قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ حول العالم تبلغ 5 تريليونات دولار في 2021

  • 2021-12-20
  • 13:39

قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ حول العالم تبلغ 5 تريليونات دولار في 2021

سجّل نشاط الاندماج والاستحواذ العالمي رقماً قياسياً جديداً هذا العام، متفوقاً على أعلى رقم حقق في العام 2007، حيث غذّت وفرة رأس المال والتقييمات المرتفعة مستويات محمومة من عقد الصفقات.

وبلغت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ على مستوى العالم 5 تريليونات دولار للمرة الأولى على الإطلاق، وفقاً لبيانات "ديلوجيك"، متجاوزة بسهولة الرقم القياسي قبل الأزمة المالية البالغ 4.42 تريليونات دولار في العام 2007.

وقال كريس روب، أحد المشاركين في رئاسة عمليات الاندماج والاستحواذ في أميركا الشمالية في "جي بي مورغان" إن الميزانيات العمومية للشركات في حالة صحية بشكل لا يصدق، حيث إنها تجلس على 2 تريليون دولار من النقد في الولايات المتحدة وحدها.

وبحسب "رويترز"، قادت التكنولوجيا والرعاية الصحية، التي تمثل عادة الحصة الأكبر من سوق الاندماج والاستحواذ، الطريق مرة أخرى في العام 2021، مدفوعاً جزئياً بالطلب المكبوت عن العام الماضي عندما انخفضت وتيرة نشاط الاندماج والاستحواذ إلى أدنى مستوى لها منذ 3 سنوات بسبب التداعيات المالية العالمية لوباء كورونا.

وسارعت الشركات إلى جمع الأموال من عروض الأسهم أو السندات، واستغلت الشركات الكبرى أسواق الأسهم المزدهرة لاستخدام أسهمها كعملة استحواذ، في حين انقض الرعاة الماليون على الشركات المدرجة في البورصة.