذل قصارى الجهد من خلال مختلف الادارات لتقييم تجربة العميل وتطويرها، حيث واصل تربعه على خدمة العملاء على مستوى القطاع المصرفي في الكويت من خلال حصوله على جائزة  مؤسسة " سيرفس هيرو "كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء في الكويت للعام الثاني عشر على التوالي منذ العام 2010.

 

المسؤولية الاجتماعية 


وتطرّق التقرير الى المسؤولية الاجتماعية للبنك، مشيراً الى أنه في خلال العام  2022 استطاع بنك بوبيان اثبات ريادته للمسؤولية الاجتماعية ودوره المستدام والبارز في دعم مسيرة التطور والنمو في دولة الكويت من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محلياً ومن ابرزها، مبادرة "عليك ان تتكلم .. وعلينا أن نتقبل"  لتسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية للمجتمع ودورها الحيوي في المحافظة على صحة أفراده وسلامتهم الجسدية.
واختتم البنك العام 2022 بواحدة من أهم ايقوناته للمسؤولية المجتمعية تجاه دعم الشباب وهي فعالية " مهرجان الكويت للقهوة" الذي نظمه للعام الخامس على التوالي والذي يعدّ أكبر حدث اجتماعي شبابي شهدته الكويت منذ خمس سنوات.
بالاضافة إلى عدد من الفعاليات الرياضية للشباب من الجنسين وعلى رأسها "بطولة الدرجات الهوائية" التي جاءت فكرته تكريماً لذكرى احدى موظفات البنك وهي المهندسة "آلاء معين العتيبي" التي توفيت أثناء ممارستها لرياضة الدرجات الهوائية في العام 2021 كما دخل البنك مع شراكة تعاون مع ملاعب بادل إن PADEL IN  المتخصصة في لعبة البادل لمدة عام كامل بهدف نشر اللعبة بين الشباب الكويتي في ظل الانتشار الهائل الذي تشهده اللعبة عالمياً واقليمياً.  

واستطاعت حملة (نور بوبيان 5) التي نظّمها بنك بوبيان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين تأكيد دور الكويت الخيري والإنساني والمشهود له على مستوى العالم من خلال تحقيقها لأهدافها سواء من خلال إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء (الكتاراكت) أو من خلال أنشطتها الخيرية الأخرى.

 

تمكين الشباب ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة 

 

كما تضمن التقرير جزءاً خاصاً حول التزام بنك بوبيان بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الاقتصاد الكويتي من خلال منتجات وخدمات البنك التي تلبي احتياجات عملائه من الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو ما جعل مؤسسة يورومني العالمية تمنح بنك بوبيان جائزة أفضل بنك على مستوى الكويت في الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تقديراً لإنجازاته خلال السنوات الأخيرة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساهمته المميزة في وضعها على خارطة الاقتصاد المحلي من خلال تزويدهم بخدمات سلسة تلبي احتياجات أعمالهم.

وصلت نسبة العاملات في البنك إلى 17 في المئة


كما تضمن التقرير عرضاً لدور البنك واسبقيته على مستوى البنوك المحلية والقطاع الخاص في تنفيذ العديد من المبادرات المهمة بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في مجال تطوير واستشارات الموارد البشرية في سبيل تنمية وتطوير موظفيه وإتاحة الفرص الوظيفية للشباب الكويتي وصقل مهاراتهم وتأهيلهم من خلال برامج تدريبية، وفي ما يتعلق بتمكين المرأة في المناصب القيادية، وصلت نسبة العاملات في البنك إلى 17 في المئة، فيما ارتفعت نسبة التكويت في المستويات الإدارية إلى 75 في المئة.

وخلال العام الماضي، استوفى مكتب إدارة التغيير في بنك بوبيان متطلبات شهادة ISO:9001 (نظم إدارة الجودة) ليؤكد التزامه بتطبيق رؤيته المستهدفة إلى تحقيق أفضل الممارسات العالمية لنظام إدارة الجودة وفق المعايير الدولية لتقديم أعلى مستويات الخدمة المميزة.

 

خفض انبعاثات النطاق الثالث الناتجة عن تنقل الموظفين بـ3%


التأثيرات البيئية

 

وأشار التقرير الى انجازات البنك على صعيد الأداء البيئي اعترافاً بأثر العمليات على البيئة، حيث يلتزم بنك بوبيان بقياس وتنفيذ ممارسات الاستدامة لتقليل بصمة الانبعاثات الكربونية والطاقة واستهلاك الماء وتوليد النفايات. 
ونجح البنك في تخفيض انبعاثات النطاق الثالث "Scope III Emissions" الناتجة من تنقل الموظفين بنسبة 3 في المئة، الى جانب ما قام به كل من بنك لندن والشرق الأوسط BLME وشركة BB2 Tech Co وهما إحدى الشركات التابعة لبنك بوبيان، بتقليل انبعاثات النطاق الثالث "Scope III Emissions" بنسبة 68 في المئة. 
وعلاوةً على جهود تقليل الانبعاثات، خفّض البنك استهلاكه الورقي بمعدل 145,000 ورقة سنوياً نتيجةً للمشروعات المنفذة بمنهجية Lean. 
وخلال العام 2022، دعم البنك التمويل المستدام ورضا العملاء، كما يسعى البنك إلى دمج اعتبارات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات "ESG" في قرارات الاستثمار والإقراض مع طرح منتجات وخدمات ترعى هذه الاعتبارات وتعمل على تيسير الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.