بنك السلام البحرين: الاستحواذ على حصص في "البحرين والكويت" و"سوليدرتي"

  • 2022-07-13
  • 11:17

بنك السلام البحرين: الاستحواذ على حصص في "البحرين والكويت" و"سوليدرتي"

شملت الصفقة الاستحواذ على أعمال التجزئة الخاصة ببنك الإثمار

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أتم بنك السلام الاستحواذ على أعمال التجزئة المصرفية العائدة لبنك الإثمار، كما تملك نحو 26.19 في المئة في بنك البحرين والكويت، إلى جانب الاستحواذ على نحو 55.9 في المئة من مجموعة "سوليدرتي" القابضة للتأمين. وتأتي هذه الصفقة منسجمة مع التوجهات السائدة على مستوى الصناعة المصرفية في منطقة الخليج، لجهة تعزيز الأحجام والتركيز على العمليات المصرفية البحتة، وهي تعدّ الثانية على مستوى القطاع المصرفي في البحرين، منذ استحواذ بنك البحرين الوطني على حصة وازنة في بنك البحرين الإسلامي. 

ثالث مصرف 

وتعدّ عملية الاستحواذ ترجمة للاتفاق الموقع مع مجموعة الإثمار القابضة للاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد ومجموعة من الأصول الأخرى بصفقة قيمتها 2.2 مليار دولار.  
ومن شأن هذه الصفقة، أن تضع بنك السلام في المرتبة الثالثة من حيث الأصول بين مصارف التجزئة في البحرين، وأكبر مصرف إسلامي من حيث رأس المال، فيما تبلغ قيمة حقوق المساهمين نحو 350 مليون دينار. 

هوية ومنافسة        

كذلك، فإن هذه الصفقة تعزز هوية بنك السلام مع إعادة تركيز نشاطه على الأعمال المصرفية البحتة، بما ينسجم مع رؤية مجلس الإدارة بقيادة الشيخ خالد بن مستهيل المعشني والإدارة التنفيذية التي يتولاها رفيق النايض، وذلك بخلاف التوجهات العامة التي سادت على مدى السنوات القليلة الماضية، ولاسيما لجهة التوجه نحو العمل المصرفي الاستثماري. 
ومن المتوقع أن يكون للصفقة أثر على رفع مستوى التنافسية في السوق المحلية، ولاسيما على مستوى الصناعة المصرفية الإسلامية، مع انضواء المصارف الأقل حجماً ضمن كيانات مصرفية أكبر حجماً أو لتصبح مملوكة من قبل مصارف تقليدية.