"أكوا باور" و"شراكات المياه" السعوديتان تحوّلان "الشعيبة 3" إلى محطة تحلية مياه مستدامة

  • 2022-06-21
  • 10:12

"أكوا باور" و"شراكات المياه" السعوديتان تحوّلان "الشعيبة 3" إلى محطة تحلية مياه مستدامة

وقّعت شركة "أكوا باور" وشركة "الشعيبة للماء والكهرباء" و"الشركة السعودية لشراكات المياه" اتفاقية لإعادة هيكلة "محطة الشعيبة 3 المستقلة للمياه والطاقة"، وتتضمن تحويل "محطة الشعيبة 3" من محطة لتوليد الطاقة الكهربائية والتحلية الحرارية والعالية الكثافة في استهلاك الطاقة إلى محطة تحلية مياه مستدامة تعمل بتقنية التناضح العكسي، وستحمل اسم "مشروع محطة الشعيبة 3 المستقل للمياه".

ووفق الاتفاقية، ستتوقف عمليات "مشروع الشعيبة 3 المستقل للمياه والطاقة" العام 2025، ما يوفر نحو 45 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وما يزيد على 22 مليون برميل من النفط الخام الخفيف سنوياً.

ووقّع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي رئيس مجلس المديرين لـ"الشركة السعودية لشراكات المياه "عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي اتفاقية شراء المياه لمدة 25 عاماً لمحطة "الشعيبة 3" الجديدة لتحلية المياه مع تحالف يضم شركة "بديل" المملوكة من قبل "صندوق الاستثمارات العامة" وشركة "أكوا باور" لتنفيذ المشروع بقيمة استثمارية تصل لنحو 3 مليارات ريال سعودي، فيما ستكون "الشركة السعودية لشراكات المياه" الجهة المستفيدة من المشروع.

وتمّ التوقيع على الاتفاقية في حضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص عضو مجلس المديرين بـ"الشركة السعودية لشراكات المياه" مهند باسودان والرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لشراكات المياه" خالد بن زويد القريشي، ورئيس مجلس إدارة "أكوا باور"محمد أبونيان.

وعند الانتهاء من المشروع، ستنتج محطة "الشعيبة 3" نحو 60 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، لتلبية الطلب على المياه في جدة ومكة المكرمة، خصوصاً في مواسم الذروة خلال شهري رمضان والحج.

وباعتبارها واحدة من أكبر مشاريع تحلية المياه في المملكة، تستخدم محطة "الشعيبة 3" أحدث تقنيات التناضح العكسي لضمان أعلى مستوى من كفاءة الإنتاج والموثوقية مقارنة بأي محطة مماثلة في العالم، وسينتج المشروع مياه صالحة للشرب ومع استهلاك طاقة أقل بشكلٍ كبير، مع تشغيل جانب من المحطة بالطاقة الشمسية الكهروضوئية مما سيقلل من استهلاك الكهرباء من الشبكة بنسبة 45 في المئة والانبعاثات الكربونية، إلى جانب توظيف أفضل الممارسات البيئية المستدامة في عمليات التشغيل، كما سيُساهم التحول من تقنية الطاقة الحرارية إلى التناضح العكسي في تقليل الطاقة اللازمة المُستهلكة لتحلية مياه البحر بنسبة 70 في المئة.

وسيبلغ المحتوى المحلي للمشروع 40 في المئة في مرحلة البناء و50 في المئة مرحلة التشغيل والصيانة للخمس سنوات الأولى وسوف يزيد إلى 70 في المئة خلال السنوات المتبقية. من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لمحطة "الشعيبة 3 لتحلية المياه" بحلول الربع الثاني من العام 2025، مع تحقيق عوائد مالية للإيرادات المتعاقد عليها خلال الفترة نفسها.

أبونيان: قطاع الطاقة يشهد تحولات نحو الحدّ من استخدام الوقود السائل في محطات تحلية المياه

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان إن قطاع الطاقة يشهد تحولات استراتيجية تتجه نحو الحدّ من استخدام الوقود السائل في محطات تحلية المياه وإنتاج الكهرباء، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعد أول مشروع يتم فيه تحويل مشروع تحلية مياه يعمل بالتقنية الحرارية إلى تقنية التناضح العكسي، وباستخدام الطاقة المتجددة، ما يوفر 70 في المئة من الطاقة المستهلكة في تحلية المياه بالمشروع.

ولفت أبونيان النظر إلى أن مشروع "الشعبية 3" يأتي امتداداً للشراكة المثمرة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لرفع كفاءة منظومة تحلية المياه في المملكة، وكباكورة المشاريع التي توظف الطاقة المتجددة في تحلية المياه، وفي إطار البرنامج الذي يقوده وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان وبمساهمة وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي.