مشروع مشترك بين "موانئ أبوظبي" و"إس إي جي" لتأسيس شركات شحن وخدمات لوجيستية في أوزبكستان

  • 2022-07-06
  • 09:21

مشروع مشترك بين "موانئ أبوظبي" و"إس إي جي" لتأسيس شركات شحن وخدمات لوجيستية في أوزبكستان

أطلقت مجموعة "موانئ أبوظبي" مشروعاً مشتركاً مع "إس إي جي"، إحدى أكبر شركات النفط والغاز في أوزبكستان، يهدف إلى تأسيس شركات شحن وخدمات لوجيستية جديدة، كما وقّعت اتفاقية مبدئية لتطوير مركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان.

وتهدف الاتفاقات إلى دعم التعاون المشترك وتطوير بنى تحتية، كما توفر خدمات لوجيستية تتيح للمنتجات الأوزبكية والمنتجات المكررة لشركة "إس إي جي" بما يعزز وصولها إلى الأسواق العالمية وبأسعار تنافسية.

وقد حضر مراسم التوقيع من الجانب الإماراتي، كل من وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي وسفير الإمارات لدى أوزبكستان سعيد مطر القمزي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي والمدير العام لـ"هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية" سعيد البحري سالم العامري والمدير التنفيذي لمحفظة الطاقة والمرافق في "القابضة ADQ" حمد الحمادي، كما حضر من الجانب الأوزبكي وزير النقل إيلخوم مخكاموف والنائب الأول لوزير الاستثمار والتجارة الخارجية عزيز فويتوف ونائب وزير الطاقة شيرزود كوجاييف ونائب وزير الزراعة كاكرامون يولداشيف ورئيس مجلس إدارة شركة "إس إي جي" بختيار فضيلوف.

مكتب في أوزبكستان 

هذا، وشهدت مراسم التوقيع الإعلان عن توجه مجموعة "موانئ أبوظبي" لافتتاح مكتب لها في أوزبكستان ليكون الأول للمجموعة في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتولى المكتب مهام الإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقات والتنسيق مع المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي بهدف ضمان سير العمل على المشاريع وتلبية متطلبات التنفيذ.

ويطلق الجانبان، بموجب الاتفاقات، شراكة للخدمات اللوجيستية والشحن البري تغطي مجالات الشحن المتعدد الوسائط وخدمات النقل البري والجوي وبالسكك الحديد وتطوير موانئ داخلية ومستودعات للحاويات وتشييد بنى تحتية للخدمات اللوجيستية والتخزين وتعهيد الخدمات اللوجيستية والتخليص الجمركي.

ويوظف المشروع المشترك الجديد أحدث التقنيات والعمليات المتخصصة بهدف معالجة التحديات التي تواجهها أوزبكستان نظراً الى كونها دولة غير ساحلية محاطة بخمس دول غير ساحلية أخرى.

كما تم التوقيع على اتفاقية مبدئية لدعم تطوير مركز متكامل لتخزين وتوزيع الأغذية لتحسين قدرات أوزبكستان في مجال تجارة الأغذية على امتداد الأسواق العالمية وتعزيز الأمن الغذائي في آسيا الوسطى. ويتعاون الجانبان بموجب الاتفاقية المبدئية للاستفادة من الفرص المشتركة المتاحة في مجالات تخزين ونقل الأغذية وضمان الأمن الغذائي إلى جانب استطلاع الحلول المتكاملة التي يمكن توظيفها في المشروع.

ويتعاون "المركز الإقليمي للأغذية – أبوظبي" مع شركة "رونجيس إنترناشيونال ماركت" وهي السوق الرائدة لتجارة الأغذية الطازجة بالجملة ومع مشتري وبائعي الجملة وشركات الخدمات اللوجيستية للأغذية والموزعين من جميع أنحاء العالم لتحسين قدرة الحصول على الأغذية الطازجة وتعزيز صادرات أوزبكستان.

ومن المقرر أن يتم إنشاء هذا المشروع في موقع مجاور لمطار سمرقند الدولي وتتولى تشغيله شركة "ماراكاند لوغير" التابعة لشركة "إس إي جي" كما ستقوم مجموعة "موانئ أبوظبي" بتأسيس أول مكتب خارجي لها في أوزبكستان بهدف دعم المشروع.

الزيودي: حجم التبادل التجاري بين الإمارات وأوزبكستان حقّق نمواً بنسبة 22 في المئة في 2021

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وأوزبكستان حقق نمواً بنحو 22 في المئة، ليصل إلى 486 مليون دولار خلال العام الماضي.

وأضاف الزيودي أن توقيع مجموعة "موانئ أبوظبي" اتفاقيتين استراتيجيتين لإنشاء مركز لوجيستي وخدمات الشحن ومركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان يأتي في إطار توجيهات القيادة الهادفة إلى تنويع علاقة الإمارات الاقتصادية والعمل على إيجاد أسواق جديدة للمنتجات الوطنية وذلك في ظل النمو المستمر للتبادل التجاري بين البلدين والذي من شأنه أن يعزز الخطط الاستراتيجية للدولة في تنويع الطرق اللوجيستية إضافة إلى إيجاد طرق بديلة للتغلب على التحديات التي تواجه دول العالم.

وأشار إلى أن أوزبكستان تُعدّ من الدول المهمة المصدرة للغذاء بخاصة لدول آسيا ووسط آسيا ومن خلال هذا المشروع الاستراتيجي سيتيح الفرصة لإعادة توجيه جزء كبير من المنتجات الغذائية المتوفرة في أوزبكستان لدولة الإمارات والمنطقة.

وأوضح أنه من خلال النقاش مع رئيس الوزراء الأوزبكي تمّ الاتفاق على خطة عمل مشتركة للتعاون في الخطوط اللوجيستية بما يضمن تجاوز التحديات العالمية الراهنة بالإضافة إلى النظر لتعزيز التعاون في عدد من القطاعات الاستراتيجية الأخرى منها القطاع المالي والرقمنة والذي يشكل جزءاً رئيسياً في التحول الذي يشهده قطاع الخدمات اللوجيستية كما إنه توجد العديد من الفرص لإنشاء موانئ جافة بهدف الدخول إلى دول شرق آسيا عبر أوزبكستان.

الأحبابي: الاتفاقية تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية لتمتين العلاقات مع أوزبكستان

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ أبوظبي" فلاح محمد الأحبابي إن هذه الاتفاقية تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية الرامية إلى تمتين العلاقات والشراكات الاستراتيجية مع أوزبكستان، معرباً عن سعادته بهذه الفرصة التي تتيح لمجموعة "موانئ أبوظبي" توظيف خبراتها ومواردها الكبيرة للمساهمة في دعم جهود الشركاء في أوزبكستان لمواجهة بعض أهم التحديات اللوجيستية والاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة لديهم.

وأبدى الأحبابي ثقته التامة بقدرة "موانئ أبوظبي" على تأدية دور فعال يسهم في فتح آفاق وإمكانات اقتصادية واسعة في أوزبكستان من خلال تأسيس سلاسل توريد موثوقة وفتح خطوط تجارية جديدة، مؤكداً العمل بموجب هذا التعاون على تسخير القدرات الكبيرة التي تتمتع بها مجموعة "موانئ أبوظبي" لبناء مناطق اقتصادية متكاملة ومراكز لوجيستية متطورة للمساهمة في بناء مركز متخصص للأغذية إلى جانب موانئ جافة ومستودعات.

الشامسي: الاتفاقية ستؤدي دوراً مهماً في تطوير قطاع التجارة والخدمات اللوجيستية في أوزبكستان

أما العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي فقال إن الاتفاقات الاستراتيجية التي تمّ توقيعها مع الجانب الأوزبكي تأتي في إطار توجيهات القيادة بتعزيز التعاون مع دول العالم ولاسيما وسط آسيا حيث تشمل الاتفاقات محاور عدة تتمثل في إنشاء شركة لوجيستية مقرها أوزبكستان تخدم السوق الأوزبكية من الصادرات والواردات من خلال "ميناء خليفة" والمنطقة الصناعية "كيزاد" بحيث تكون منصة للمنتجات الأوزبكية بالإضافة إلى إنشاء مقر رئيسي للأغذية في أوزبكستان يكون مكملاً  لـ"المركز الإقليمي للأغذية – أبوظبي" في "كيزاد".

وأضاف الشامسي أن أوزبكستان دولة ذات طابع جغرافي خاص كونها دولة غير ساحلية، لذلك الحلول اللوجيستية والرقمية مهمة لخدمة هذا القطاع الحيوي حيث نعتزم الاستثمار في موانئ جافة عدة بالشراكة مع الجانب الأوزبكي.

ولفت النظر إلى أن هذه الاتفاقية الجديدة ستؤدي دوراً مهماً في تطوير قطاع التجارة والخدمات اللوجيستية في أوزبكستان التي تتمتع باقتصاد سريع النمو وموارد طبيعية غنية، مشيراً إلى أنها تنسجم مع الرؤية للقيادة الإماراتية لبناء مكانة رائدة لإمارة أبوظبي ضمن قطاعي الصناعة والخدمات اللوجيستية في العالم.

وذكر أن مجموعة "موانئ أبوظبي" تعمل على تسخير خبراتها الطويلة لبناء قنوات ربط متعدد الوسائط تسهم بقوة في تسريع عمليات نقل البضائع وتعزيز كفاءتها، مشيراً إلى أن استثمارها الاستراتيجي يسهم لتأسيس البنى التحتية المتطورة إلى جانب القدرات الضخمة التي تتمتع بها في دعم الشركات العالمية عبر افتتاح آفاق وفرص جديدة لها لدخول أسواق منطقة آسيا الوسطى وضمان حصولها على أفضل مستويات الخدمات والدعم.

فضيلوف: الاتفاقية تسهم في تحقيق أثر إيجابي فعّال ضمن مسيرة التقدم الاقتصادي في أوزبكستان

وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة "إس إي جي" بختيار فضيلوف إن هذه الاتفاقية تسهم في تحقيق أثر إيجابي فعال ضمن مسيرة التقدم الاقتصادي في أوزبكستان بفضل ما توفره من وظائف جديدة بالإضافة إلى الفرص الاقتصادية المتميزة أمام التجارة والتنمية، مشيراً إلى أنه من خلال التعاون مع مجموعة "موانئ أبوظبي" سيتم تأسيس ممرات تجارية جديدة مدعومة بأحدث الحلول والخدمات الرقمية والمرافق اللوجيستية المتطورة بما في ذلك خدمات الشحن المتعدد الوسائط.

وأضاف فضيلوف أن أوزبكستان تعدّ منتجاً رئيسياً لأهم الصادرات التجارية مثل النفط والغاز الطبيعي والذهب عدا عن كونها ثاني أكبر مصدر للقطن في العالم، لافتاً النظر إلى أنه من خلال هذه المشاريع المشتركة ستتمكن "إس إي جي" من تقديم مجموعة أوسع من منتجاتها إلى عدد أكبر من الأسواق حول العالم ما يسهم في تحقيق التحول المنشود في قدراتها التجارية.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات وقّعت في شهر حزيران/يونيو الماضي مذكرة تفاهم ثنائية مع أوزبكستان تهدف إلى تعزيز تبادل المعارف والخبرات والاستفادة من التجارب المتميزة، وتم تحديث مجالات التعاون في اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لتشمل القطاع المالي وقطاع التعليم والاقتصاد والقيادات الحكومية والأمن الغذائي والزراعة والموانئ والجمارك.