تحالف Renault- Nissan- Mitsubishi يُعلن عن خططه المستقبلية

  • 2022-01-30
  • 08:57

تحالف Renault- Nissan- Mitsubishi يُعلن عن خططه المستقبلية

أعلن تحالف رينو، نيسان، وميتسوبيشي موتورز، عن مشاريع وإجراءات لتسريع وصياغة شكل مستقبله حتى العام 2030 مع التركيز على سلسلة قيمة التنقل، ووضع التحالف خططاً مستقبلية مشتركة بشأن السيارات الكهربائية الكلية والتنقل الذكي والمتصل.

وعن هذه الخطط، قال رئيس التحالف جان دومينيك سينارد: " ستتشارك شركات التحالف الاستثمارات في مشاريع الكهرباء والاتصال، وهذه الاستثمارات ضخمة ولا يمكن لأي من الشركات الثلاث الالتزام بها بمفردها، لكننا معاً نُحدث فرقاً من أجل مستقبل جديد عالمي ومستدام، يصبح التحالف فيه حيادي الكربون بحلول العام 2050".

المنصّات المشتركة:

طوّر أعضاء التحالف منهجية "التميز الذكي" التي تحدد المستوى المطلوب من القواسم المشتركة لكل سيارة، وتدمج معايير عدة للتجميع المحتمل مثل المنصات، أو مصانع الإنتاج، أو مجموعات نقل الحركة، أو فئة المركبات.

وسيعمل أعضاء التحالف على زيادة استخدام المنصات المشتركة في السنوات المقبلة من 60 في المئة حالياً إلى أكثر من 80 في المئة للطرازات الـ 90 مجتمعةً في العام 2026، ما سيسمح لكل شركة بتعزيز تركيزها على احتياجات عملائها، وأفضل طرازاتها والأسواق الأساسية، وتوسيع نطاق الابتكارات ليشمل كامل التحالف بتكلفة أقل.

السيارات الكهربائية والبطاريات:

وسيوفر التحالف استثمارات في مجال الكهرباء بقيمة 23 مليار يورو في السنوات الخمس المقبلة، ما سيؤدي إلى إنتاج 35 طرازاً جديداً من السيارات الكهربائية بحلول العام 2030، وسيرتكز 90 في المئة من هذه الطرازات على خمس منصات مشتركة للسيارات الكهربائية تغطي معظم الأسواق في المناطق الرئيسية كافة.

كما وضع التحالف استراتيجية مشتركة للبطاريات، ويعمل مع شركاء مشتركين للتوصل إلى الحجم المستهدف وتخفيض الأسعار، ما يتيح تقليص تكلفة البطاريات بنسبة 50 في المئة في العام 2026 و65 في المئة بحلول العام 2028، وسيكون لدى التحالف بحلول العام 2030 طاقة إنتاجية إجمالية لبطاريات السيارات الكهربائية تبلغ 220 جيغاواط في الساعة في مواقع الإنتاج الرئيسية حول العالم.

ويتشارك التحالف الرؤية نفسها في ما يتعلق بتقنية البطاريات الصلبة كلياً، ويهدف إلى إنتاج هذه البطاريات بكميات كبيرة بحلول منتصف العام 2028، وتحقيق التكافؤ مستقبلاً في التكلفة مع السيارات العاملة بالوقود من خلال خفض التكاليف إلى 65 دولاراً لكل كيلوواط في الساعة، ما يؤدي إلى تسريع التحول العالمي نحو المركبات الكهربائية.

ويعمل التحالف مع شركاء استراتيجيين لتقديم أفضل خدمة للعملاء في ما يتعلق بالشحن على الطرق. وفي هذا الإطار، توفر Mobilize Power Solutions للعملاء من الشركات خدمة شاملة بما في ذلك تصميم المشروع وتركيب وصيانة وإدارة البنية التحتية لإعادة الشحن المحسنة والخدمات كافة ذات الصلة لتلبية احتياجات الأعمال، وتمّ أخيراً ابرام اتفاقية مع Ionity عبر مزود خدمة التنقل الإلكتروني للتحالف Plug Surfing ، ما سيتيح للعملاء في أوروبا الوصول بأسعار مناسبة إلى شبكة شحن Ionity  فائقة السرعة.

التنقل الذكي والمتصل:

يُعدّ التنقل الذكي والمتصل مجالاً مهماً لتعزيز الابتكار المشترك في التحالف في تقنيات مساعدة السائق والمركبات الذكية. ومن الأمثلة على ذلك، نظام ProPILOT من نيسان، ويتوقع أعضاء التحالف أن يكون لديهم بحلول العام 2026 أكثر من 10 ملايين سيارة على الطرق تنتمي إلى 45 طرازاً من طرازاته مزودة بأنظمة قيادة ذاتية، مع العلم أنه تتوفر حالياً 3 ملايين سيارة متصلة بسحابة التحالف ويتم من خلالها تبادل البيانات المستمر. وسيتم طرح أكثر من 5 ملايين نظام من أنظمة سحابة التحالف سنوياً بحلول العام 2026، بالتزامن مع انتشار 25 مليون سيارة على الطرق، وسيكون التحالف أيضاً أول مُصنِّع معدات أصلية على نطاق واسع في العالم يزوّد سياراته بنظام غوغل.

ويطوّر التحالف تحت قيادة رينو بنية كهربائية وإلكترونية مركزية مشتركة تجمع الأجهزة الإلكترونية وتطبيقات البرامج لتوفير أكبر قدر من الفوائد وتعزيز مستويات الأداء، وسيُطلق أول سيارة معتمدة بالكامل على البرمجيات بحلول العام 2025.