"أرامكو" توقع صفقة لتأجير شبكتها من خطوط أنابيب الغاز مع ائتلاف بقيادة "بلاك روك" بـ15.5 مليار دولار

  • 2021-12-07
  • 10:27

"أرامكو" توقع صفقة لتأجير شبكتها من خطوط أنابيب الغاز مع ائتلاف بقيادة "بلاك روك" بـ15.5 مليار دولار

وقّعت شركة "أرامكو" صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، وذلك مع ائتلاف بقيادة شركة "بلاك روك" للأصول الثابتة وشركة "حصانة الاستثمارية"، ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، ما يجعلها إحدى كبرى صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

وتمثّل الصفقة تقدماً ملحوظاً في برنامج تحسين أصول "أرامكو"، إذ إنَّها ثاني صفقة للشركة من نوعها في هذا العام، بعد إتمام صفقة البنى التحتية لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لـ"أرامكو" في حزيران/يونيو الماضي.

وعند إتمام الصفقة، ستحصل "أرامكو" على عائدات بنحو 15.5 مليار دولار، ما يعزز من مركزها المالي، وتعمل الصفقة على تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصول الشركة المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة.

وكجزء من الصفقة، ستقوم شركة "أرامكو لإمداد الغاز" التي أُنشئت حديثاً، بتأجير وإعادة استئجار حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لـ"أرامكو" لمدة 20 عاماً. وفي المقابل، ستحصل شركة "أرامكو لإمداد الغاز" بدورها على تعرفة مدفوعة من "أرامكو" عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحدّ أدنى لتدفقات الغاز، وستحتفظ "أرامكو" بحصة أغلبية نسبتها 51 في المئة في شركة "أرامكو لإمداد الغاز"، وتبيع حصة 49 في المئة إلى مستثمرين بقيادة شركة "بلاك روك" وشركة "حصانة الاستثمارية".

وستظل "أرامكو" محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما ان هذه الصفقة لن تفرض أيّ قيود على الشركة من حيث كميات الإنتاج.

ومن المتوقع إتمام صفقة خط أنابيب الغاز قريباً، وذلك رهناً باستيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات، بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك.

الناصر: الصفقة تعدّ أحد العناصر الرئيسة في استراتيجية "أرامكو" لتطوير منظومة أعمالها

وفي هذا السياق، قال رئيس شركة "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إن هذه الصفقة الاستثمارية في شبكة خطوط أنابيب الغاز تُعد أحد العناصر الرئيسة في استراتيجية الشركة لتطوير منظومة أعمال أكبر وأقوى في مجال الغاز الذي يشكّل أحد محركات النمو الكبرى في أعمال الشركة، مشيراً إلى أن "أرامكو" وقَّعت قبل أيام اتفاقات لتطوير حقل الجافورة الذي سيشكّل رافداً كبيراً لأعمال "أرامكو"، لافتاً النظر إلى أن هذه الصفقة في شبكة خطوط الأنابيب تأتي كعلامة فارقة تدعم البرنامج الناجح الذي بدأته "أرامكو" منذ عام لتحسين محفظة أعمالها، وتُسهم في تعزيز مركز الشركة المالي بما يعود بالأثر الإيجابي على قدرتها في خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين، وتدعم سجل الشركة الحافل في جذب كبار المستثمرين العالميين إلى المملكة التي تشهد تحولات كبرى في شتّى القطاعات.

وأكد الناصر أن "أرامكو" جزء أساس من تمكين هذه التحولات، مشيراً إلى أن المستقبل خلال الـ20-30 عاماً المقبلة والتوجه نحو الحياد الصفري، والمتوقع أن يلعب الغاز دوراً رئيساً في التحوّل العالمي إلى مستقبل طاقة أكثر استدامة، وسيستفيد شركاء "أرامكو" من صفقة مرتبطة بأصول بنية تحتية للغاز ذات مستوى عالمي، لافتاً النظر إلى أن هذا الإعلان يأتي بعد صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 12.4 مليار دولار تم إبرامها في حزيران/يونيو الماضي مع ائتلاف بقيادة من "إي آي جي" وشركاء دوليين، وشملت شبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لـ"أرامكو".

القديمي: أصول خطوط أنابيب الغاز لدى "أرامكو" بالغة الأهمية

من جهته، اعتبر النائب الأعلى للرئيس للتطوير المؤسسي في "أرامكو" عبدالعزيز بن محمد القديمي، أن أصول خطوط أنابيب الغاز لدى الشركة بالغة الأهمية ومتنامية ومتكاملة إلى حد كبير مع بقية مرافق النفط والغاز التابعة للشركة، معرباً عن سعادته بإنهاء الصفقة الثانية، والبحث عن شركاء على المدى الطويل من كبار المستثمرين في قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن هذه الصفقة هي الأكبر على مستوى البُنى التحتية للطاقة في المنطقة حتى الآن، وهي صفقة تجسّد مكانة "أرامكو" الفريدة كشريك لمؤسسات الاستثمار العالمية البارزة.

فينك: أرامكو والمملكة تخطوان خطوات هادفة لتحول الاقتصاد السعودي نحو مصادر الطاقة المتجددة

أما رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك" لاري فينك فعبّر عن سعادة الشركة بالعمل مع "أرامكو" وشركة "حصانة الاستثمارية" في هذه الصفقة للبنية التحتية في السعودية، مشيراً إلى أن "أرامكو" والمملكة تخطوان خطوات هادفة وذات تطلعات لتحوّل الاقتصاد السعودي نحو مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية في المستقبل، مؤكداً أن البنية التحتية للغاز الطبيعي التي تتم إدارتها بشكل مسؤول، تلعب دوراً مهماً في هذا التحوّل.

الفضلي: الصفقة تتماشى مع استراتيجية شركة "حصانة"

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "حصانة الاستثمارية" سعد بن عبدالمحسن الفضلي عن سعادة الشركة في أن تكون جزءاً من هذه الصفقة والأصول ذات المستوى العالمي المرتبطة بها، لافتاً النظر إلى أنَّها تتماشى مع استراتيجية شركة "حصانة" لخلق قيمة دائمة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتعزيز الشراكة الطويلة الأمد مع الكيانات الرائدة وذات السمعة الطيبة مثل "أرامكو" و"بلاك روك".

فلورين: الطبيعة التعاقدية القوية لهذا الاستثمار تُعد جزءاً أساساً من فلسفة الشركة الاستثمارية

من جهته، أكد المدير الإداري لشركة "بلاك روك" للأصول الثابتة مارك فلورين قوة هذه الشراكة مع "أرامكو" وقيادة هذا الائتلاف، مشيراً إلى أن الطبيعة التعاقدية القوية لهذا الاستثمار تُعد جزءاً أساساً من فلسفة الشركة الاستثمارية، وتمثّل فرصة جذابة للعملاء الذين يسعون إلى تنويع محفظة الشركة من خلال البنية التحتية.