إطلاق منصة Wio Bank رسمياً في دولة الإمارات

  • 2022-09-14
  • 10:45

إطلاق منصة Wio Bank رسمياً في دولة الإمارات

أطلقت منصة Wio Bank PJSC خدماتها رسمياً في دولة الإمارات، لتصبح أول منصة مالية متكاملة من نوعها في المنطقة، في خطوة تهدف لإحداث نقلة نوعية على نماذج التشغيل المصرفية نحو المزيد من التحول الرقمي في المستقبل.

ويأتي ذلك تماشياً مع استراتيجية الإمارات للاقتصاد الرقمي الرامية إلى مضاعفة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال العقد المقبل وتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز للاقتصاد الرقمي على مستوى المنطقة والعالم.

وتقدم المنصة الجديدة حلولاً في ثلاثة قطاعات هي التطبيقات المصرفية الرقمية، والتمويل المدمج والحلول المصرفية كخدمة.

نظام مالي رقمي 

وقال رئيس مجلس إدارة منصة Wio Bank سالم راشد النعيمي إن "إطلاق المنصة يأتي في سياق الحرص على المساهمة في طموحات التحول الرقمي للدولة عبر المساعدة في إنشاء نظام مالي رقمي قوي يوفر خدمات مصرفية وتجربة مستخدم على مستوى عالمي، ويضع أسس اقتصاد المستقبل".

وأضاف: "تمهد منصة Wio Bank الطريق للجيل المقبل من الخدمات المصرفية في المنطقة والذي سيوفر للعملاء الوصول إلى هذه الخدمات بكل سهولة ويدعمهم لتحقيق المزيد من الإنجازات في أعمالهم وحياتهم الشخصية".


التحول الكلي إلى المصارف الرقمية

 من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمنصة Wio Bank جايش باتل أنه ومع استمرار الثورة الرقمية في إحداث تغييرات على الاقتصادات المختلفة، أصبح من الضروري تطوير نماذج تشغيل جديدة تساهم في نمو الأعمال الرقمية بدولة الإمارات.

وعبّر عن اعتقاده أن التطور التالي للخدمات المصرفية يتمثل في التحول من الخدمات المصرفية التقليدية عبر الإنترنت والبنوك الرقمية إلى المنصات المصرفية الرقمية المتكاملة، ويسعدنا إطلاق Wio لتكون أول منصة مالية متكاملة من نوعها في المنطقة. 

وأوضح أن منصة Wio ستركز على تقديم أحدث تطبيقات الخدمات المصرفية الرقمية للعملاء ودمج الخدمات المالية في الأعمال التجارية الرقمية التي يتردد عليها المستهلكون، كما سنوفر منصة الحلول المصرفية كخدمة لشركات التكنولوجيا المالية والشركات غير المالية بهدف تسريع إيجاد حلول مبتكرة وشاملة للعملاء.


خدمات مصرفية رقمية تتميز بالسهولة والتمكين 

يمتلك نحو واحد من كل خمسة عملاء فرديين في دولة الإمارات حالياً حساباً في بنك رقمي ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد خلال السنوات القليلة المقبلة، في حين أن الخدمات المصرفية الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة لا تزال في بدايتها، حيث يضطر العملاء في الغالب إلى الاعتماد على الفروع التقليدية لفتح حسابات جديدة أو إجراء معاملات مصرفية.

وستطلق Wio مجموعة من التطبيقات المصرفية الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، ما يوفر لهم وصولاً سهلاً وسريعاً إلى الخدمات المصرفية ويساعد على تمكينهم من خلال الأفكار والمعلومات والأدوات لإدارة حياتهم الشخصية والتجارية بكفاءة. 


التمويل المدمج  

يتوقع أن ينمو سوق التمويل المدمج بمئات المليارات خلال العقد المقبل على مستوى العالم. وتخطط Wio لنقل الخدمات المصرفية إلى نقاط تفاعل العملاء وتقليل حاجتهم للذهاب إلى القنوات المصرفية للوصول إلى الخدمات المصرفية. وستلعب Wio دوراً فعالاً لدمج الخدمات المالية المصممة خصيصاً مع المنصات الرقمية الرائدة على مستوى المنطقة بما يدعم الاقتصاد الرقمي.   

الحلول المصرفية كخدمة 

يتيح مفهوم "الحلول المصرفية كخدمة" للشركات الرقمية غير المصرفية دمج الخدمات المالية في تطبيقاتها. وستدخل Wio في شراكة مع الشركات الرقمية لتقديم خدمات "الحلول المصرفية كخدمة" الجاهزة والمعيارية لتمكين هذه الشركات من تقديم منتجات وخدمات مصرفية لعملائها، ويتوقع أن يصل حجم سوق الحلول المصرفية كخدمة إلى 9 تريليونات درهم عالمياً بنهاية العقد الحالي. 

 Wio Business 

وتماشياً مع هذه الاستراتيجيات، سبق لمنصة Wio Bank إطلاق أول تطبيقاتها المالية المتكاملة Wio Business  الذي يوفر للشركات الناشئة والموظفين المستقلين والشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة ويسهم في تمكينهم من خلال الخدمات المبتكرة التي تتجاوز الخدمات المصرفية. وجرى تطوير هذا التطبيق بالتعاون مع العملاء بهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وانطلاق أعمالها بشكل سريع من خلال تقديم أدوات مصرفية سهلة وبسيطة لإدارة الأعمال بشكل أفضل.

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس التنفيذي لمنصة Wio Bank جايش باتل أن هذه المنصة مصممة خصيصاً لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أنه جرى تبسيط عملية فتح الحساب لتقديم حساب فعال في غضون يوم واحد فقط.  

وأضاف أن الميزات المبتكرة المقدمة تساهم في تمكين العملاء من إدارة النفقات وتتبعها بسهولة، بما يبسط عملية الادخار من أجل ضريبة القيمة المضافة وإدارة المستحقات من خلال خدمات الفواتير وقبول الدفع من خلال الروابط. وسيتيح تطبيق Wio Business لمجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات الوصول إلى الخدمات المصرفية وخدمات دعم الأعمال بطريقة سريعة ومريحة ورقمية بالكامل.