وزارة الثروة الزراعية العمانية توقّع 5 اتفاقات للاستثمار في القطاع الزراعي

  • 2021-12-02
  • 09:59

وزارة الثروة الزراعية العمانية توقّع 5 اتفاقات للاستثمار في القطاع الزراعي

وقّعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية 5 اتفاقات مع مستثمرين محليين للاستثمار في القطاع الزراعي على مساحة إجمالية تقدر بمليون و470 ألف متر مربع وبقيمة بلغت 3 ملايين و581 ألف ريال عُماني.

ووقع الاتفاقات وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العماني سعود بن حمود الحبسي، في حضور وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين والمعنيين من القطاعين العام والخاص.

مشروع "الواحة الخضراء"

وتتمثل الاتفاقات في مشروع "واحة الصحراء" لإنتاج الخضراوات والفواكه غير التقليدية والمحاصيل الحقلية والحبوب، الذي تنفذه شركة "الرموز الوطنية" عبر إنشاء مزرعة في ولاية السويق على مساحة 100 فدان، وبإنتاج يقدر بـ2700 طن من التين والمحاصيل الحقلية سنوياً وبتكلفة 751 ألف ريال عُماني بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال استخدام أنظمة الري الحديثة والمكننة الزراعية.

مشروع "البيوت الخضراء"

ويتضمن مشروع "البيوت الخضراء" الذي سيقام على مساحة 50 فداناً في ولاية السويق بهدف إنتاج محاصيل الخضار والفواكه لتغطية بعض من حاجيات السوق المحلية أو التصدير بتكلفة 280 ألف ريال عُماني، ويشتمل على إنشاء 80 بيتاً محمياً من البيوت الخضراء بإنتاج يصل إلى 1200 طن من الخضار سنوياً.

مشروع إنتاج وتسويق الموز

وتشمل الاتفاقات مشروع إنتاج وتسويق الموز الذي تملكه شركة "أبو المختار العالمية للتجارة" سيقام في ولاية السويق على مساحة 50 فداناً وبتكلفة 300 ألف ريال عُماني باستخدام أفضل الممارسات الدولية المناسبة للظروف المناخية المحلية ومن المتوقع أن يسهم في تقليل استيراد الموز وتغذية السوق المحلية والخارجية بأجود أنواع الموز عبر إنتاج 1500 طن سنوياً.

مشروع مزرعة سياحية متكاملة

أما مشروع مزرعة سياحية متكاملة لإنتاج الخضراوات والفواكه والأسماك في ولاية بدية والذي تستثمره شركة "الشرقية للخدمات الزراعية" على مساحة 100 فدان وبقيمة 1.3 مليون ريال فيسعى إلى تحقيق إنتاج يقدر بـ 3200 طن من الخضار والفواكه و60 طناً من الأسماك سنوياً، ويشمل استزراع أسماك المياه العذبة وزراعة الخضار والفواكه على نظام الزراعة المائية، وزراعة الفواكه الموسمية في حقول مفتوحة، وشبكة تسويق للمنتجات ومختبراًُ زراعياً للأطفال.

مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم

وتتضمن الاتفاقات مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم في ولاية محضة تستثمره شركة "فانوس بركاء" على مساحة 50 فداناً وبتكلفة استثمارية تبلغ 950 ألف ريال عُماني لتعزيز الاكتفاء الذاتي من البيض المخصب في السلطنة، ويضم المشروع تربية 40 ألف طير من سلالة أمهات الدجاج اللاحم الملائمة للبيئة المحلية لإنتاج 3.5 ملايين بيضة مخصبة سنوياً باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي.

الحبسي: المشاريع هي الدفعة الثالثة من مخرجات مختبر الأمن الغذائي

وفي هذا السياق، قال وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه سعود الحبسي إن هذه المشاريع تعد الدفعة الثالثة من مخرجات مختبر الأمن الغذائي، لتكون قيمة مضافة لتعزيز وتحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عُمان.

وأكد الحبسي أن الوزارة تستمر في زيادة المشاريع الغذائية وتعمل مع الجهات المعنية على متابعة تنفيذ الخطط التنفيذية لهذه المشروعات.