بنك بوبيان: إصدار الصكوك يستقطب 4.6 مليار دولار

  • 2020-02-16
  • 07:00

بنك بوبيان: إصدار الصكوك يستقطب 4.6 مليار دولار

يعد العائد المحقق الادنى لإصدار صكوك عالمية في الكويت

أصدر بنك بوبيان صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار لمدة 5 سنوات وبعائد 2.593 في المئة سنوياً على أن يجري إدراجه في بورصة إيرلندا، واستقطب الإصدار نحو 4.6 مليار دولار، أي أكثر من 6 أضعاف المبلغ المطلوب، علماً أن العائد يعد الأدنى لإصدار صكوك عالمية في الكويت.

وكان البنك أجرى حملة تسويق في دبي ولندن، وجرت تغطية الاكتتاب من قبل نحو 190 مستثمراً محلياً وإقليمياً وعالمياً من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية، فيما استحوذ مستثمرو الخليج والشرق الاوسط على نحو 51 في المئة من تغطية الاصدار ونحو 23 في المئة لكل من مستثمري أوروبا وأسيا. 

وقال نائب الرئيس التنفيذي عبدالسلام الصالح أن نجاح الإصدار يعكس السمعة التي يحظى بها البنك في الأسواق الإقليمية والعالمية، وكذلك ما حققه من إنجازات واضحة في السنوات الخمس الماضية والتي تجلت في معدلات النمو في الأصول والودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية والحصص السوقية في تمويل الأفراد والشركات على حد سواء.

وأضاف الصالح ان الإصدار يشكل أيضاً نجاحاً مهماً للصناعة المالية الإسلامية ويؤكد جاذبية مناخ الاستثمار في الكويت، في ظل استمرار نمو الطلب على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية استناداً للمؤشرات الخاصة بها لال العقدين الأخيرين وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها خلال السنوات المقبلة. 

وكان بنك بوبيان حصل في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على الموافقات النهائية لبرنامج إصدار الصكوك حيث تولى كل من بنك HSBC  و ستاندرد شارتر بدور المنسق العالمي إلى جانب مديري الاصدار وهم  المؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC) شركة بوبيان كابيتال، بنك أبوظبي الوطني، اتش اس بي سي بنك، المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، شركة بيتك كابيتال، بنك الكويت الدولي،  ستاندر شارتر بنك وبنك وربة.