زلزال تركيا: كم تبلغ الكلفة الحقيقية للخسائر المادية؟

  • 2023-02-28
  • 12:50

زلزال تركيا: كم تبلغ الكلفة الحقيقية للخسائر المادية؟

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

تضاربت المعلومات حول الخسائر المادية التي منيت بها تركيا بعد الزلزالين اللذين ضربا جنوب تركيا أوائل الشهر الحالي. وفيما أشارت تقارير إلى أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة يمكن أن تصل إلى نحو 100 مليار دولار، قدّر البنك الدولي في أحدث المعلومات أن الخسائر يمكن أن تصل إلى 34.2 مليار دولار أو 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2021.

 

للمتابعة:

وفي تقييم أولي قدّمه خلال مؤتمر صحفي أجراه عبر الهاتف، مساء أمس الاثنين، ذكر مدير البنك الدولي في تركيا هامبرتو لوبيز أن الخسائر البالغة 34.2 مليار دولار، قابلة للتعديل، لافتاً الانتباه إلى أن "الزلزال سيكون له تأثير سلبي على نمو الاقتصاد التركي في العام الحالي 2023 بمقدار نصف نقطة مئوية".

 

اختلافات في التقديرات

 

وتختلف التقارير حول تأثير الكارثة على نطاق واسع، ففي حين قدّرت بلومبيرغ إيكونومكس أن كلفة الزلازل يمكن أن تبلغ 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، اشارت شركة JPMorgan Chase & Co في تقرير، إلى أن التكاليف المباشرة لتدمير الهياكل المادية قد تصل إلى 25 مليار دولار، أو 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

 

يمكنك الاطلاع:

وقال لوبيز، إن أكثر من نصف التكاليف تنبع من المباني السكنية، موضحاً أن "الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية، بما في ذلك السكك الحديدية والطرق السريعة والجسور، تم أخذها في الاعتبار أيضا".

لكن يستبعد التقدير الأولي الصادر عن البنك الدولي، الآثار غير المباشرة أو الثانوية للهزات الأرضية التي أودت بحياة أكثر من 44 ألف شخص في تركيا وسوريا.

 

بييردي: الوضع في سوريا كارثي

 

من جهتها، قالت آنا بييردي نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى إن الوضع في سوريا، التي تأثرت أيضا بالزلزال، "كارثي بحق"، وسيصدر البنك تقديراً مفصلاً للأضرار التي لحقت بسوريا لاحقاً.

 

 

إقرأ أيضاً:

وأوضحت أن التقييم المبدئي السريع للأضرار في تركيا البالغ 34.2 مليار دولار يعادل نحو 4 في المئة من ناتجها الاقتصادي العام 2021، لكن ذلك لم يشمل التبعات غير المباشرة أو الثانوية على نمو اقتصادها أو الزلزال الأحدث الذي وقع قبل أسبوع.

وأضافت: "خبرتنا تقول إن احتياجات إعادة الإعمار يمكن أن تتراوح بين مثلي و3 أمثال الأضرار المادية المباشرة التي تم تقديرها".

 

الأضرار تشمل 11 إقليماً جنوب تركيا

 

ووجد التقرير أن أضراراً كبرى وقعت في 11 إقليماً في جنوب تركيا، حيث بعض من أعلى معدلات الفقر في البلاد، كما إنها تستضيف أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري، أو نحو نصف إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال البنك الدولي إن 7500 هزة ارتدادية أعقبت الزلزالين، مما تسبب في أكبر كارثة من هذا النوع تشهدها تركيا منذ أكثر من 80 عاماً.

 

 

قد يهمك:

وقدم البنك الدولي مساعدة فورية قيمتها 780 مليون دولار لتركيا من مشروعين قائمين هناك، بالإضافة إلى مليار دولار في مشروع تعاف طارئ جديد.

وفي 6 فبراير/شباط ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

 

للمزيد عن زلزال تركيا وسوريا في هذا الملف