مصرف قطر الإسلامي: نتائج قياسية في النصف الأول وتوصية بشراء السهم من قبل المحللين الماليين

  • 2022-07-19
  • 10:30

مصرف قطر الإسلامي: نتائج قياسية في النصف الأول وتوصية بشراء السهم من قبل المحللين الماليين

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح مصرف قطر الإسلامي بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 960 مليون ريال قطري (259 مليون دولار أميركي) في الربع الثاني من العام 2022 بفضل نمو أنشطة التمويل والإستثمار. وتعتبر هذه الأرباح أعلى من متوسط توقعات المحللين الماليين البالغة 890 مليون ريال.

وعليه، نمت أرباح النصف الأول بنحو 14 في المئة لتصل إلى مستويات قياسية بلغت 1.8 مليار ريال.

وسجل صافي إيرادات الأنشطة التمويلية ارتفاعاً بنسبة 3 في المئة إلى 1.55 مليار ريال في الربع الثاني. ويعمل المصرف على تسريع خطته للتحول الرقمي، لتزويد عملائه بتجربة مصرفية آمنة عبر قنواته الرقمية، كما تمكن المصرف من خفض نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 16.8 في المئة في الربغ الثاني 2022 مقارنة بنحو 17.5 في المئة في الفترة نفسها من العام السابق، وتعتبر هذه النسبة الأدنى في القطاع المصرفي القطري.

هذا، ونمت ودائع العملاء بنحو 6 في المئة إلى مستويات قياسية تبلغ 151 مليار ريال مع ارتفاع الودائع الحكومية نتيجة تحسن ايرادات النفط والغاز، رافقه تراجع هامشي في موجودات التمويل والقروض إلى 127 مليار ريال في الربع الثاني من العام الحالي. وبلغت نسبة القروض الى الودائع 84 في المئة، متراجعة بمقدار 5 نقاط مئوية مما يعكس مستويات سيولة عالية وقدرة على تلبية حاجة العملاء.

كذلك، سجلت نسبة تغطية موجودات التمويل المتعثرة 95 في المئة، في حين بلغت نسبة التمويل المتعثر من الإجمالي 1.5 في المئة وهي النسب ذاتها التي تم تسجيلها في الربع الثاني من العام 2021، وهذا يعكس جودة المحفظة الإئتمانية وإدارة فعالة للمخاطر. رغم ذلك، اتخذ المصرف المزيد من المخصصات المجنبة التي ارتفعت نحو 3 في المئة إلى 366 مليون ريال كخطوة احترازية في ظل التقلبات الإقتصادية التي يشهدها العالم.

وتبرز النتائج قوة القاعدة الرأسمالية للمصرف، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 18.5 في المئة مع نهاية الشهر المنصرم، وهي مستويات أعلى من متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. والجدير بالذكر أن المصرف أصدر تقريره الأول للاستدامة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، والاستراتيجية الوطنية للبيئة والتغير المناخي.

وتم مؤخراً رفع سقف الملكية الأجنبية إلى 100 في المئة. وسجل سعر السهم 23 ريالاً متراجعاً بنسبة 0.09 في المئة في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 14.39 ضعف، في حين بلغت القيمة السوقية للبنك 54 مليار ريال. ويوصي المحللون الماليون بشراء اسهم البنك مع سعر مستهدف يبلغ 24.2 ريال قطري في المتوسط.