البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الاحتياطي الفدرالي

  • 2022-05-05
  • 12:15

البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الاحتياطي الفدرالي

رفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ50 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

 ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ50 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 04 أيار/مايو 2022.

كما أبقى المصرف المركزي على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال التسهيلات الائتمانية كافة القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة.

البنك المركزي السعودي

من جهته، رفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 0.5 في المئة (من 1.25 في المئة إلى 1.75 في المئة)، ورفع معدل اتفاقات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 0.5 في المئة (من 0.75 في المئة إلى 1.25 في المئة)، وذلك في إطار سعي البنك إلى المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

مصرف قطر المركزي

بدوره، رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بـ50 نقطة أساس ابتداءً من اليوم الخميس ليصبح 1.50 في المئة، ورفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بـ25 نقطة أساس ليصبح 2.75 في المئة.

كما رفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بـ50 نقطة أساس ليصبح 1.75 في المئة. ويأتي هذا القرار بناءً على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

مصرف البحرين المركزي

أما مصرف البحرين المركزي فقرر رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.25 في المئة إلى 1.75 في المئة.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1 في المئة إلى 1.50 في المئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.75 في المئة إلى 2.50 في المئة، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 2.50 في المئة إلى 3 في المئة.

بنك الكويت المركزي

من ناحيته، رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 1.75 في المئة إلى 2 في المئة اعتباراً من اليوم الخميس.

وأشار محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون إلى أن القرار يأتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في سلاسل التوريد والتي تشكل مصدراً أساسياً للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الكويت.

مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي

وكان مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي قد أعلن رفع سعر الفائدة الرئيسي أمس الأربعاء بمقدار 50 نقطة أساس (نصف نقطة مئوية) ليتراوح ما بين 0.75 في المئة و1 في المئة.

وهذه المرة الثانية التي يرفع فيها مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة منذ تفشي جائحة كورونا، وأول مرة يرفع فيها سعر الفائدة بمقدار 0.5 في المئة منذ 22 عاماً.

وتأتي هذه الخطوة من المجلس في إطار مكافحة المعدلات العالية للتضخم. وجرت العادة أن يرفع المجلس سعر الفائدة بمقدار 0.25 في المئة (ربع نقطة مئوية).

وكان القرار الأخير لمجلس الاحتياطي الأميركي متوقعاً على نطاق واسع في الأسواق المالية في العالم.