"الصندوق السعودي للتنمية" يوقع اتفاقيتين مع باكستان بقيمة 4.2 مليارات دولار

  • 2021-11-30
  • 11:34

"الصندوق السعودي للتنمية" يوقع اتفاقيتين مع باكستان بقيمة 4.2 مليارات دولار

وقّع "الصندوق السعودي للتنمية" اتفاقيتين مع كل من البنك المركزي الباكستاني ووزارة الاقتصاد الباكستانية في إسلام آباد بقيمة 4.2 مليارات دولار.

وشملت الاتفاقية الأولى التي وقّعها الرئيس التنفيذي للصندوق سلطان بن عبدالرحمن المرشد ومحافظ البنك المركزي الباكستاني رضا باقر، وديعة بقيمة 3 مليارات دولار قدّمتها المملكة لصالح البنك المركزي الباكستاني بهدف دعم احتياطي العملة الأجنبية ومساعدة باكستان في مواجهة تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية.

وخُصّصت الاتفاقية الثانية التي وقعها الرئيس التنفيذي للصندوق سلطان المرشد ووزير الاقتصاد الباكستاني عمر أيوب خان في حضور السفير السعودي في إسلام آباد نواف بن سعيد المالكي، لدعم السعودية لتمويل تجارة المشتقات النفطية بقيمة 1.2 مليار دولار.

المرشد: توقيع الاتفاقيتين يأتي للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي لباكستان

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"الصندوق السعودي للتنمية" سلطان المرشد إنه تم توقيع الاتفاقيتين مع وزارة الاقتصاد والبنك المركزي الباكستاني؛ تنفيذاً للتوجيه الذي صدر من الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لتمويل تجارة المشتقات النفطية ودعم احتياطي باكستان بالعملة الأجنبية، من أجل الإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي لباكستان ومساعدة حكومته في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف المرشد أن الاتفاقيتين تعدّان امتداداً للدعم الذي تقدمه المملكة لباكستان من خلال "الصندوق السعودي للتنمية"، حيث نفذ الصندوق منذ تأسيسه 3 منح بمبلغ إجمالي يزيد على 333 مليون دولار، للإسهام في تنفيذ 23 مشروعاً في مجال التعليم والصحة والبنية التحتية، بالإضافة إلى 20 قرضاً تنموياً، بمبلغ يصل إلى نحو مليار دولار، لتمويل مشاريع في قطاعات الطاقة والمياه، والنقل، والبينة التحتية.

وذكر أن الصندوق كان قد قدّم سابقاً من خلال برنامج الصادرات السعودي 12 عملية تمويل وضمان صادرات بمبلغ إجمالي يزيد على 7.4 مليارات دولار، مشيراً إلى أن ذلك يأتي دعماً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في إطار التعاون مع الحكومة الباكستانية ومع المنظمات الدولية لتحقيق العيش الكريم للشعب الباكستاني وتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

أيوب خان: الدعم سيساعد باكستان في تحسين اقتصادها

من جانبه، أوضح وزير الاقتصاد الباكستاني عمر أيوب خان أن هذا الدعم سيساعد باكستان في تحسين اقتصادها وسيخفف الضغط الذي تواجهه العملة الباكستانية بسبب تعزيز احتياطي العملة الصعبة، ويساعد كذلك في تعزيز الصادرات والسيطرة على التضخم.

وأضاف أيوب خان إن باكستان تقدر الوقفات الصادقة التي تقفها المملكة معها في كل المحن والأوقات الصعبة، موضحاً أن هذا الدعم الذي قدمته المملكة جاء في وقت تواجه فيه باكستان أزمة اقتصادية حادة.