"أرامكو" السعودية تستكمل استحواذها على فالفولين للمنتجات العالمية بـ 2.65 مليار دولار

  • 2023-03-02
  • 10:14

"أرامكو" السعودية تستكمل استحواذها على فالفولين للمنتجات العالمية بـ 2.65 مليار دولار


أكملت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل صفقة الاستحواذ على شركة فالفولين للمنتجات العالمية (فالفولين غلوبال أوبريشن)، التابعة لشركة فالفولين الأميركية وذلك بقيمة 2.65 مليار دولار.

وتهدف أرامكو السعودية من خلال هذا الاستحواذ، الذي يأتي بعد توقيع الشركتين اتفاقية شراء الأسهم المعلن عنها في الأول من آب/أغسطس 2022، إلى أن تصبح واحدة من أبرز العلامات التجارية المتكاملة في العالم بمجال زيوت التشحيم.

 

قد يهمك:

وبموجب هذه الصفقة، ستمتلك أرامكو السعودية العلامة التجارية (فالفولين)، في ما يتعلق بأعمال المنتجات، في حين ستمتلك شركة (فالفولين) العلامة التجارية في ما يتعلق بأعمال خدمات البيع بالتجزئة الخاصة بها.

 وتخطط أرامكو السعودية وشركة فالفولين للعمل معاً لمواصلة انتشار ملكية علامة (فالفولين) التجارية على مستوى العالم.

وستستمر (فالفولين غلوبال أوبريشن) في أعمالها من خلال مقرّها الرئيس في مدينة ليكسينغتون بولاية كنتاكي، وهي تُعد شركة رائدة عالمياً في مجال حلول السيارات والاستخدامات الصناعية، حيث تبتكر منتجات جاهزة للاحتياجات المستقبلية، وتوفر أفضل الخدمات في فئتها للشركاء في جميع أنحاء العالم.

 

أرامكو توسع نطاق حضورها على صعيد إنتاج الزيوت

 

 

وتعليقاً على الصفقة، أوضح النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد يحيى القحطاني أن "هذا  الاستحواذ سيؤدي إلى تعزيز إستراتيجيتنا الدولية في ما يتعلق بمواد زيوت التشحيم، كما يتيح الاستفادة المثلى من قدراتنا العالمية على صعيد إنتاج زيوت الأساس، والبحث والتطوير، فضلاً عما يمثله من فرصة مشجعة لتعزيز علاقتنا مع الشركات المصنّعة للمعدات الأصلية في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال توسيع نطاق حضور (فالفولين غلوبال أوبريشن) كشركة رائدة بين العلامات التجارية المتعددة الجنسيات لزيوت التشحيم، وهي المكانة التي شغلتها لأكثر من قرن ونصف".

 

 

إقرأ أيضاً:

من جهته، توقع كبير الإداريين التنفيذيين في شركة فالفولين، سام ميتشيل "أن تحقق شركة فالفولين عوائد رأسمالية كبيرة لمساهمينا من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم على مدار الـ 18 شهراً المقبلة، وسيسمح لنا كل ذلك بتركيز جهودنا على علامتنا التجارية وتعزيزها كمزود رئيسي لخدمات ما بعد البيع للسيارات".

يذكر أن هذا الاستحواذ سيعزز من حضور أرامكو السعودية المتزايد في سوق زيوت التشحيم ذات العلامة التجارية المتميزة، ويفتح آفاقاً عالمية لتعزيز مكانة الاسم الذي يزيد عمره على 150 عاماً على مستوى العالم، مما يوفر ركيزة للنمو المستقبلي، وتكامل محفظة أعمال قطاع التكرير والكيماويات والتسويق.

 

.. وخطاب نوايا مع "جيلي" و"رينو" لبحث الانضمام إلى شركة جديدة لتقنيات نقل الحركة

 

من جانب آخر، وقّعت أرامكو السعودية خطاب نوايا لبحث فرص الانضمام للمساهمين بحصة الأقلية في شركة جديدة لتقنيات نقل الحركة (PWT) والتي ستؤسسها مجموعة (جيلي القابضة)، أو (جيلي أوتو والمعروفة باسم (جيلي) ومجموعة (رينو)، وستركز أعمال الشركة الجديدة على تقنيات نقل الحركة لمحركات الاحتراق الداخلي والمحركات الهجينة.

ومن المتوقع أن يدعم استثمار أرامكو السعودية نمو الشركة، ويعزّز البحث والتطوير لحلول الوقود الصناعي، وتقنيات الهيدروجين من الجيل التالي، ومن المتوقع أن تحتفظ كل من (جيلي) و(رينو جروب) بحصة مشتركة ومتساوية في الكيان المستقل الجديد.

 

أرامكو: خطوة متقدمة جديدة تجاه تقنيات النقل

 

وتهدف الشركة الجديدة من خلال شبكة عالمية مكوّنة من 17 معملاً لنواقل الحركة، وخمسة مراكز بحوث وتطوير عبر ثلاث قارات، إلى العمل كمورّدٍ عالمي مستقل لأكثر من 130 دولة ومنطقة، بقدرة إنتاج سنوية تزيد على خمسة ملايين من محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الهجينة، والمحركات الهجينة المدمجة، ونواقل الحركة.

وعلق النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والبتروكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد يحيى القحطاني بالقول إن توقيع خطاب النوايا يمثل خطوة متقدمة جديدة ضمن التزاماتنا تجاه تقنيات النقل والتي تدعم جهود أرامكو السعودية في مجال البحوث والتطوير بشأن الابتكار في المحركات.

 

 

للمتابعة:

من جانبه، توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة رينو لوكا دي ميو أن تسهم هذه الشراكة مع أرامكو السعودية ومجموعة جيلي في نقل شركة (PWT) إلى مستوى متقدم، وتعزّز ريادتها في تقنية نقل الحركة لمحركات الاحتراق الداخلي المنخفضة الانبعاثات بدرجة كبيرة، مشيراً إلى أن مشاركة أرامكو السعودية بخبرتها الفريدة في أعمالنا ستعزز لدينا تطوير الابتكارات المتقدمة في مجالات الوقود الصناعي والهيدروجين.

وفي السياق نفسه، رحّب الرئيس التنفيذي لمجموعة جيلي القابضة دانيال لي بانضمام أرامكو السعودية للمجموعة في تأسيس شركة مستدامة ورائدة عالمياً في مجال نقل الحركة.