برنامج بـ 65 مليون جنيه إسترليني لتسريع وصول تقنيات الطاقة النظيفة الى البلدان النامية

  • 2023-05-17
  • 16:56

برنامج بـ 65 مليون جنيه إسترليني لتسريع وصول تقنيات الطاقة النظيفة الى البلدان النامية

 

اتفقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" مع وزارة الطاقة البريطانية على تنفيذ برنامج بقيمة 65 مليون جنيه إسترليني، لتسريع وصول تقنيات الطاقة النظيفة المبتكرة والحلول الشاملة لتحولات الطاقة إلى البلدان النامية والدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

واوضح بيان صادر عن مقر "اليونيدو" في العاصمة النمساوية فيينا أن البرنامج يساعد البلدان النامية على التخفيف من حدة تغير المناخ وخفض الانبعاثات الضارة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويركز على وصول الحلول المبتكرة في مجالات الهيدروجين النظيف والقطاعات ذات الصلة، التي تشمل النقل النظيف، الطاقة الذكية، كفاءة وتخزين الطاقة، إزالة الكربون الصناعي والتبريد المستدام.

وأعرب مدير عام منظمة اليونيدو غيرد مولر، عن تحمسه للبرنامج وثمن دور التقنيات الحديثة في خفض ما يقرب من نصف الانبعاثات الضارة للوفاء بأهداف المناخ العالمية بحلول العام 2050، وأكد أهمية تحول الطاقة الذي يتطلب الوصول إلى ابتكارات سريعة في قطاعات صناعية متعددة.

وأشار مدير عام المنظمة الأممية إلى أن الابتكار في مجال تقنيات الطاقة النظيفة يحتاج إلى التكيف وفقاً لاحتياجات البلدان النامية، لمساعدتها على تنفيذ إجراءات التخفيف من تغير المناخ في المستقبل. وأضاف "ان البرنامج سيوفر التمويل لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمؤسسات البحثية لتوفير عروض تجريبية لتقنيات الطاقة النظيفة المبتكرة، والتدريب لتطوير خبرات ومهارات المبتكرين وأصحاب المصلحة الرئيسيين".