"إياتا" يعيّن محمد توفيق ناني رئيساً لمجلس محافظيه

  • 2022-06-21
  • 00:35

"إياتا" يعيّن محمد توفيق ناني رئيساً لمجلس محافظيه

عيّن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) محمد توفيق ناني نائب رئيس مجلس الإدارة ومديرعام خطوط بيجاسوس الجوية، رئيساً لمجلس محافظي إياتا لمدة عام واحد اعتباراً من اليوم. ويحمل ناني عضوية مجلس محافظي إياتا منذ العام 2019، ويُعدّ الرئيس الثمانين للمجلس بعد الرئيس التنفيذي لشركة جيت بلو روبن هايز الذي لا يزال عضواً في المجلس.

وقال ناني: "إنه لشرف كبير لي أنه تمّ اختياري لتولي هذا المنصب في فترة يتوجه فيها القطاع نحو التعافي من تحديات الفترة الأخيرة"، وأضاف "سنركّز خلال هذه الفترة أيضاً على التوصل إلى اتفاق خلال الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) يشجع الحكومات على تبني هدف طموح طويل الأمد بشأن خفض البصمة الكربونية لقطاع الطيران وتوفير الدعم له في إطار توجهه نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050".  

وشغل ناني منصب الرئيس التنفيذي لخطوط بيجاسوس الجوية منذ العام 2016، واستمر في شغل هذا المنصب حتى وقتٍ سابق من العام الجاري قبل تعيينه في منصبه الحالي. وقبل انضمامه إلى بيجاسوس، كان ناني الرئيس التنفيذي لشركة كارفور إس إيه بين عامي 2013 - 2016، والرئيس التنفيذي لشركة تيكنوسا بين عامي 2005 - 2013، ونائب رئيس مجلس إدارة تيكنوسا بين عامي 2000 - 2005. ويتمتع ناني، الذي بدأ مسيرته المهنية في العام 1988، بخبرة واسعة في قطاع الأعمال، ومن ضمنها التجزئة الاستهلاكية والخدمات المصرفية.

ومن جانبه، قال المديرالعام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويلي والش: "يتوجه جميع أعضاء المجلس بجزيل الشكر والتقدير للسيد روبن هايز، الذي تولى مسؤولية صعبة في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 خلال مرحلةٍ شهد فيها قطاع الطيران الدولي توقف شبه كامل، والذي وافق على تمديد فترة شغله لهذا المنصب إلى أن بدأ القطاع بالتعافي".

وأضاف والش: "نتطلع إلى العمل مع محمد في وقت نواصل فيه كل الجهود الممكنة لاستعادة حركة السفر العالمية والتعامل مع الأولويات الأساسية لقطاع الطيران في مجالات الاستدامة والتنوع واللوائح التنظيمية وإدارة تكاليف البنية التحتية".

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس محافظي إياتا يضم ثلاثين عضواً من بينهم مديرعام الخطوط الجوية السعودية إبراهيم العمر ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لطيران الشرق الأوسط محمد الحوت والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للخطوط الملكية الأردنية عبد الحميد عدو.