التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم يرتفع إلى أكثر من 40 مليار ريال حتى ديسمبر 2022

  • 2023-04-11
  • 09:29

التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم يرتفع إلى أكثر من 40 مليار ريال حتى ديسمبر 2022

أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية أن حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان ودول العالم حتى كانون الأول/ديسمبر 2022 ارتفع بنسبة 41 في المئة ليصل إلى أكثر من 40 مليار ريال عُماني، مضيفةً أن إجمالي الصادرات السلعية بلغ 25 ملياراً و255 مليوناً و200 ألف ريال عُماني حتى كانون الأول/ديسمبر 2022.

 

للاطلاع:

السعودية: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي 6%

 

وأضافت الوزارة خلال لقائها الإعلامي السنوي الذي عقدته في مسقط بحضور وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني قيس بن محمد اليوسف والوكلاء، وعدد من المسؤولين في الوزارة، أن إجمالي عدد المعاملات المنجزة عبر منصة "استثمر بسهولة" بلغ 989 ألفاً و960 معاملة خلال العام 2022، بنسبة زيادة بلغت نحو 23.1 في المئة مقارنةً بالعام 2021، فيما وصل إجمالي السجلات التجارية 393 ألفاً و124 سجلاً  تجارياً، مرتفعاً بنسبة 15.3 في المئة مقارنةً بـ341 ألفاً و97 سجلاً تجارياً في العام 2021.

ولفتت النظر إلى أن عدد طلبات الحاصلين على بطاقة "إقامة مستثمر" في سلطنة عُمان ارتفع إلى 1600 بطاقة حتى شهر آذار/مارس 2023.

 

"بوابة عُمان للأعمال"

 

وأوضحت أنه سيتم تغيير اسم بوابة "استثمر بسهولة" إلى "بوابة عُمان للأعمال"، لتكون شاملة تقدم جميع الخدمات الإلكترونية في بيئة الأعمال التجارية، حيث يمكن للمستثمر تخليص معاملاته التجارية عبر بوابة واحدة وفق أحدث المعايير المتبعة في المواقع الإلكترونية العالمية.

 

38 فرصة استثمارية

 

ولفتت الانتباه إلى أن إجمالي عدد الفرص الاستثمارية المتوفرة عبر صالة "استثمر في عُمان" بلغ 38 فرصة، ويجري استكمال إجراءات تسجيل 9 فرص أخرى، حيث تقوم الصالة بعرض الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات مع الحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين.

 

المشاريع والأعمال

 

وركزت الوزارة على تبنّي المشاريع والأعمال التي تحقق تسهيل ممارسة الأعمال التجارية بسلطنة عُمان، والتي تسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد الوطني خلال العام 2022، ومن أهم المشاريع التحول الرقمي مثل: إطلاق العديد من الخدمات كتسجيل براءات الاختراع، وإنشاء الشبكة الوطنية لمركز دعم التكنولوجيا والابتكار مع جميع المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص.

 

تخفيض الرسوم للمستثمر الأجنبي

 

وقد بدأت الوزارة بتخفيض الرسوم للمستثمر الأجنبي استكمالاً للجهود التي تقوم بها الحكومة في تعزيز بيئة الاستثمار في سلطنة عُمان، وتسهيل إجراءات بدء الأعمال التجارية، وتوفير حوافز وتسهيلات لتشجيعهم على إقامة مختلف المشاريع التي ترفد الاقتصاد الوطني، وتعزيز النشاط الاقتصادي.

 

علامة الجودة العُمانية

 

وبدأت بتحديث مشروع علامة الجودة العُمانية بما يتناسب مع وضع السوق في سلطنة عُمان، وحسب أفضل الممارسات الدولية، والانتهاء من إعداد الإطار التنفيذي للنظام العُماني لتطوير المواصفات القياسية.

 

48 مبادرة

 

وأعلنت الوزارة عن 48 مبادرة لعام 2023 في القطاعات التجارية والصناعية وحماية المنافسة ومنع الاحتكار وخدمات وترويج الاستثمار والمواصفات والمقاييس، منها تطوير واعتماد علامة ثقة للمتاجر الإلكترونية في سلطنة عُمان، وتطوير رقمنة التراخيص الصناعية في بوابة "استثمر بسهولة"، ومشروع ترقية المصانع لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والعمل على إطلاق 50 فرصة استثمارية صناعية جديدة، وغيرها من المبادرات. كما تشمل المبادرات تطبيق القيمة المحلية المضافة للصناعات التحويلية (المرحلة الثانية)، وتطوير علامة الجودة العُمانية، وتطوير منظومة المطابقة في أسواق سلطنة عُمان، وسيتم العمل على إعداد الاستراتيجية الاستثمارية الوطنية الموحدة، وإيجاد فرص استثمارية جاهزة للمستثمرين بالتعاون مع برنامج "نزدهر"، وتطوير برنامج إقامة مستثمر، وإعداد بطاقة الأعمال، بالإضافة إلى وضع إطار عام لمؤشر كلي للمنافسة في سلطنة عُمان.