"أدنوك للإمداد والخدمات" الإماراتية تحدد النطاق السعري لأسهمها المطروحة في اكتتابها العام

  • 2023-05-16
  • 10:30

"أدنوك للإمداد والخدمات" الإماراتية تحدد النطاق السعري لأسهمها المطروحة في اكتتابها العام

أعلنت شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" الإماراتية عن النطاق السعري وبدء فترة الاكتتاب في الاكتتاب العام في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

 

للاطلاع:

"مصدر" الإماراتية و"إيرباص" تتعاونان لدعم تطوير قطاع وقود الطيران المستدام العالمي

 

وتم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 1.99 درهم إلى 2.01 درهم للسهم الواحد، مما يشير الى قيمة أسهم تساوي 4.01 مليارات دولار أميركي إلى 4.05 مليارات دولار أميركي (14.7 مليارات درهم إلى 14.9 مليارات درهم).

وتعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بيع 1,109,774,817 سهم عادي، تمثل 15 في المئة من رأس مال الشركة المصدر، مع احتفاظ المساهم البائع بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب، وفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات ورهناً بالحصول على موافقة "هيئة الأوراق المالية والسلع" الإماراتية.

وفي حال بيع جميع الأسهم المعروضة، سيتراوح حجم الطرح من نحو 601 مليون دولار أميركي إلى 607 ملايين دولار أميركي (2.21 مليار درهم إلى 2.23 مليار درهم)، ومن المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي يوم الخميس 25 أيار/مايو الحالي.

كما تم الإعلان رسمياً في 10 أيار/مايو 2023 عن أن عملية الاكتتاب مفتوحة للمكتتبين التاليين:

- الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات إلى الأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات، وموظفي شركات مجموعة "أدنوك" المقيمين في دولة الإمارات، والموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة "أدنوك" من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها (يُشار إليه باسم "الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات").

- للمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الآخرين في عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ("الطرح الخاص بالمستثمرين المحترفين").

 

بدء فترة الاكتتاب

 

وبدأت فترة الاكتتاب في الطرح العام اليوم الثلاثاء في 16 أيار/مايو 2023، وستستمر حتى يوم الثلاثاء 23 أيار/مايو 2023 للطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات، كما بدأت فترة البناء السعري للطرح اليوم الثلاثاء 16 أيار/مايو 2023 وتستمر حتى يوم الأربعاء 24 أيار/مايو 2023 للطرح الخاص بالمستثمرين المحترفين.

ومن المتوقع الانتهاء من عملية الطرح وقبول الإدراج يوم الخميس الموافق 1 حزيران/يونيو 2023، رهناً بأوضاع السوق المؤاتية والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموافقة على قبول الإدراج.

وسيتم إرسال إشعار التخصيص للطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات يوم الثلاثاء 30 أيار/مايو 2023، مع استرداد مبالغ الاكتتاب الفائضة وإرسال خطابات التخصيص أيضاً اعتباراً من يوم الثلاثاء 30 أيار/مايو 2023.

 

الشركات والبنوك المعيّنة من قبل "أدنوك للإمداد والخدمات"

 

وتمّ تعيين شركة "موليس آند كومباني" المملكة المتحدة شراكة ذات مسؤولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي) كالمستشار المالي المستقل للشركة.

كما تم تعيين "سيتي جروب جلوبال ماركتس المحدودة"، وبنك "أبوظبي الأول"، وبنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود"، و"جي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي" كمديري الاكتتاب المشتركين وكمديري السجل المشتركين.

وتم تعيين كل من "بنك أبوظبي التجاري"، و"أرقام كابيتال المحدودة"، و"بنك كريدي أجريكول للشركات والاستثمار"، والمجموعة المالية "هيرميس الإمارات المحدودة" (بالتعاون مع المجموعة المالية "هيرميس الإمارات")، و"الدولية للأوراق المالية" و"سوسيته جنرال" بصفة مدراء السجل المشتركين.

وتم تعيين "بنك أبوظبي الأول"  بصفة بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي. تم تعيين "بنك أبوظبي التجاري" و"بنك أبوظبي الإسلامي"، و"بنك الماريه المحلي"، بصفة بنوك تلقي الاكتتاب.

في 15 أيار/مايو 2023، أبرم المساهم البائع والشركة اتفاقات استثمارات أساسية مع كل من المستثمرين الأساسيين، والذين يتضمنون شركة "الصير للمعدات والتوريدات البحرية" وشركة "الجرافات البحرية الوطنية" و"الفا أوريكس ليميتد" و"صندوق أبوظبي للتقاعد"، والذين التزموا بأن يكتتبوا في أسهم في الطرح قيمتها تساوي 70 مليون دولار أميركي؛ 30 مليون دولار أميركي؛ 40 مليون دولار أميركي؛ و40 مليون دولار أميركي، على التوالي.

 

قد يهمك:

"معادن" السعودية تستحوذ على 9.9 في المئة من أسهم "إيفانهو إلكتريك" الأميركية

 

وبموجب اتفاقات الاستثمارات الأساسية، يلتزم المستثمرون بشراء أسهم الطرح ضمن شريحة المستثمرين المحترفين بسعر الطرح النهائي، وقد التزم المستثمرون الأساسيون بدفع نحو 180 مليون دولار في الاكتتاب العام، رهناً بسعر الطرح النهائي واستناداً إلى حجم الطرح الحالي، مع خضوع أسهم كل منهم لفترة حظر مدتها اثنا عشر شهراً بعد قبول الإدراج.