PORSCHE تتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة في القطاع الفخم والفاخر

  • 2021-09-13
  • 18:52

PORSCHE تتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة في القطاع الفخم والفاخر

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أظهر تقرير براند فاينانس لأول 50 علامة فخمة وفاخرة Brand Finance Luxury & Premium 50 2021 تراجع إجمالي قيمة هذه العلامات التجارية بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي من 227.1 مليار دولار العام 2020 إلى 219.5 مليار في العام 2021 في وقت يصارع العالم تداعيات جائحة كوفيد-19.

وقال مدير التقييم في براند فاينانس ألكس هايغ: "كما كان متوقعاً، أثرت الجائحة على قيم العلامات في القطاع الفخم والفاخر، لكن الصورة ليست سوداوية ومتشائمة إلى هذا الحد، إذ بالإمكان استخدام الجائحة كحافز للتغيير داخل القطاع، من خلال نمو قنوات التجارة الإلكترونية أو من خلال استجابة العلامات التجارية لطلب المستهلك المتزايد للعمل الاجتماعي والمستدام".

GUCCI ثانية من حيث القيمة

بيّن التقرير تصدّر العلامة الألمانية Porsche قائمة العلامات الفخمة والفاخرة الأعلى قيمة (34.3 مليار دولار)، متقدمة بشكل مهم على العلامة المصنّفة ثانية وهي Gucci التي شهدات تراجعاً في قيمتها بنسبة 12 في المئة إلى 15.6 مليار دولار.

وتسعى Porsche بجهد لتجاوز حدود صناعة السيارات الرياضية وإعادة تحديد مستقبلها. وكجزء من إستراتيجية العلامة للعام 2025، يهدف عملاق السيارات إلى الحفاظ على العوامل التقليدية التي تشتهر بها العلامة، بالإضافة إلى التحول نحو الاستدامة من خلال طرح Taycan. وقد حقق خط Taycan مبيعات قوية للصانع الألماني، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها 20 ألف وحدة العام الماضي، على الرغم من توقف الإنتاج لمدة ستة أسابيع بسبب الجائحة، وتعني هذه النتيجة أن اكثر من 10 في المئة من مبيعات Porsche هي حالياً ضمن فئة السيارات الكهربائية.

برغم خسائر، قطاع الألبسة الفاخرة يستأثر بقيم العلامات

سيطرت علامات الألبسة على التقرير مع 30 علامة بلغ مجموع قيمتها 62 في المئة من إجمالي قيمة العلامات التجارية المشمولة بالتقرير، مع العلم أن أداء العلامات تأثر بالجائحة وغالبيتها سجلت تراجعاً في قيمتها هذا العام.

الأكثر انخفاضاً والأسرع نمواً

وسجلت علامة Coach أكبر انخفاض في قيمتها هذا العام في قطاع الملابس فيها، منخفضة بنسبة 31 في المئة إلى 4.7 مليارات دولار، علماً أن مبيعات وأرباح العلامة تأثرت بالجائحة مقارنة بالعام السابق. وعلى الرغم من ذلك، ذكرت الشركة الأم للعلامة Tapestry أن توقعاتها بشأن علاماتها تبدو اكثر إيجابية من المتوقع بفضل نمو التجارة الإلكترونية الذي تجاوز الثلاثة أرقام والنهضة القوية في السوق الصينية. وواصلت Coach تطبيق إستراتيجيتها بالتعاون والشراكات مع المشاهير، كان آخرها تعيين جينيفر لوبيز كوجه عالمي للعلامة.

في الموازاة، تخالف علامة Celine الفرنسية هذا الاتجاه إذ إنها العلامة الفاخرة والفخمة الأسرع نمواً هذا العام، مسجلة زيادة في قيمتها بنسبة 118 في المئة إلى 1.5 مليار دولار، وقفزت تلقائياً 13 رتبة إلى الرتبة 34. وبحسب التقرير، نجحت العلامة بإدارة هادي سليمان بالتوغل داخل جيل Gen Z  في السوق الآسيوية وزيادة شعبيتها بفضل ارتداء شخصيات الدراما الشعبية K-Drama من ملابسها.

فنادق شانغريلا تتصدر قائمة الفنادق

للمرة الأولى تدخل الفنادق ضمن الترتيب، إذ ضم علامتي شانغريلا التي تبلغ قيمتها 2.0 مليار دولار وحلّت في المرتبة 29 وإنتركونتننتال بقيمة 1.5 مليار دولار وحلّت في المرتبة 35. ونظراً الى الغاء العطل والعمل عن بعد، راوح قطاع الضيافة مكانه إلى حدّ ما في مجالي السياحة كما الأعمال، مما أثر سلباً على قيمة العلامات الفندقية، وفق التقرير.

وأضاف التقرير أنه، وانطلاقاً من امتلاك شانغريلا عقارات فاخرة وعناوين نخبوية في الشرق الأوسط، وآسيا، وأميركا الشمالية وأوروبا، فقد تصدّرت العلامات الفندقية. وعلى الرغم من التحديات، سجل الفندق تعافياً مشجعاً في الصين خلال العام الماضي ساهم فيه الطلب المدعوم بزيادة طفيفة في السفر الترفيهي المحلي.

FERRARI الأكثر قوة بين العلامات

إلى جانب ترتيب Brand Finance لقيم العلامات التجارية عموماً، تقيّم كذلك قوة العلامات استناداً إلى عوامل مثل الاستثمار في التسويق، وإلفة العملاء، ورضا الموظفين وسمعة المؤسسة. وبناء على تلك المعايير، احتلت Ferrari المركز الأول كأقوى علامة فاخرة وفخمة، وثاني أقوى علامة في العالم بحسب التقرير، مع مؤشر قوة العلامة (BSI) يساوي 93.3 على 100 وتصنيف النخبة AAA+ لقوة العلامة.

...تليها ROLEX

حلّت بعد Ferrari مباشرة كثاني أقوى علامة تجارية فخمة وفاخرة علامة الساعات السويسرية رولكس Rolex  بقيمة 7.9 مليارات دولار مع مؤشر قوة العلامة يساوي 89.6 على 100 وتصنيف AAA+. وعلى الرغم من تحديات العام الماضي، أشار التقرير إلى أن سوق الساعات الفاخرة أظهر مرونة ملحوظة بوجه الجائجة، مع استقرار في الطلب، مثلما يتضح من حركة زيارة موقع Rolex الذي سجل زيادة كبيرة خلال العام الماضي.