ما هي التكلفة الحقيقية لمونديال قطر 2022؟

  • 2022-12-04
  • 11:21

ما هي التكلفة الحقيقية لمونديال قطر 2022؟

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

 

شكل تنظيم قطر لمونديال كاس العالم 2022، نقطة تحوّل في تاريخ الإمارة. فهذا الحدث الكبير لم يكن لينجح لولا الاستراتيجية التي اعتمدتها قطر والتي لم تقف عند حدود الرياضة بل تعدتها إلى كل الجوانب الاقتصادية والثقافية، وعليه كان الحدث مناسبة للنمو والنهوض باقتصاد الدولة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة من خلال ما تحقق من إنجازات على مختلف الصعد واهمها العمرانية.

ومذ بدأت رحلة كأس العالم، وكثر الحديث عن الكلفة المالية التي تكبدتها قطر من أجل تنظيم المونديال، وتضاربت الأرقام لتستقر عند 200 مليار دولار قيل أنها بذلت في سبيل البطولة العالمية، غير أن تلك التقارير لم تكن دقيقة لجهة الفصل بين التكلفة المباشرة لتنظيم كاس العالم، بما يعنيه ذلك من ملاعب ومرافق رياضية، وبين التكلفة الإجمالية التي تتعلق بمرافق أخرى ومنشآت جرى بناؤها وهي لا تتعلق بالحدث فقط وإنما هي مرافق تستفيد منها الدولة ويستفيد منها الشعب القطري والمقيمين في الدولة والتي ستظل فاعلة حتى بعد انتهاء البطولة، ومنها شبكات الطرق الحديثة وشبكات المترو والمطار والفنادق والمرافق الصحية.

وبلغة الأرقام فإن ما يمكن قوله هو أن قطر لم تنفق 200 مليار دولار من أجل تنظيم مونديال كرة القدم 2022، فالرقم أقل من ذلك بكثير إذ إنه بحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية فقد بلغت التكلفة الإجمالية للملاعب الرياضية ما بين 6.5 مليارات دولار و7 مليارات دولار. أما ما تبقى فقد جرى انفاقه على بناء الدولة، والتي تحولت بفضل المشاريع المستحدثة التي غيّرت وجه الدولة وجعلتها في مصاف الدول الحديثة والمتطورة، وعليه فإن ما حققته قطر كان أنها قطعت شوطاً كبيراً على طريق التقدم والنمو، وكل ذلك ما كان ليتحقق لولا رؤية القيادة القطرية واستراتيجيتها واللتين نجحتا في تغيير وجه الدولة على مختلف الصعد الاقتصادية والعمرانية.

كلفة الملاعب

وتعتبر الملاعب الثمانية التي بنتها الدوحة واحدة من أكبر المرافق التي أنفقت عليها الحكومة القطرية ضمن مشروع استضافة بطولة كأس العالم حيث قامت ببناء بعضها وبتطوير بعضها الآخر، وهي: "استاد البيت" و"استاد الثمامة" و"استاد أحمد بن علي" و"استاد الجنوب" و"استاد المدينة التعليمية" و"استاد خليفة الدولي" و"استاد لوسيل" و"استاد 974". وتتواجد الملاعب الثمانية في أربع مدن مختلفة وهي الدوحة والوكرة والريان والخور، ووقع الاختيار على هذه المدن بسبب قلة المسافات بينها، وتبلغ أقصى مسافة بين ملعبين من ملاعب قطر 2022 نحو 75 كيلومتراً فقط، وذلك نظراً لسهولة التنقلات.

وفي ما يلي التكلفة الإجمالية لكل ملعب:

استاد البيت

أنشأت شركة "أسباير زون" استاد البيت على شكل خيمة عربية وبسعة 60 ألف متفرّج فيما تراوحت تكلفته ما بين 770 مليون دولار أميركي و847 مليون دولار أميركي.

استاد الثمامة

صُمم استاد الثمامة على شكل القحفية التقليدية العربية، والتي يرتديها العرب تحت العقال، وتُعتبر ضمن أبرز العادات والتقاليد العربية المعروفة في شبه الجزيرة العربية. يقع هذا الملعب في أحياء الدوحة، وبسعة 40 ألف متفرج. وبلغت تكلفته ما بين 342 مليون دولار أميركي ومليار و250 مليون دولار أميركي.

استاد أحمد بن علي

يتواجد استاد أحمد بن علي في مدينة الريان، وتبلغ سعته 40 ألف متفرج فيما بلغت كلفته ما بين 360 و550 مليون دولار أميركي ومن المتوقع بأن يصل عدد الحضور في الملعب إلى عدد الاستيعاب.

استاد لوسيل

من المقرر أن يستضيف ملعب لوسيل المباراة النهائية لبطولة كأس العالم في كرة القدم بسبب سعته الكبيرة والتي تصل إلى 80 ألف متفرج. يقع هذا الملعب في مدينة الضعاين في الدوحة وقد بلغت كلفته ما بين 500 مليون دولار أميركي و767 مليون دولار أميركي.

استاد المدينة التعليمية

يقع ملعب المدينة التعليمية في وسط مجموعة من الجامعات العالمية الدولية في دولة قطر، وتصل سعة الملعب الجماهيرية إلى ما يُقارب 40 ألف متفرج، وتراوحت كلفة هذا الملعب ما بين 575 مليون دولار أميركي و700 مليون دولار أميركي. ومن الجدير بالذكر بأن ملعب المدينة التعليمية قد تمت تسميته بهذا الاسم كونه يقع في المنطقة التعليمية، وهو أحد الملاعب التي لفتت الأنظار في ظل تصميمه الرائع وغير المسبوق.

استاد خليفة الدولي

إنَّ استاد خليفة الدولي هو أكبر ملاعب كرة القدم في دولة قطر التي صُممت على الطراز العالي والحديث، ويقع الملعب في الدوحة، وتصل سعة الملعب إلى ما يُقارب 40 ألف متفرج، ووصلت تكلفة استاد خليفة الدولي ما بين 60 مليون دولار أميركي و374 مليون دولار أميركي، ويعود اسم الملعب إلى اسم الشيخ خليفة والذي يُعد من أعلام دولة قطر.

استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب في منطقة الوكرة وعلى بعد 18 كيلومتراً من مدينة الدوحة، وتصل سعة الملعب إلى ما يُقارب 40 ألف متفرج، وتراوحت تكلفة ملعب الجنوب ما بين 575 مليون دولار أميركي و656 مليون دولار أميركي.

استاد 974

يُعدّ استاد 974 هو أحد أبرز الملاعب في دولة قطر، وذلك كونه الملعب العالمي والحديث الذي تم بناؤه من خلال حاويات الشحن البحري، كما إنه سيتم تفكيكه بعد انتهاء البطولة، وذلك بهدف الاستفادة من المواد المستخدمة كافة في البناء، وكذلك كونه من الصعب دوامه والحفاظ على مستوى الأمان للاعبين والجماهير. يقع الملعب على بعد دقائق قليلة من مطار حمد الدولي، وتبلغ سعة الملعب إلى ما يُقارب الـ 40 ألف متفرج، وقد بلغت تكلفته لما يزيد على 500 مليون دولار أميركي.

في المحصلة، وفي عملية حسابية بسيطة، يتبيّن لنا أن تكلفة بناء وتطوير الملاعب الرياضية الثمانية بلغت نحو 5 مليارات دولار أميركي يضاف إليها مليارين للبنى التحتية المرافقة، وهو الرقم الذي أعلنت عنه قطر أما بالنسبة إلى الـ 200 مليار دولار فقد أنفقت على تطوير البنى التحتية والمنشآت الصحية وبناء الفنادق وبيوت الضيافة والمرافق السياحية والترفيهية ما سيؤدي حكماً إلى انعاش اقتصاد قطر ويجعلها دولة رائدة على المستويات كافة في المنطقة العربية والخليجية ويكسبها رهان استضافة مونديال 2022.