"ادنوك" الإماراتية تعتزم طرح 15% من "أدنوك للإمداد والخدمات" بسوق أبوظبي

  • 2023-05-10
  • 12:01

"ادنوك" الإماراتية تعتزم طرح 15% من "أدنوك للإمداد والخدمات" بسوق أبوظبي

أعلنت "أدنوك" الاماراتية عن نيّتها طرح حصة أقلية تمثل نسبة 15 في المئة من أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" بي أل سي ("أدنوك للإمداد والخدمات" أو "الشركة")، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 16 من الشهر الحالي، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

 

 

قد يهمك:

الإمارات: تعيين "مصرف أبوظبي الإسلامي" وكيلاً رئيسياً لبرنامج صكوك الخزينة الاتحادية

 

 

 

 

 

 

وتعدّ "أدنوك للإمداد والخدمات" ذراع الشحن والخدمات اللوجيستية لمجموعة "أدنوك"، وتقدم الشركة خدمات لوجيستية وبحرية متكاملة لأعمال "أدنوك" في جميع مجالات ومراحل سلسلة القيمة لقطاع الطاقة.

وتمتلك "أدنوك للإمداد والخدمات" منصة للخدمات المتكاملة عالمية المستوى، وواحداً من أكبر أساطيل الشحن وأكثرها تنوعاً على مستوى المنطقة، كما تعدّ الشركة ضمن أكبر ملاك ومشغلي المنصات ذاتية الرفع والحركة، وتدير قاعدة امداد متكاملة تعدّ ضمن الأكبر من نوعها في دولة الإمارات.

وتوفّر الشركة كذلك خدمات متكاملة في مجال الشحن واللوجيستيات البحرية والخدمات الملاحية للعملاء حول العالم.

 

سادس شركة تابعة لأدنوك يتم طرح أسهم منها

 

 

وقال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي إن "أدنوك للامداد والخدمات"، هي سادس شركة تطرح "أدنوك" حصة أقلية من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتتميز بامتلاكها مكانة رائدة وقدرات كبيرة تؤهلها للارتقاء بالاداء وتعزيز وزيادة القيمة والاستفادة من خطة "أدنوك" الطموحة للنمو والتوسع والطلب العالمي المتزايد على إمدادات موثوقة من الطاقة منخفضة الانبعاثات.

وأضاف ان الطرح المخطط تنفيذه يمثل انجازاً مهماً آخر لدولة الإمارات و"أدنوك" حيث سيساهم في ترسيخ مكانة الشركة ودورها المحوري في تحفيز نمو وتطور سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبصفتها شركة رائدة في مجال الاستدامة في قطاع الخدمات البحرية واللوجيستية، تقوم أدنوك للإمداد والخدمات بدور رئيسي في دفع جهود الحدّ من الانبعاثات في قطاع الشحن البحري والخدمات البحرية والملاحية في دولة الإمارات، ويسرنا أن نقدم للمستثمرين المحليين والدوليين من خلال هذا الطرح فرصةً استثماريةً مجزيةً توفر آفاق للنمو والتطور".

 

يمكنك المتابعة:

الميزانية العامة للسعودية تسجل عجزاً قيمته 2.9 مليار ريال بالربع الأول 2023

 

 

وبفضل امتلاكها لأسطول يعدّ الأكبر والأكثر تنوعاً على مستوى المنطقة فضلاً عن قاعدة أصولها عالمية المستوى تساهم "أدنوك للخدمات والإمداد من خلال دورها في نقل منتجات الطاقة حول العالم في تعزيز مكانة دولة الإمارات وإرثها البحري في قطاع الشحن والخدمات اللوجيستية على المستوى العالمي.

وإضافةً إلى علاقتها الراسخة مع مجموعة "أدنوك"، تقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 100 عميل عالمي في أكثر من 50 دولة من خلال أسطول يضم أكثر من 500 قطعة بحرية حديثة مزودة بتقنيات متطورة من بينها 245 سفينة تملكها الشركة.

وتعدّ "أدنوك للإمداد والخدمات" شركة رائدة في مجال الاستدامة في منظومة الخدمات البحرية واللوجيستية في دولة الإمارات حيث تستهدف تقليل انبعاثات الكربون من كل عملية شحن بنسبة 40 في المئة على الأقل في حلول العام 2030 مقارنة بالعام 2008.

 

الاكتتاب فرصة مهمة لتسريع نمو الشركة

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" القبطان عبد الكريم المصعبي إن "الاكتتاب العام الذي تعتزم "أدنوك" للإمداد والخدمات تنفيذه يشكّل فرصة مهمة لتسريع نمو الشركة، بما يدعم استراتيجية أدنوك الطموحة للنمو والتطور، ويساهم في تعزيز قدرات الشركة على توسعة نطاق الخدمات التي تقدمها لعملائها واستكشاف مناطق جغرافية وقطاعات أعمال جديدة. واستناداً إلى آفاق النمو المستقبلي الواعدة للشركة، وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية، وقاعدة الأصول ذات المستوى العالمي، وفريق الإدارة المتمرس الذي تدعمه كوادر بشرية متخصصة، تمتلك "أدنوك" للإمداد والخدمات مكانة راسخة وقدرات جيدة للنمو والتطور والاستمرار في تحقيق أدائها المالي والتشغيلي القوي، مع التركيز على دعم وتعزيز أجندة الانتقال في قطاع الطاقة والحدّ من الانبعاثات لدولة الإمارات وأدنوك".

وتمتلك "أدنوك للإمداد والخدمات" سجلاً حافلاً بالنجاح في تحقيق النمو على المستويين المحلي والدولي وتحقيق التميز التشغيلي وضبط التكاليف بصورة فعالة، مما مكنها من تحقيق أرباح كبيرة ونتائج مالية قوية.

فوفقاً للنتائج المالية غير المدققة، التي تعكس الاستحواذ على شركة "زاخر مارين إنترناشونال" في العام 2022، تقدر إيرادات الشركة بــ 8.4 مليارات درهم ( 2,3 مليار دولار)، فيما تُقدر الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.2 مليار درهم ( 599,3 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، كما زادات إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 20 في المئة خلال الفترة من 2017 إلى 2022.

وتستند استراتيجية "أدنوك للإمداد والخدمات" للنمو المستمر إلى برنامجها لزيادة المصاريف الرأسمالية الذي تتراوح قيمته ما بين 14.7 و 18.4 مليار درهم ( 4-5 مليارات دولار) على المدى المتوسط، والذي يهدف لتوسعة نطاق الخدمات المقدمة لشركات مجموعة "أدنوك"، ومواصلة جهود الحد من الانبعاثات لدعم مساعي دولة الإمارات لتحقيق انتقال منطقي وعملي وعادل في قطاع الطاقة.

وبالتزامن مع ذلك، تلتزم "أدنوك للإمداد والخدمات" بتعزيز علاقاتها مع العملاء الحاليين والجدد، وتوسيع نطاق خدمات الشحن والخدمات التي تقدمها من خلال منصة الخدمات اللوجيستية المتكاملة التي تملكها الشركة مع التركيز في الوقت نفسه على تعزيز حضورها الجغرافي وتوسعة نطاق عملياتها، وكذلك استكشاف الفرص التي تتيحها قطاعات الأعمال الجديدة.

وتهدف "أدنوك للإمداد والخدمات" لدفع توزيعات أرباح جذابة تبلغ قيمتها 954.9 مليون درهم (260 مليون دولار أميركي) عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، منها 238.7 مليون درهم (65 مليون دولار) سيتم دفعها في أكتوبر 2023، مع دفع 477.4 مليون درهم (130 مليون دولار) أخرى في نيسان/أبريل 2024، كما تتوقع الشركة زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5 في المئة سنوياً على المدى المتوسط.