محمد بن راشد يعتمد مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة "مركز دبي للتحكيم الدولي"

  • 2021-11-08
  • 11:10

محمد بن راشد يعتمد مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة "مركز دبي للتحكيم الدولي"

اعتمد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة "مركز دبي للتحكيم الدولي" الذي يعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وطلب بترسيخه كمركز عالمي رئيسي عبر تطبيق أفضل معايير الشفافية والفعالية.

ونص المرسوم على تشكيل مجلس إدارة "مركز دبي للتحكيم الدولي" برئاسة طارق حميد الطاير، وعضوية كل من أحمد سعيد السويدي، نائباً للرئيس، أحمد سعيد باليوحه، وأحمد محمد الرشيد، وجهاد عبدالرزاق كاظم، وعبدالعزيز محمد المري، وغراهام كينيت لوفيت.

وشدّد محمد بن راشد على ضرورة أن يكون مجلس الإدارة الجديد ضمن أفضل 5 مراكز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

مكتوم بن محمد: القرار يدعم تعزيز بيئة الأعمال في دبي

 وفي هذا السياق، أكد نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أن القرار يدعم تعزيز بيئة الأعمال في دبي ويعزز تنافسيتها، مشيراً إلى أن بيئة الأعمال الاقتصادية في دبي تخضع لمراجعة شاملة لترسيخ مكانتها العالمية وإعطاء دفعة للحراك الاقتصادي في الإمارة.

وأضاف مكتوم بن محمد أن مركز التحكيم هدفه أن يكون أفضل الخيارات وأسرعها لفض المنازعات بما يخدم مجتمع المال والأعمال في دولة الإمارات والمنطقة.

هيئة مستقلة

وكان محمد بن راشد قد اعتمد دمج اختصاصات وصلاحيات "مؤسسة التحكيم في مركز دبي المالي العالمي" و"مركز الإمارات للتحكيم البحري" ضمن "مركز دبي للتحكيم الدولي"، كهيئة مستقلة دائمة غير ربحية تهدف إلى توفير خدمات التحكيم التجاري وتسوية النزاعات التجارية إقليمياً ودولياً.

مركز غير حكومي

ويعتبر "مركز دبي للتحكيم الدولي" مركزاً غير حكومي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وسيعمل مجلس الإدارة الجديد على تحقيق أهداف المركز لترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي موثوق لفض المنازعات عن طريق الوسائل البديلة، وتعزيز مكانة المركز كأحد أفضل الخيارات لأطراف المنازعات لفض منازعاتهم بكفاءة وفعالية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة إجراءات الوسائل البديلة لتسوية المنازعات، بما يخدم مجتمع المال والأعمال في الإمارات ويعزز مقومات التميز فيه.

تجدر الإشارة إلى أن "مركز دبي للتحكيم الدولي" تمّ تأسيسه في العام 2004، ويعدّ أكبر مراكز التحكيم في الشرق الأوسط، ووصل عدد القضايا التي نظر فيها منذ العام 2007 إلى 2500  قضية، كما تمّ اختيار "مركز دبي للتحكيم الدولي" ضمن قائمة أفضل 10 مراكز تحكيم دولية في العالم حسب الاستبيان السنوي الذي نُشر بالتعاون بين جامعة كوين ميري في لندن ومؤسسة "وايت آند كيس للمحاماة".