مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تختتم زيارتها الرسمية الأولى إلى لبنان

  • 2021-06-17
  • 17:08

مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تختتم زيارتها الرسمية الأولى إلى لبنان

اختتمت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة محمد شريف زيارتها الرسمية الأولى إلى لبنان والتي جالت خلالها على المشاريع التي نفذها وينفّذها البرنامج في لبنان، بما في ذلك تلك الناجمة عن إنفجار مرفأ بيروت.

التقت شريف خلال زيارتها التي استمرت من 10 ولغاية 16 حزيران/ يونيو الجاري بعدد كبير من الشركاء والجهات المانحة لحثّهم على دعم هذه الجهود.

وهدفت الزيارة كذلك إلى الدعوة لضرورة دمج الديناميكيات الحضرية في الإستجابة للأزمات وجهود التعافي، ولاسيّما لدعم الشعب اللبناني خلال هذه الأوقات غير المسبوقة. ويعتبر التقرير حول "ملف مدينة بيروت" الذي أُطلق خلال زيارتها، من المراجع الأساسية المبنية على أدلة ملموسة لإعادة الإعمار الشامل لعاصمة لبنان.

أعدّ الملف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وهو يقدم تحليلاً للمدينة والتحديات الأساسية التي تواجهها، كذلك يقدم مقترحات للمضي قدماً، من خلال حلول فورية، ومتوسطة وبعيدة المدى للتعافي الشامل للمدينة والجوار والمستوى الوطني.

وقالت شريف إن "الحاجة إلى الإستمرار في حشد المجتمع الدولي للحفاظ على دعمه ومشاركته في مساعدة لبنان أمر بالغ الأهمية"، مضيفة: "ليس فقط لضمان إستعادة قلب لبنان عافيته، بل ولمساعدة الناس - سواء من اللبنانيين أو اللاجئين أو المهاجرين – القاطنين في جميع أنحاء البلاد، للتغلب على الأزمات القاسية والمتعددة والمستمرة".