الأندلس العقارية بالربع الثالث : تضاعف الأرباح خمس مرات وإقرار خطة توزيعات سخية

  • 2021-11-10
  • 10:29

الأندلس العقارية بالربع الثالث : تضاعف الأرباح خمس مرات وإقرار خطة توزيعات سخية

  • دائرة الأبحاث

تضاعفت أرباح شركة الأندلس العقارية خمس مرات على أساس سنوي لتصل الى 19 مليون ريال سعودي (5.2 ملايين دولار أميركي) خلال الربع الثالث من العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع الايرادات وتحسن الأرباح التشغيلية.

ونمت ايرادات الشركة بنسبة 50 في المئة لتصل الى 55 مليون ريال سعودي، مستفيدة من تحسن أعمال قطاعات التجزئة والضيافة والمكاتب.

 

 

كذلك، استفادت الشركة من نمو أرباح شركات الزميلة، تستثمر فيها "الأندلس العقارية"، بنسبة 42 في المئة الى 6 ملايين ريال وعدم تسجيل أية خسائر ناتجة عن انخفاض في قيمة ممتلكات ومعدات وعقارات استثمارية خلال هذا الربع مقارنة بنحو 1.5 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي، وقد عوّض عن ارتفاع المصاريف الادارية والتسويقية. وعليه، ارتفع هامش الربح التشغيلي بنحو 28.37 نقطة مئوية ليصل إلى 60.10 في المئة.

كما استفادت الشركة من تراجع تكاليف التمويل بنسبة 9 في المئة الى 3.5 ملايين ريال سعودي، على الرغم من ارتفاع مجموع القروض بنسبة 11 في المئة الى 558.5 مليون في الربع الثالث من العام الحالي.

الى ذلك، تراجعت النفقات الرأسمالية للشركة بنسبة 13 في المئة الى 1.5 مليون ريال سعودي، في حين ارتفعت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 8 في المئة الى 40 مليوناً.

 

زيادة رأس المال واستراتيجية جديدة لتوزيع الأرباح

خلال شهر آب/أغسطس الفائت، وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأس مال الشركة من 700 مليون الى 933 مليون ريال سعودي من خلال اصدار أسهم منحة بواقع سهم لكل ثلاثة أسهم وذلك باستخدام حسابات الأرباح المبقاة والاحتياطي النظامي. وتهدف هذه الزيادة الى تعزيز القاعدة الرأسمالية للشركة مما يمكِنها في التنفيذ والدخول في المشاريع والتوسعات المستقبلية.

وأقرّ مجلس الإدارة سياسة جديدة لتوزيع الأرباح عن الأعوام 2021 وحتى 2023. وتهدف هذه الخطة الى توزيع ما لا يقل عن 60 في المئة من صافي الربح السنوي مع مراعاة المتطلبات الاستثمارية والتمويلية.

الى ذلك، أوصى مجلس ادارة شركة الأندلس العقارية بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 0.25 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من العام 2021، ما يوازي 61 في المئة من مجموع أرباح هذه الفترة.

 

نتائج الأشهر التسعة

على صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ارتفعت أرباح شركة الأندلس العقارية بنسبة 547 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 58 مليون ريال سعودي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات والأرباح التشغيلية.

وارتفعت الايرادات بنسبة 43 في المئة الى 158 مليون ريال، مدفوعة بارتفاع إيرادات قطاع التجزئة بنسبة 41 في المئة الى 116 مليون ريال مع تكوين مخصصات خصومات لمستأجري المراكز التجارية في العام الماضي، وقطاع المكاتب بنسبة 70 في المئة  الى 34 مليوناً مع الاستحواذ على المبنى المكتبي في مدينة الرياض. بالاضافة الى نمو قطاع الضيافة بنسبة 3 في المئة الى 8 ملايين ريال سعودي.

كما تحسّنت الأرباح التشغيلية بنسبة 215 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 98 مليون ريال سعودي. الى ذلك، تراجعت النفقات الرأسمالية بنسبة 82 في المئة الى 48 مليون ريال، في حين ارتفعت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 68 في المئة الى 134 مليون ريال سعودي.

الى ذلك، تراجع سعر سهم شركة الأندلس العقارية في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج بنسبة 1.21 في المئة ليصل عند 19.64 ريال، وبلغت القيمة السوقية للشركة 1.83 مليار ريال سعودي.