"طاقة" تطرح سندات من شريحتين بـ 1.5 مليار دولار

  • 2023-04-18
  • 10:49

"طاقة" تطرح سندات من شريحتين بـ 1.5 مليار دولار

أصدرت شركة أبوظبي الوطني للطاقة "طاقة"، سندات غير مضمونة من الدرجة الأولى بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار ضمن شريحتين، الأولى لأجل 5  سنوات، والأخرى لأجل 10 سنوات.
 ولاقى الإصدار إقبالاً كثيفاً، إذ بلغت القيمة الإجمالية للسجل النهائي لطلبات الاكتتاب على السندات نحو 15 مليار دولار، أي أن الإصدار شهد اكتتاباً مضاعفاً بمعدل 10 مرات، في ظل إقبال من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.


شريحة سندات خضراء 

وأوضحت الشركة أن قيمة السندات الممتدة لعشر سنوات بلغت مليار دولار تستحق بتاريخ 24 نيسان/أبريل 2033 بمعدل فائدة عند 4.696 في المئة سنوياً، وتعدّ هذه السندات أول سندات خضراء تصدرها طاقة، وسيجري توظيف العوائد من هذا الإصدار في تمويل وإعادة تمويل والاستثمار في مشاريع خضراء وفقاً لما ينص عليه إطار عمل التمويل الأخضر في الشركة.
 

سندات 5 سنوات 

 أما سندات الخمس سنوات، فبلغت قيمتها 500 مليون دولار تستحق بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير 2029، وهي سندات عادية بمعدل فائدة عند 4.357 في المئة سنوياً، وسيجري توظيف العوائد الصافية من هذا الإصدار للأغراض العامة في الشركة.
 

 تصنيف ائتماني رفيع 

وأوضحت أنه من المتوقع أن تحصل هذه السندات على تصنيف ائتماني من درجة “Aa3” من قبل وكالة "موديز"، ودرجة “AA-“ من قبل وكالة "فيتش"، بما يتطابق مع التصنيفات الائتمانية لمجموعة طاقة.

المصارف المشاركة 

وجرى ترتيب الإصدار وطرحه من قبل تجمع مصرفي مكون من مديري الإصدار الرئيسيين ومديري سجل الاكتتاب المشتركين، والذي ضم كلاً من "بي إن بي باريبا"، و"الإمارات دبي الوطني كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"إتش إس بي سي"، و"آي سي بي سي"، و"آي إم- آي إنتيسا سان باولو"، و"سكوتيا بنك"، و"إس إم بي سي نكو"، و"ستاندرد تشارترد".