"موديز" تمنح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي تصنيف "A1" مع نظرة مستقرة

  • 2022-02-07
  • 17:29

"موديز" تمنح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي تصنيف "A1" مع نظرة مستقرة

منحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي تصنيف "A1" مع نظرة مستقرة.

وأشارت الوكالة في بيان إلى أن تصنيف الصندوق يعكس أساسيات ائتمان قوية جداً، لافتة النظر إلى أنه يتمتع بمحفظة نوعية من الاستثمارات ذات توزيعات مستقرة، مبينة أن الصندوق نما ليصبح أحد الكيانات الأساسية لتنويع الاقتصاد السعودي.

وأكدت أن "صندوق الاستثمارات العامة" يتمتع بوضعية سيولة ممتازة بأصول نقدية بنحو 45 مليار دولار، مضيفةً أن أصول الصندوق نمت من 152 مليار دولار في العام 2015 إلى 412 مليار دولار في العام 2020، مشيرةً إلى أن الصندوق له دور أساسي في وصول المملكة إلى صافي "صفر انبعاثات" بحلول العام 2060.

ورأت أن التقييم الائتماني لـ"صندوق الاستثمارات العامة" في الفئة "A1" يعكس القوى الائتمانية الأساسية القوية للصندوق، آخذة في الحسبان عوامل عدة مثل حجم الأصول، والتدفق الثابت لإيرادات الأرباح، ومحفظة استثمار ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تنوع قطاعات الاستثمار في قطاعات متعددة ومختلفة على الصعيدين المحلي والعالمي والرافعة المالية المنخفضة.

ولفتت وكالة "موديز" النظر إلى النمو الكبير في محفظة الصندوق منذ انتقال مهمة الإشراف إلى "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، ليصبح الصندوق مستثمراً استراتيجياً مؤثراً، متوقعةً أن ينمو حجم أصول الصندوق أكثر خلال السنوات القليلة المقبلة تماشياً مع برامج تحقيق "رؤية السعودية 2030".

الرميان: الصندوق تمكّن من تحقيق قفزات نوعية ومهمة

وفي هذا السياق، قال محافظ "صندوق الاستثمارات العامة" ياسر الرميان إن الصندوق تمكّن في ظل قيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من تحقيق قفزات نوعية ومهمة، مشيراً إلى أن تحقيق هذا التصنيف الائتماني يعدّ خطوة مهمة للصندوق، مؤكداً مواصلة تنمية محفظة الصندوق الاستثمارية وتحقيق أهدافه التي يطمح لها من خلال "استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2018-2020".

وأوضح الرميان أن حصول الصندوق على هذا التصنيف يعدّ إنجازاً مهماً يعكس النجاح في عوامل عدة منها تطبيق الصندوق لمعايير عالمية في الحوكمة، وتمتعه بقوة مالية وتنوع محفظته وشركاته التابعة، مشيراً إلى أن هذا التصنيف من شأنه أن يعزز وصول الصندوق إلى أسواق رأس المال الدولية، وسيدعم الاستمرار في تنويع مصادر تمويل الصندوق، تحقيقاً لمستهدفات الصندوق وتماشياً مع "رؤية المملكة 2030".

إلى ذلك، منحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الأسبوع الحالي "صندوق الاستثمارات العامة" تصنيف "مُصدر طويل الأجل" عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة.