بيت التمويل الكويتي: أرباح 2021 تنمو 64% والمخصصات تتراجع 52%

  • 2022-02-09
  • 08:36

بيت التمويل الكويتي: أرباح 2021 تنمو 64% والمخصصات تتراجع 52%

حمد المرزوق: المحافظة على دعم رأس مال المجموعة وتحسين جودة الأصول

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بيت التمويل الكويتي أرباحاً صافية بقيمة 243.4 مليون دينار عن العام 2021 بزيادة نحو 64 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2020.

وجاء هذا النمو في الأرباح على الرغم من التراجع الطفيف في صافي إيرادات التمويل إلى 585.7 مليون دينار بتراجع نحو 4.6 في المئة، في ما بلغت إيرادات الاستثمار نحو 16.3 مليون دينار مقارنة بخسائر بلغت نحو 6.4 ملايين دينار كما في نهاية العام 2020. 

كذلك، فقد شكّل تراجع المخصصات، نحو 135.3 مليون دينار بانخفاض نحو 52.3 في المئة، عاملاً مهماً في دعم ربحية البنك، علماً بأن هذا التراجع يعيد التأكيد على تجاوز البنك تداعيات جائحة كورونا والتي كانت عنصراً مهماً في تجنيب مخصصات بقيمة بنحو 284 مليون دينار في العام 2020.

وعلى صعيد المؤشرات المالية الأخرى، فقد بلغ إجمالي إيرادات التشغيل نحو 811 مليون دينار بزيادة نحو 1.9 في المئة مقارنة بالعام السابق، وبلغ صافي إيرادات التشغيل نحو 503.1 ملايين دينار بزيادة 0.7 في المئة. 

وارتفع رصيد مديني التمويل ليصل الى 11.4 مليار دينار، بزيادة 5.7 في المئة، فيما بلغت حسابات المودعين نحو 15.9 مليار دينار بنمو 3.6 في المئة. 
وأظهرت النتائج محافظة البنك على قاعدة رأسمالية متينة، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال نحو 18.69 في المئة، وأوصى مجلس الإدارة بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة 12 في المئة، وأسهم منحة بنسبة 10 في المئة. 

 

حمد المرزوق المؤشرات المالية كافة تعكس مرونة نموذج عمل "بيتك"

مؤشرات مالية ايجابية 

وقال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد عبد المحسن المرزوق إن جميع المؤشرات المالية الأساسية جاءت ايجابية، من بينها العائد على متوسط الموجودات، والعائد على متوسط حقوق المساهمين، وكذلك المحافظة على معدلات جيدة للتكلفة الى الإيراد، والتمويلات غير المنتظمة ومعدلات تغطية الديون من المخصصات، ومختلف المؤشرات المالية، كما نجح "بيتك" في المحافظة على دعم رأس مال المجموعة وتحسين جودة الأصول، مشيراً إلى أن هذه المعطيات تؤكد مرونة نموذج أعمال البنك والتنفيذ المنضبط للخطط والاستراتيجية. 
وأضاف أن السيولة حافظت على قوتها وكان الاداء التشغيلي قوياً، حيث سجل البنك نمواً في المحفظة التمويلية لقطاع الافراد والشركات، بالإضافة الى النمو في ودائع العملاء. 

 

عبد الوهاب عيسى الرشود: النتائج تؤكد النجاح في تحقيق الاهداف الاستراتيجية المتعلقة باستدامة الأرباح

تعظيم الربحية

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشود أن هذه النتائج تؤكد ان "بيتك" نجح في تحقيق الاهداف الاستراتيجية المتعلقة باستدامة الأرباح، وكذلك قدرة البنك على التعامل مع مختلف الظروف والتحديات بمهنية عالية، موضحاً أن البنك اتخذ خطوات استباقية للتعامل مع الظروف التي فرضتها الجائحة سواء على صعيد الخدمات والمنتجات أو على صعيد الموارد البشرية. 
وأشار إلى ان "بيتك" مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين وتحسين جودة الاصول والادارة المدروسة للتكاليف، وتطوير سياسات منح الائتمان عبر جميع بنوك ووحدات المجموعة في تركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا السعودية، مشيراً الى زيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء وتنويع المحفظة التمويلية ومواصلة استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي.