"أبوظبي الأول" و"ماغناتي" يؤسسان منظومة مدفوعات رقمية لرأس الخيمة

  • 2022-09-19
  • 12:04

"أبوظبي الأول" و"ماغناتي" يؤسسان منظومة مدفوعات رقمية لرأس الخيمة

إطلاق منصة "راك باي" “RAKPay” لتطوير أدوات تحصيل عائدات الجهات الحكومية

وقّع كل من بنك أبوظبي الأول وشركة "ماغناتي"، شراكة مع حكومة رأس الخيمة لتأسيس منظومة مدفوعات رقمية حديثة، تدعم رؤية الإمارة في التحول نحو الاقتصاد الرقمي.
وسيتم إطلاق منصة "راك باي" RAKPay لتطوير أدوات تحصيل عائدات الجهات الحكومية، عبر حل تقني شامل يستند إلى تحسين وتبسيط تجربة المتعاملين من خلال زيادة عدد قنوات وخدمات الدفع، من خلال قبول سداد الرسوم بمختلف أنواع البطاقات. 
كذلك، سيعمل كل من بنك أبوظبي الأول وشركة ماغناتي على تزويد حكومة رأس الخيمة بخدمات ذات قيمة مضافة تلبي متطلبات أنظمة المدفوعات الحكومية، دعماً لخطط الاقتصاد الرقمي، ولتشجيع مختلف فئات الأطراف المستفيدة الذين لا يملكون حسابات مصرفية على استخدام منصة راك باي RAKPay كبديل للمدفوعات النقدية التقليدية.

تحصيل المدفوعات 

وستتيح منصة الدفع المركزية الموحدة الجديدة لجميع الجهات الحكومية في رأس الخيمة إمكانية تحصيل المدفوعات بأسلوب يتسم بالسهولة والمرونة والأمان، فضلاً عن أن العوائد المتوقعة لعملية تبسيط حلول الدفع سوف تساهم في تمكين هذه الجهات من التركيز على أنشطتها التشغيلية والارتقاء بمستوى تقديم خدماتها الأساسية وتنظيم العائدات المستقبلية المحتملة لتسريع تنفيذ خططها الاستراتيجية المستهدفة، تماشياً مع رؤية إمارة رأس الخيمة 2030.

نظام مالي متين 

وقال مدير عام دائرة المالية برأس الخيمة يوسف علي محمد البلوشي إن هذه الخطوة تأتي وفقاً للأبعاد الاستراتيجية للإمارة والتوصيات الاستراتيجية لدائرة المالية لتعزيز آليات الاستدامة المالية المتوازنة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تكتسب أهمية أيضاً على صعيد تعزيز مقومات الحوكمة المؤسسية في إدارة المال العام والوصول لمستويات مرتفعة من التمكين لنظام مالي قوي قادر على تعزيز تنافسية الإمارة نحو التحول الرقمي. 
وأكد على ضرورة تطوير منصات مالية رقمية تساهم في تطوير عملية تقديم الخدمات الحكومية بما يفوق توقعات الأطراف المستفيدة، وبما يحقق في الوقت نفسه قفزة نوعية في تحصيل الإيرادات الحكومية من خلال توظيف أفضل التقنيات المتاحة، والحلول التكنولوجية المتطورة، لتحسين منظومة الدفع الرقمي مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين، بما يعود بالفائدة على الهيئات الحكومية والمتعاملين على حد سواء.

منصة موحدة

من جهته، أوضح مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة أحمد بن سعيد الصياح، أن هناك جهوداً مبذولة من قبل فرق العمل في الجهات لإطلاق منصة راك باي RAKPay الرقمية الموحدة الآمنة للدفع الإلكتروني للجهات الحكومية في الإمارة، وإمكانية إجراء عمليات دفع مرة واحدة لخدمات جهات متعددة من خلال البوابة الرسمية لحكومة رأس الخيمة، والتطبيق الذكي mRAK مما يضمن تجربة سلسة للمتعاملين، عبر جميع القنوات الحكومية.

جيل جديد من الخدمات الحكومية

أما الرئيس التنفيذي لشركة ماغناتي رامانا كومار فأوضح أن الشركة تواصل ترسيخ مكانتها في قطاع تقنيات المدفوعات، مشيراً إلى أن التعاون مع حكومة رأس الخيمة يهدف لتقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية الذكية التي تضمن للمستخدمين أفضل مقومات السرعة والكفاءة والأمان. وأضاف إن منصة راك باي RAKPay ستجمع بين أحدث البنى التحتية الرقمية العالمية لحلول الدفع، وتقنيات تحصيل العائدات، لمنح زخم أكبر لرؤية التحول الرقمي في إمارة رأس الخيمة. 
في حين قال المدير العام ورئيس تطوير الأعمال- حلول المدفوعات الحكومية في Magnati  عماد أحمد عبدالوهاب إن الشركة تحرص على دعم شركائها للاستفادة من المزايا المتنوعة والخصائص المهمة التي توفرها تقنيات الدفع الحديثة السريعة والآمنة. وعبّر عن ثقته بأن الشراكة مع حكومة رأس الخيمة ستتيح للهيئات الحكومية في الإمارة، والمقيمين فيها، إمكانية إتمام معاملات الدفع الرقمي بأمان وسلاسة، عبر منصة تقنية عالية الكفاءة، تساهم في الوقت ذاته في تعزيز التحول الرقمي ضمن مجالات الحياة كافة في إمارة رأس الخيمة.