بنك البحرين الوطني: عثمان أحمد يقود الإدارة التنفيذية

  • 2022-10-14
  • 09:03

بنك البحرين الوطني: عثمان أحمد يقود الإدارة التنفيذية

تعول المجموعة المصرفية على خبرة الرئيس التنفيذي لقيادتها إلى مرحلة جديدة من النمو

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
جاء قرار مجلس إدارة بنك البحرين الوطني بتعيين عثمان أحمد رئيساً تنفيذياً جديداً للمجموعة ليعكس حرص المساهمين على المحافظة على زخم النشاط الذي حققته المجموعة خلال السنوات الماضية والتي قاد فيها جان كريستوف دوراند الإدارة التنفيذية منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2016، وذلك بالنظر إلى الخبرات الطويلة التي يحظى بها عثمان أحمد والتي كونها من خلال مواقع قيادية في مؤسسات مصرفية وإقليمية ودولية عدة كان آخرها مجموعة سيتي المصرفية. 

استكمال مرحلة النمو 

ويبدو جلياً أن المجموعة تعول من خلال تعيينها عثمان أحمد على رأس الإدارة التنفيذية، على استكمال مرحلة النمو التي عرفها البنك خلال المرحلة الماضية، والتي تجلت في عنصرين: الأول، الاستحواذ على حصة مؤثرة في بنك البحرين الإسلامي ما يعطي البنك موقعاً جديداً في السوق المحلية من جهة، ويمكنه من الاستفادة من آفاق النمو التي تشهدها الصناعة المصرفية الإسلامية بصفة عامة. أما العنصر الثاني، فتجلى بتسريع وتيرة التوسع الإقليمي نحو أسواق واعدة كما هي الحال مع السعودية والامارات وافتتاح فروع جديدة للمجموعة فيها، بهدف الاستفادة من فرص النمو الواعدة هناك.     

ومواكبة متطلبات الصناعة  

كذلك، ستكون الإدارة الجديدة أمام واقع استكمال متطلبات التطورات الحاصلة على مستوى الصناعة المصرفية، ولاسيما في ما يتعلق بالتحول الرقمي وتعميق استخدام التكنولوجية المالية والاستفادة من البيئة الحاضنة التي وفّرها مصرف البحرين المركزي في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة وسواها، كما كانت القيادة السابقة، اتخذت خطوات مهمة على طريق مواكبة معايير الاستدامة المالية والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. 

عثمان أحمد 

ومن المتوقع أن يتسلم عثمان أحمد مهامه الجديدة اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير المقبل، ليخلف بذلك جان كريستوف دوراند بعد تقاعده. وفي هذا السياق، أعرب رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف المؤيد عن ترحيبه بانضمام عثمان أحمد كرئيس تنفيذي جديد، معبراً عن ثقته بتولي مسؤولية الإدارة التنفيذية وقيادة البنك نحو مرحلة جديدة من النمو والازدهار في القطاع.   

ويملك عثمان أحمد خبرة تمتد لنحو 27 عاماً في القطاع المصرفي، اكتسبها من خلال العمل في أسواق عدة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقبل توليه لمهامه الأخيرة في "سيتي بنك"، شغل عثمان أحمد مهاماً قيادية عدة على مدى 14 عاماً، حيث عمل كرئيس تنفيذي ومدير عام وعضو مجلس إدارة. وتشمل خبرته الإدارية العمل في مجالات متعددة كالخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، وأسواق رأس المال، والخدمات المصرفية التجارية والاستهلاكية، والصيرفة الإسلامية، وذلك في أنحاء مختلفة من العالم وأواسط مدن وبلدان حيوية، بما في ذلك لندن وهونغ كونغ ودبي والفيليبين وباكستان والبحرين وماليزيا.

يُذكر بأن عثمان أحمد شغل مهام عضوية مجالس إدارة مؤسسات عدة من بينها، المعهد الآسيوي للمصرفيين المعتمدين، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وغرفة التجارة الأميركية في كلٍ من ماليزيا والبحرين، وجمعية البنوك الماليزية، وجمعية مدرسة البحرين الدولية، ومؤسسة إنجاز البحرين، ومنصات التمويل الجماعي للصناعات المالية في ماليزيا.

 

دور دوراند

هذا، وعبر رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف المؤيد عن شكره للرئيس التنفيذي الحالي جان كريستوف دوراند على مساهمته الفاعلة في  في ترسيخ مكانة مجموعة بنك البحرين الوطني كمؤسسة مالية قيادية في البحرين، مشيراً إلى أنه ومنذ توليه مهامه في كانون الأول/ديسمبر من العام 2016، فقد البنك وفق على استراتيجية تركزت على تعزيز كفاءة الإدارة المالية بما يضمن استمرارية التوسع والنمو، ودعم رحلة تحول البنك التي أثمرت في جعله جهة مصرفية تتبنى وتواكب توجهات أجندة الرقمنة العالمية. كما ونجح السيد دوراند في توجيه دفة القيادة نحو الاستدامة.