"المركزي الإماراتي" يلغي ترخيص شركتين للصرافة.. لماذا؟

  • 2023-02-28
  • 09:58

"المركزي الإماراتي" يلغي ترخيص شركتين للصرافة.. لماذا؟

ألغى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ترخيص شركة "دولار للصرافة" العاملة في الدولة، وشطب اسمها من السجل، وفقاً لأحكام المادة 137 من المرسوم بقانون اتحادي الرقم 14 لسنة 2018 في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية.

 

للاطلاع:

ولادة تحالف صناعي عربي عملاق بالشرق الأوسط باستثمار 2 مليار دولار


وتأتي العقوبة نتيجة التفتيش الذي أجراه المصرف المركزي، والذي كشف عن سوء سلوك تنظيمي عالي الخطورة من قبل شركة الصرافة.

وقد تبيّن أن الشركة فشلت في الحفاظ على المستوى المطلوب لرأس المال المدفوع والضمانات المصرفية، كما أخفقت في ضمان التزامات حقوق الملكية.

كما كشفت النتائج عن تورط الشركة بسوء سلوك عالي الخطورة في ما يتعلق بمواجهة غسل الأموال، وأن إطار امتثال الشركة يتسم بالضعف، بالإضافة إلى فشلها في الامتثال لالتزاماتها الرقابية.

وانقضت الفترة الزمنية المحددة لتقديم استئناف ضد القرار المذكور، ولم يتم تقديمه.

يذكر أن مصرف الامارات المركزي، كان قد ألغى، أمس الإثنين، ترخيص شركة الرشيد للصرافة العاملة في البلاد، وشطب اسمها من السجل.

وأوضح المركزي في بيان له، أن الشركة المذكورة تعمدت إخفاء عوائد الحوالات، الأمر الذي أدى إلى إخفاقها في الامتثال لمتطلبات السيولة، وتزويد المصرف المركزي بمعلومات غير صحيحة، إلى جانب انخراطها في ممارسات خاطئة وعالية الخطورة لمواجهة غسل الأموال، بالإضافة إلى تغيير ترخيصها دون الحصول على خطاب عدم ممانعة من المصرف المركزي.

ويعمل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي من خلال مهامه الرقابية والاشرافية، على ضمان التزام جميع شركات الصرافة ومالكيها وموظفيها، بالقوانين السارية في الدولة والأنظمة والمعايير المعتمدة من قبل المصرف المركزي، بهدف الحفاظ على شفافية ونزاهة أعمال شركات الصرافة وحماية النظام المالي للدولة.