"مدن" السعودية تخصص أرضاً لإنشاء أول مصنع طبي لتوطين صناعة الأطراف الصناعية

  • 2021-10-25
  • 11:12

"مدن" السعودية تخصص أرضاً لإنشاء أول مصنع طبي لتوطين صناعة الأطراف الصناعية

وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" عقد تخصيص أرض صناعية بمساحة 4300 متر مربع في المدينة الصناعية بعسير لإنشاء أول مصنع طبي في المملكة لتوطين صناعة الأطراف الصناعية.

العبد الكريم: الموضوع يأتي تتويجاً لجهود "مدن" في تحقيق متطلّبات الأمن الطبي

وفي هذا السياق، أكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم أنه تمّ توقيع عقد التخصيص مع شركة "العظام لصناعة الأطراف الصناعية" لإقامة المصنع الجديد الذي يُشكّل قيمة مضافة للصناعة السعودية بوصفه الأول من نوعه بالمملكة، مشيراً إلى أنه يأتي تتويجاً لجهود "مدن" المساهمة في تحقيق مُتطلّبات الأمن الطبي تماشياً مع دورها المحوري في "رؤية المملكة 2030"، والمبادرات الموكلة إليها في برنامج توطين الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب".

وأضاف العبد الكريم أن المصنع الجديد يستهدف توطين صناعة صفائح ومسامير تجبير الكسور بالجسم البشري باستثمارات تصل إلى 40 مليون ريال، ويسهم في تغطية الطلب المحلي بنسبة 20 في المئة في مرحلته الأولى ثم الاكتفاء ذاتياً والتصدير مستقبلاً، مبيناً أنه خلال 3 سنوات ستتم سعودة الوظائف بنسبة 100 في المئة.

وأشار إلى أن "مدن" تعمل على تهيئة البيئة النموذجية التي تواكب تطلعات شركائها بالقطاع الخاص، وذلك من خلال استراتيجيتها لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي، وابتكار الخدمات والمنتجات التي تحقق سهولة ممارسة الأعمال، وتقديم المُحفزّات الداعمة لبدء الأنشطة الاستثمارية بمدنها الصناعية في أقل مدة زمنية ممكنة.

وذكر أن "مدن" نجحت في رفع أعداد المصانع الطبية بمدنها الصناعية بنسبة 150 في المئة إلى نحو 173 مصنعاً بين منتج وتحت الإنشاء والتأسيس ارتفاعاً من 64 مصنعاً في نهاية العام 2016، مشيراً إلى أن جميعها أسهمت في تخفيف تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني من خلال توفير متطلبات السوق المحلية من المستلزمات الطبية بجودة عالمية.

وقال إنه على الرغم من جائحة كورونا فقد حقق الطلب على منتج الأراضي الصناعية ارتفاعاً بنسبة 21 في المئة، حيث توفره "مدن" ضمن منتجاتها النوعية كأراضٍ مُطورة البنية التحتية والخدمات، كالكهرباء والمياه وغيرها، بمساحات مختلفة في جميع مناطق المملكة.

ولفت النظر إلى أن "مدن" أطلقت كذلك منتج الأراضي الصناعية الصغيرة ذات المساحات المتنوعة ما بين 1700 متر مربع و 3000 متر مربع لدعم روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمدن الصناعية، الذي جاء نتاجاً لدراسات مستمرة وفقاً لمُتطلّبات السوق واحتياجات الشركاء، حيث رُوعي فيها أفضل المعايير المحلية والإقليمية والعالمية لجذب وتوطين الاستثمارات ذات القيمة المضافة.

وأوضح أن منتج الأراضي الصناعية الصغيرة ذات المساحات المتنوعة أصبح جاهزاً في العديد من المدن الصناعية بإجمالي 114 قطعة أرض بمساحات متنوّعة تبدأ من 1700 متر مربع منها: المدينة الصناعية الثانية بجدة، والمدينة الصناعية الثالثة بجدة، والمدينة الصناعية بالخرج، والمدينة الصناعية الثالثة بالدمام.

وبيّن مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم أن المدينة الصناعية بعسير تم إنشاؤها العام 1990 على مساحة 2.7 مليون متر مربع مطوَّرة بالكامل وتضم 157 عقداً صناعياً وخدمياً بين منتج وتحت الإنشاء والتأسيس تشمل: صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات، والمنتجات الصيدلانية، والصناعات التحويلية الأخرى، والطباعة، والمركبات والمقطورات، والآلات والمعدات، والمواد الكيميائية ومنتجاتها، والمنتجات النفطية المُكرّرة، ومنتجات المعادن، ومنتجات المطاط والبلاستيك، ومواد البناء والخزف والزجاج، والمنسوجات، والملبوسات، والمعدات الكهربائية.