"الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي" و"اتحاد المصارف العربية" يطلقان برنامج "Huma Wealth"

  • 2021-11-24
  • 12:30

"الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي" و"اتحاد المصارف العربية" يطلقان برنامج "Huma Wealth"

وقّع "الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي" و"اتحاد المصارف العربية"، العاملة تحت مظلة جامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم مع "التحالف العالمي للخدمات اللوجستية الفعّالة" لإطلاق برنامج "Huma Wealth" لتنشيط التجارة الحرة في المنطقة العربية والربط مع شبكة دولية واسعة من الشركاء الاقتصاديين، وهو بدوره سيدعم مرونة سلاسل التوريد، ويعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويوفر أطراً رقمية للتجارة بين الشركات (B2B) متوافقة مع متطلبات الاقتصاد الأخضر.

وبحسب المذكرة، فإن البرنامج سيتم تنفيذه من خلال منصة رقمية ستوفر أدوات وممكّنات جديدة لسوق التجارة بين الشركات والتي سترفع من مستويات الفعالية والشفافية وتساعد الشركات في التقليل من مخاطر ممارسة الأعمال التجارية وتخفيض التكاليف التجارية، وفي الوقت ذاته، ستقدم المنصة خدمات لتمويل الأعمال ونطاقات أوسع للوصول إلى الأسواق العربية والعالمية.

ويستهدف البرنامج، من خلال هذه المنصة، زيادة الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات العربية، ورفع نسب تجارة السلع والخدمات العربية، وتوفير فرص عمل جديدة.

الخوري: البرنامج يمكن أن يساهم في توفير الكثير من الخدمات المجانية أو برسوم رمزية

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي" علي محمد الخوري إن البرنامج يمكن أن يساهم في توفير الكثير من الخدمات التي ستكون مجانية أو برسوم رمزية، مشيراً إلى أن تمكين ربط الشركات العربية الصغيرة والمتوسطة بأسواق جديدة ستعزز من فرص نموها وازدهارها، موضحاً أن المنصة ستوفر بيانات ومعلومات دقيقة وعالية الجودة وستجعل سلاسل التجارة الرقمية أكثر مرونة.

وأضاف الخوري أن فريق البرنامج سيعمل مع قطاعات الأعمال وبالتنسيق مع الحكومات في الدول العربية للاستفادة من الفرص المتاحة.

فتوح: البرنامج يأتي في سياق طموح لتحقيق أهداف التحول الاقتصادي الرقمي في المنطقة

من جهته، قال الأمين العام لـ"اتحاد المصارف العربية" وسام فتوح إن البرنامج يأتي في سياق طموح لتحقيق أهداف التحول الاقتصادي الرقمي في المنطقة العربية في تنويع اقتصاداتها وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأشار فتوح إلى أن المنصة الرقمية للبرنامج ستسرّع الخطوات نحو رقمنة البنوك العربية من خلال دمجها بشكل مباشر مع الأعمال التجارية، حيث سيكون بالإمكان إطلاق موجة جديدة من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعد حجر الزاوية في الاقتصادات العربية.

وتوقع أن توفر هذه المبادرة فرصة سوقية عالمية بقيمة تتجاوز 7.5 تريليونات دولار أميركي للصناعة المصرفية في العالم بحلول العام 2031.

سلوم: لا يمكن للحلول الرقمية أن تكون ناجحة إذا تمّ استخدامها في نطاقات محلية

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للخدمات اللوجيستية سامويل سلوم إنه من الأهمية إدراك أنه على الرغم من قوة صناعات التمويل والتأمين والتجارة الإلكترونية، إلا أن فقط 5 في المئة من سوق التجارة بين الشركات يتم خدمته رقمياً، مشيراً إلى أنه نظراً الى عالمية قطاع التجارة، فإنه لا يمكن أن تكون الحلول الرقمية ناجحة إذا تم استخدامها في نطاقات محلية بالنظر إلى الفرص المحتملة في حال تم الارتباط بالشبكات العالمية.

وأضاف سلوم أنه ولتحقيق تحول حقيقي في سوق التجارة بين الشركات، وبناء على أكثر من 15 عاماً من البحث والتطوير في مجال الاقتصاد الرقمي، فقد تم تصميم منظومة متكاملة تضم شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والتمويل والتأمين الرائدة في العالم للعمل معاً وتقديم حلول وخدمات رقمية مبتكرة للمستخدم النهائي، ومدعوم بنموذج أعمال فريد من نوعه، لافتاً الانتباه إلى أنه قد تم تنفيذ اتفاقات استراتيجية مع أكثر من 150 دولة حول العالم.