"قطر للطاقة" تستحوذ على 17% في امتيازين بحريين تديرهما "شل" في منطقة البحر الأحمر المصرية

  • 2021-12-14
  • 10:00

"قطر للطاقة" تستحوذ على 17% في امتيازين بحريين تديرهما "شل" في منطقة البحر الأحمر المصرية

وقّعت شركة "قطر للطاقة" اتفاقاً مع شركة "شل" للاستحواذ على حصة في اتفاقيتين للاستكشاف والتنقيب في منطقتين بحريتين قبالة السواحل المصرية في البحر الأحمر.

وستستحوذ الشركة القطرية بموجب الاتفاق، على حصة 17 في المئة في امتيازين تديرهما "شل" وهما "بلوك 3" و"بلوك 4" في منطقة البحر الأحمر المصرية على أن تبقى "شل" المشغل الرئيسي للامتيازين.

وجاء ذلك بعد اتفاقية مسبقة لامتيازي البلوكين لصالح شركة "BHP مصر" والذي يخضع أيضاً للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية.

قاسم: تمكنا من جذب شركاء جدد إلى السوق المصري

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة شركات "شل" في مصر والعضو المنتدب خالد قاسم إن التحالف مع الشركاء الموثوق بهم في هذا المشروع سيمكّن الشركة من الاستفادة من خبراتها المشتركة للمضي قدماً في هذه الفرصة، مشيراً إلى أنها تمكنت من جذب شركاء جدد إلى السوق المصري بفضل المناخ الاستثماري الإيجابي في مصر.

الكعبي: الاتفاقات ستتيح لنا الدخول الى قطاع الاستكشاف والتنقيب في مصر

من جانبه، عبّر وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد بن شريده الكعبي عن سعادته بإبرام اتفاقات الاستحواذ المهمة، مشيراً إلى أنها ستتيح لـ"قطر للطاقة" الدخول إلى قطاع الاستكشاف والتنقيب في مصر وبالعمل مع شركائها لاستكشاف هذه المنطقة البحرية.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقيتي الاستكشاف والتنقيب للمنطقتين البحريتين قد مُنحتا لشركة "شل" في أواخر العام 2019، وتغطي المنطقة 3 مساحة 3097 كيلومتراً مربعاً في مياه تتراوح أعماقها ما بين 100 و1000 متر، وتبلغ مساحة المنطقة 4 نحو 3084 كيلومتراً مربعاً في مياه تتراوح أعماقها ما بين 150 و500 متر.