"الشركة العالمية القابضة" تستحوذ على مجموعة شركات "أداني" الهندية بملياري دولار أميركي

  • 2022-05-17
  • 12:21

"الشركة العالمية القابضة" تستحوذ على مجموعة شركات "أداني" الهندية بملياري دولار أميركي

أنجزت "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية صفقة استثمارية بقيمة 7.3 مليارات درهم إماراتي (2 مليار دولار أميركي) في محفظة مجموعة شركات "أداني" الهندية، وهي شركة "أداني جرين انرجي ليمتد"، وشركة "أداني ليمتد ترانزمشون"، وشركة "أداني انتيربرايز ليمتد".

وبموجب هذه الصفقة، وفّرت "الشركة العالمية القابضة" رأس مال لكل من شركة "أداني جرين انرجي ليمتد"، وشركة "أداني ليمتد ترانزمشون"، وشركة "أداني انتربرايز ليمتد"، وجميعها شركات مدرجة في بورصة بومباي والبورصة الوطنية في الهند، من خلال طريق التخصيص التفضيلي.

وتبلغ القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في الهند أكثر من 390 جيغاواط، والطاقة المتجددة تتجاوز 100 جيغاواط. ففي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ من العام الماضي، أعلنت الحكومة الهندية أنه بحلول العام 2030 ستكون قدرة الوقود غير الأحفوري في الهند 500 جيغاواط، وستدعم "الشركة العالمية القابضة" تسريع خطة نمو مجموعة "أداني" لتزويد البلاد بـ45 جيغاواط (9 في المئة) من الطاقة غير الأحفورية في الهند بحلول العام 2030.

وتعدّ شركة "أداني للكهرباء مومباي المحدودة"، ذراع التوزيع لشركة "أداني ليمتد ترانزمشون" لديها أهداف قانونية لزيادة تغلغل الطاقة المتجددة من 3 في المئة في السنة المالية 2021 إلى 60 في المئة بحلول السنة المالية 2027 وستدعم استثمارات "العالمية القابضة" الشركة الهندية في هذه الرحلة التحويلية.

كما تعهدت شركة "أداني انتيربرايز ليمتد"، من خلال شركة "أداني نيو ليمتد انداصتيري" التابعة لها والمملوكة بالكامل لها، باستثمار 50 مليار دولار أميركي على مدى السنوات التسع المقبلة لتشكيل عمود هيدروجين أخضر جديد يركز على إزالة الكربون من الطاقة الصناعية والتنقل.

وتم تسهيل الصفقة عن طريق "بنك أبو ظبي الأول" وبنك "ستاندرد تشارترد". وبالتنسيق، قدمت كل من شركة "نورتون روز" للمحاماة الإماراتية والشركة الهندية "AZB Partners" الاستشارات القانونية والدعم الاكتواري على التوالي، وعملت "WTS Dhruva" كمستشار ضريبي.

شعيب: الصفقة ستؤثر بشكل مباشر وإيجابي على طموح الهند وخططها للطاقة النظيفة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"الشركة العالمية القابضة" سيد بصر شعيب إن هذا التوسع الاستراتيجي في أعمال الشركة يتوافق مع التزامها بتوسيع وتنويع محفظتها الاستثمارية.

وأضاف شعيب أنه لا شك في أن هذه الصفقة ستؤثر بشكل مباشر وإيجابي على طموح الهند الشامل وخططها الطويلة الأجل للطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن الصفقة تمثل 4.87 في المئة من إجمالي التجارة بين الإمارات والهند، والتي بلغت 41 مليار دولار أميركي بين عامي 2020 و2021، لافتاً النظر إلى أن الشراكة بين "الشركة العالمية القابضة" ومجموعة "أداني" تعكس بشكل كبير العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والهند خارج قطاع النفط.

أداني: الصفقة تمثل مزيداً من التعزيز للعلاقة بين الهند والإمارات

ومن جانبه، عبّر المدير التنفيذي لشركة "أداني جرين انرجي ليمتد" ساجار أداني عن سعادته بإتمام هذه الصفقة التاريخية مع "الشركة العالمية القابضة"، مقدراً دورها الرائد كمستثمر استراتيجي في الطاقة المستدامة والرعاية الصحية والغذاء والبنية التحتية ونقل الطاقة في الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أداني أن هذه الصفقة تمثل مزيداً من التعزيز للعلاقة بين الهند والإمارات والاتصال بالأفراد، مشيراً إلى أن "أداني" تشارك "الشركة العالمية القابضة" في استراتيجيتها في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا.