فايزر تسعى للترخيص لجرعة ثالثة من لقاح كوفيد-19 وتشكيك بجدواها

  • 2021-07-09
  • 14:33

فايزر تسعى للترخيص لجرعة ثالثة من لقاح كوفيد-19 وتشكيك بجدواها

تسعى شركة فايزر للحصول على تصريح رسمي من الهيئات الناظمة في الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة لتوزيع جرعة معززة ثالثة من لقاحها المضاد لكوفيد-19، وذلك لزيادة الحماية ضد العدوى مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس. وتخطط الشركة كذلك للبدء بالتجارب السريرية في آب/ أغسطس المقبل على نسخة محدّثة من لقاحها الذي سيوفر حماية أفضل ضد متحور دلتا.

وقالت شركة فايزر وشريكتها بايونتك إنها ستسعى للحصول على تصريح لجرعة ثالثة، استناداً إلى بيانات دراسة أولية مشجعة، مشيرة إلى أن البيانات أظهرت أن جرعة معززة أعطيت على الأقل بعد ستة أشهر من تاريخ الجرعة الثانية، أنتجت أجساماً مضادة تحمي من سلالة الفيروس الأصلية والسلالة Beta، الأحدث منها.

وأوضحت الشركتان أن مستويات الأجسام المضادة كانت أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرات مقارنة بمستوياتها بعد جرعتين، وهما تتوقعان أن توفر الجرعة الثالثة المعززة الحماية العالية نفسها ضد متحور دلتا.

وذكرت الشريكتان أنهما بدأتا بإنتاج لقاح محدّث لاختباره على الأشخاص، وقالتا إنه "في وقت نؤمن أن جرعة ثالثة من BNT162b2 بإمكانها الحفاظ على أعلى مستويات من الحماية الفعالة ضد المتحورات المعروفة حالياً، بما في ذلك متحور دلتا، لكننا لا نزال حذرتين".

وبحسب صحيفة وول ستريت، فإن هذه الخطوات هي إشارة قوية إلى جهود الصانعين لمواجهة متحورات جديدة للفيروس قادرة بشكل أفضل على الإفلات من اللقاحات الموجودة. ولغاية الآن، لا تزال الشركات تقيّم فعالية جرعاتها ضد متحورات مستجدة وتعمل على معززات ولقاحات جديدة تستهدف السلالات.

بانتظار رأي الخبراء

وتعدّ فايزر وبايونتك أول شركتين قالتا إنهما ستطلبان من الهيئات الناظمة بالترخيص لجرعة معززة ثالثة يمكنها أن تزيد الحماية التي يوفرها لقاحهما ضد السلالات من فيروس كوفيد-19. وليس واضحاً، إلى ذلك، ما إذا كان خبراء اللقاح سينصحون بحصول معظم الناس على جرعة ثالثة معززة فيما لو وافقت وكالة الغذاء والدواء عليها. وأشار مسؤولون صحيون فدراليون إلى أنهم سيتبنون وجهة نظر حذرة تجاه جرعات معززة، والتي قالوا إنها غير ضرورية في الوقت الراهن.

وذكر بيان مشترك لوكالة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز الأمراض المعدية والوقاية  أن "الأميركيين الملقحين بالكامل لا يحتاجون إلى جرعة معززة إضافية في الوقت الراهن"، وقال إن "الأشخاص الملقحين بالكامل محميون من المرض الشديد والموت، بما في ذلك من المتحورات الجديدة المنتشرة حالياً في البلاد مثل دلتا"، وعملياً، جميع حالات الاستشفاء والموت الناجمة عن كوفيد-19 حالياً هي من غير الملقحين".

وذكرت البروفسورة في الطب والمتخصصة في الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو مونيكا غاندي إن "جرعات معززة غير ضرورية باستثناء الأشخاص الذين لديهم ضعف في نظام المناعة والمتقدمين جداً في السن". واستشهدت بمراجعات حديثة "لأقران لنا تبين أن جرعتين من لقاح فايزر كافيتين لتوفر الحماية ضد متحورات الفيروس بما في ذلك دلتا"، وأبدت قلقها "من أن يكون هنالك دافع ربحي profit motive خلف هذا الإعلان، أكثر منه منطقاً علمياً". ودعت غاندي شركة فايزر "إلى العمل على إنتاج المزيد من لقاحات mRNA للعالم للمساعدة على تقليل فرص متحورات جديدة في المستقبل".

وأضافت وول ستريت أن المحلل في مجال الأدوية في سنافورد سي. برنشتاين روني غال قال إن "مستويات الأجسام المضادة يتوقع أن تنخفض بعد شهور عدة من التلقيح، إلا أن نظام المناعة يحتفظ بالقدرة على تحفيز الأجسام المضادة الواقية إذا ما تعرض للفيروس مرة أخرى في وقت لاحق، مما يساعد في الحماية من المرض الشديد حتى ولو حصلت عدوى".

وأضاف: لغاية الآن، لا أتوقع انتشاراً لاستخدام جرعات معززة في حال تم الترخيص لها إلا في حال ظهرت براهين جديدة على أن جرعتين لا تحميان من المرض".

وأشارت الدراسات إلى أن الجرعة تحمي جيداً ضد المتحورات الناشئة من الفيروس منذ بدء الشركتين تطوير النسخة الأصلية من اللقاح، خصوصاً بعد الجرعة الثانية، إذ إن جرعة واحدة غير كافية لتوفير الحماية اللازمة".

تجدر الإشارة إلى أن متحور دلتا ظهر للمرة الأولى في الهند في الخريف الماضي، وانتشر على مستوى واسع في البلاد وبسرعة حول العالم في أكثر من 100 دولة بحسب منظمة الصحة. 

وكانت شركة موديرنا أصدرت أخيراً بياناً ذكرت فيه أن نتائج جديدة لدراسات مخبرية حول فعالية لقاحها المضاد لكوفيد-19 ضد المتحورات الجديدة من فيروس SARS-CoV-2 أن الأفراد الذين تلقوا اللقاح يتمتعون بحماية فعالة ضد المتحورات الناشئة.